fbpx
اخر الاخبار

الملتقى القطري للمؤلفين يسلط الضوء على رواية الجبال الثمانية للروائي الايطالي كونيتي

الدوحة – قنا:

نظم الملتقى القطري للمؤلفين حلقة جديدة ضمن مبادرة “ما بين الرفوف”، التي يقدمها كل من الكاتبين حسن الأنواري وريم دعيبس، عبر قناة الملتقى على “يوتيوب”، حيث تناولت رواية ” الجبال الثمانية ” للكاتب باولو كونيتي.
واستهل الكاتب حسن الأنواري الجلسة بالتعريف بالكاتب الايطالي باولو كونيتي الذي ولد في عام 1978، وبمسيرته في الكتابة التي بدأت في سن الثامنة عشرة، وبدراسته التي اختص فيها بالرياضيات، وبهواياته التي ترتبط بتسلق الجبال، وبالتحاقه بمدرسة السينما في ميلانو حيث قام بعد تخرجه منها بإخراج أفلام وثائقية وأخرى اجتماعية، إلى أن بدأ كتابة الرواية في عام 2004، وفي وقت متأخر من مساره الثقافي.
وقال الأنواري إن كونيتي قدم كتاب “الفتيات الناجحات ” كمجموعة قصصية، وأتبعها بأخرى في العام 2007 بعنوان “شيء صغير على وشك الانفجار”، بالإضافة إلى ما أنجزه من أفلام وثائقية ضمت سلسلة من تسع أجزاء عن الأدب الأمريكي، حصد على إثرها جوائز أدبية عديدة.
وانتقل المتحدث إلى الكتاب موضع النقاش، قائلا بخصوصه إن كونيتي أنجزه في العام 2018، وحصد على إثره جائزة أدبية رفيعة في ميلانو عام 2017، وتمت ترجمته وبيعه في أكثر من ثلاثين دولة، لافتا إلى أن الكاتب الايطالي قام بتقسيم روايته إلى ثلاثة أجزاء”جبل الطفولة ، منزل المصالحة وصديق في الشتاء “، حيث كان كل جزء يتألف من أربعة فصول.
واعتبر الأنواري أن الرواية تحمل جوانب عديدة، تبين العديد من العلاقات الإنسانية، وتحديدا العلاقة بين الأب والابن، وطبيعة العلاقة بين الأصدقاء، كما أن هناك جانبا آخر كان حاضرا في الرواية.
من جانبها، قالت الكاتبة ريم دعيبس إن “الرواية قد يبدو في ظاهرها أنها تتناول الجبال والطبيعة، غير أنها في حقيقية الأمر رواية تدور حول العلاقات الاجتماعية، وإبراز مدى ترابطها وتفككها في الوقت نفسه”، لافتة إلى أن حكاية الرواية تبدا مع العائلة وتنتهي بعلاقة الفرد بالمكان، وكأن الكاتب يعرض فيها للمراحل العمرية التي يمر بها الإنسان.
وأضافت “بدأ الكاتب بالحديث عن العلاقة مع الأسرة، وأتبعها بتناول العلاقة مع الأصدقاء، ومنها العلاقة العميقة، لتنتهي بتحديد العلاقة بين الفرد والمكان، وكأن الكاتب هنا يؤكد أنه كلما يتقدم الإنسان بالعمر، تكون اهتماماته أكثر، ويدرك علاقته بالمكان والجبال في نهاية مراحله”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق