fbpx
الراية الإقتصادية

إطلاق مبادرة للتكامل الاقتصادي الإفريقي

عواصم- وكالات:

أعلن إبراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف الإفريقية للتجارة والصناعة، الانتهاء من وضع الإطار التنفيذي لإطلاق مبادرة التكامل الاقتصادي الإفريقي.

وقال إبراهيم العربي في بيان له، أمس: إنّ المرحلة الأولى من تنفيذ المبادرة ستبدأ بإطلاق موقع إلكتروني جديد للاتّحاد يعرض فرص الاستثمار والمشروعات المُشتركة في إطار الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعيّة للقارة، كما سيعرض فرص تنمية التجارة البينية الإفريقية – الإفريقية في إطار تكاملي.

وأضاف: إنّ حلم التكامل الإفريقي والذي سيخلق المناخ المناسب للنمو والاستقرار لدول القارة ليس مستحيلًا، ولا يتطلب سوى تكامل حقيقي يمحو التعنت والنظرة الفردية ويدفع الأشقاء إلى التخلّي عن تغليب الذات على المصلحة العامة والتي لم تثمر حتى الآن إلا عن تغذية صراعات داخل القارّة لحساب دول خارجية.

وأوضح العربي أنّ حجم الواردات الإفريقية من العالم بلغ 564 مليار دولار من 231 دولة، بينما يقدر حجم الصادرات الإفريقية ب452 مليار دولار، يتم تصديرها إلى 223 دولة، وتبلغ قيمة التجارة البينية بين دول القارة قرابة 70 مليار دولار سنويًا، أي ما يمثل 15% من قيمة التجارة البينية مع باقي دول العالم فقط.

وأكّد أنّ الاستغلال الأمثل للموارد الإفريقية سيمنح القارة سيادة على الأسواق الدولية، حيث تشير التقارير إلى امتلاك القارة ل30% من الثروات المعدنية في العالم، و12% من الاحتياطي العالمي للنفط، و43% من مصادر الذهب العالمي، و50% من مصادر الألماس في العالم، و67% من الأراضي الزراعية غير المستغلة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق