أخبار دولية
«أسوشيتد برس تدين تدمير مكتبها وتصف الحادث بالمُرعب

البيت الأبيض لإسرائيل: أمن وسائل الإعلام «مسؤولية قصوى»

واشنطن – وكالات:

أبلغت الولايات المتحدة، أمس، إسرائيل بشكل مباشر أن أمن الصحفيين ووسائل الإعلام المستقلة هو «مسؤولية قصوى».

جاء ذلك بعد ساعات من تدمير المقاتلات الإسرائيلية الحربية برجًا سكنيًا يضم عددًا من المكاتب الإعلامية الدولية بمدينة غزة، منها مكتب قناة «الجزيرة» ووكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في تغريدة عبر تويتر، «لقد أبلغنا الإسرائيليين مباشرة بأن ضمان سلامة وأمن الصحفيين، ووسائل الإعلام المستقلة، هو مسؤولية قصوى».

وبهذا الخصوص، قال رئيس والمدير التنفيذي لوكالة «أسوشيتد برس» جاري برويت​​​​​​​، في بيان، إننا نشعر ب «الصدمة» و«الرعب» جراء قصف الجيش الإسرائيلي المبنى الذي يقع فيه مكتب الوكالة في قطاع غزة.

وقالت الوكالة الأمريكية «لقد أصبنا بالصدمة والرعب جراء قصف الجيش الإسرائيلي برج الجلاء في قطاع غزة، الذي يضم مكتبنا وغيره من مقرات الوكالات الإعلامية».

وأكد البيان أن «الجيش الإسرائيلي يعلم منذ فترة طويلة بوجود مكتبنا في البرج، وأن الصحفيين كانوا هناك».

وأشار إلى أن «الوكالة تلقت تحذيرًا من إسرائيل قبل قصف المبنى».

وتابع برويت قائلًا «نسعى للحصول على معلومات من الحكومة الإسرائيلية، ونعمل مع وزارة الخارجية الأمريكية لمحاولة معرفة المزيد».

واعتبر أن «هذا تطور مزعج بشكل لا يصدق، لقد تجنبنا بصعوبة خسارة فادحة في الأرواح، كان هناك العشرات من صحفيي الوكالة، والعاملين المستقلين داخل المبنى، ولحسن الحظ تمكنّا من إجلائهم في الوقت المناسب».

واختتم برويت حديثه بالقول «لن يعرف العالم الكثير عما يحدث في غزة بسبب ما حدث أمس».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X