fbpx
المحليات
المدارس أنهت التحضيرات اللازمة لتمكينهم من أدائها .. مديرون لـ الراية:

تسهيلات لطلبة الدمج خلال اختبارات نهاية العام

تكبير ورقة الاختبار وحجم الخطّ وتوفير صور ملونة

توفير خدمة قراءة الأسئلة وزيادة الوقت وتكييف الاختبار

مراقبون للطلاب وموظفون لاستقبالهم من باب المبنى المدرسي

الدوحة – محروس رسلان:
أنهت المدارسُ الحكوميّةُ التي تضمّ مراكز للدمج والمدارس التخصصيّة لذوي الاحتياجات الخاصة المنضوية تحت إشراف وزارة التعليم والتعليم العالي كافةَ الاستعدادات الخاصة باستقبال طلبة الدعم التعليمي الإضافي لأداء اختبارات نهاية الفصل الدراسيّ الثاني اعتبارًا من الرابع والعشرين من مايو الجاري وحتى الثاني عشر من يونيو المُقبل.
وأكّد عددٌ من مديري المدارس والنواب الأكاديميين لـ الراية توافر كافة المستلزمات الصحية والقيام باتخاذ كافة التحضيرات اللوجستية استعدادًا للاختبارات.
ونوّهوا بمنح الطلبة تسهيلات تتعلّق بالاختبار مثل تكبير ورقة الاختبار وتكبير حجم الخط وتوفير صور ملونة بورقة الاختبار، وتوفير خدمة قراءة الأسئلة، ومنحهم مزيدًا من الوقت بعد انتهاء الوقت المخصص للاختبار، فضلًا عن تكييف الاختبار بما يتناسب مع قدرات الطلبة.
وشدّدوا على التزام المدارس بتطبيق إجراءات احترازية مشدّدة على أفضل ما يكون خلال أداء طلبة مركز الدمج بالمدرسة اختبارات نهاية الفصل الدراسيّ الثاني حضوريًّا بالمبنى المدرسيّ.
وأشاروا إلى توفير مُرافقين للطّلاب ومُوظفين لاستقبالهم عند باب المبنى المدرسيّ والدخول بهم إلى اللجان مع مُراعاة عزلهم عن بقية أقرانهم من الطلبة، لافتين إلى التواصل مع الأهالي من قبل المدرسة وقد تمّ تزويدهم بالجداول ومتعلّقات الاختبارات وأبرز التعليمات المُتّبعة.

عبدالله النعيمي :معاملة خاصّة لطلبة الدعم التعليمي الإضافي

قال الأستاذُ عبدالله الخلوي النعيمي مدير مدرسة معاذ بن جبل الابتدائية للبنين إنّ المدرسة ملتزمة بتطبيق إجراءات احترازية مشددة على أفضل ما يكون خلال أداء طلبة مركز الدمج بالمدرسة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني حضوريًا بالمبنى المدرسي.
وقال: طلبة الدمج موزعون على ثلاث درجات: أولى، وثانية، وثالثة، لافتًا إلى أن طلبة الدرجة الثالثة أو المستوى الثالث من الدعم تقدّم لهم اختبارات مكيفة. ونوّه بأن طلبة المستوى الثاني من الدعم تقدم لهم تسهيلات مثل زيادة وقت الاختبار أو تكبير حجم الخط.
وأكد أن طلبة المستوى الأول من الدعم هم طلبة عاديون يعاملون معاملة الطالب العادي في الاختبارات. وقال: الإجراءات الاحترازية مطبقة ويتم توفير كافة المتطلبات اللازمة ويتم معاملة طلبة الدعم التعليمي الإضافي معاملة خاصة، ويتم توفير موظفين لاستقبالهم، كما يؤدّون الاختبارات في لجان خاصة مع توفير مرافقين لهم.

 

خليفة المناعي:21 لجنة خاصة لطلبة الدمج بالمدرسة

أكّد الأستاذُ خليفة المناعي مُدير مدرسة خليفة الثانوية للبنين أنّ المدرسة كمركز دمج معتمد من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي مستعدةٌ لاختبارات نهاية العام الدراسي لطلبة الدعم التعليمي الإضافي بالصفوف الثلاثة في المرحلة الثانوية، منوهًا بوجود 21 لجنة خاصة لطلبة الدعم التعليمي الإضافي باختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني.
وأبان أنّ اللجان الخاصة موزعة بمعدّل 4 لجان لطلبة الدعم الإضافي بالصفّ العاشر، و6 لجان بالصفّ الحادي عشر، و11 لجنة بالصف الثاني عشر.
وقال: معظم الطلبة ذوي الإعاقة الذين يدرسون بالمدرسة، هناك موظف خاص باستقبالهم من الباب الخارجي وحتى الدخول بهم إلى اللجان.
وأشار إلى أن مركز الدمج بالمدرسة يضمّ شريحة مختلفة من الطلبة ذوي الإعاقة سواء الإعاقات الذهنية أو الجسدية، لافتًا إلى وجود 75 طالب دعم إضافي بالمدرسة و5 طلاب ذوي إعاقة.
وقال: نوفّر لطلبة الدمج لجانًا خاصة ونقدم لهم تسهيلات خلال الاختبارات مثل توفير كاتب للطلبة الأكفّاء، ونقوم بتكبير الورقة والخطّ للطلبة ضعاف النظر.

 

 

حسن البوعينين:تزويد أولياء الأمور بالجداول والإرشادات

أكّد الأستاذ حسن عجران البوعينين مدير مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة للبنين أنّ المدرسة ملتزمة بتنفيذ الإجراءات الاحترازية المعتمدة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي والبرتوكول الصحي المعتمد من قبل وزارة الصحة العامة خلال الاختبارات، لافتًا إلى توافر كافة المستلزمات الصحية والقيام باتخاذ كافة التحضيرات اللوجستية استعدادًا للاختبارات.
وقال: الطلاب سيؤدّون الاختبارات في المدرسة وقد وفّرنا مرافقين للطلاب، وقد تم التواصل مع الأهالي من قبل المدرسة وتم تزويدهم بالجداول ومتعلقات الاختبارات وأبرز التعليمات المتّبعة.
وأضاف: طلابنا في المدرسة موزعون على الصفوف من الخامس إلى التاسع، والاختبار لطلابنا اختبار مكيّف بما يتناسب مع طبيعة الطلاب، لافتًا إلى الانتهاء من تشكيل اللجان.
وأشار إلى أن المدرسة تضم طلبة المستوى الثالث من الدعم التي تشمل اضطرابات طيف التوحد وذوي الإعاقات الذهنية.
وأوضح أنّ كل طالب تم تشخيص احتياجاته الفردية، وتم تكييف الاختبار بما يتناسب واحتياجات الطلاب سواء بتكبير الخط أو توفير كاتب أو زيادة الوقت.

 

فراس المساعفة:الانتهاء من اعتماد اختبارات طلبة الدعم

أكّد الأستاذ فراس المساعفة النائب الأكاديمي بمدرسة عبد الرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين الانتهاء من اختبارات طلبة الدعم التعليمي الإضافي بالمدرسة واعتمادها من قبل الجهات المُختصة بوزارة التعليم والتعليم العالي.
وقال: لدينا مركز دمج معتمد ولدينا فريق مُتخصص يضم ثلة من المُتخصصين في التربية الخاصة ونعد فيديوهات تعليمية تُراعي احتياجات الطلبة.
وأضاف: لدينا قنوات مراجعة على المقرّرات الدراسيّة للطلبة ذوي الإعاقة على منصة تيمز الإلكترونية تُراعي التدرّج في عرض المعلومة وتلبية احتياجات الطلبة المعرفية من قبل فريق التربية الخاصة بالمدرسة.
وتابع: نوفر أوراق عمل إثرائيّة للطلبة تسهل عليهم عملية المراجعة وتراعي تبسيط المعلومات بأفضل شكل ممكن.
وأكد أن الطلبة ذوي الإعاقة يحصلون على تسهيلات، مراعاةً لاحتياجاتهم وظروفهم خلال الاختبارات، حيث يُراعى عدم اختلاطهم بأقرانهم من بقية الطلبة نهائيًا، وتخصيص لجان خاصة بهم.
وأبان أنه يتمّ منح الطلبة تسهيلات تتعلق بالاختبار مثل تكبير ورقة الاختبار وتكبير حجم الخط وتوفير صور ملونة بورقة الاختبار، وتوفير خدمة قراءة الأسئلة، ومنحهم مزيدًا من الوقت بعد انتهاء الوقت المخصص للاختبار، فضلًا عن تكييف الاختبار بما يتناسب مع قدرات الطلبة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X