اخر الاخبار
عبر تقنية الاتصال المرئي..

تكريم الفائزين بالمسابقة الوطنية للذكاء الاصطناعي

الدوحة ـ قنا :

احتفلت جامعة قطر وجامعة حمد بن خليفة ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، عبر تقنية الاتصال المرئي، بالفائزين في المسابقة الوطنية للذكاء الاصطناعي التي أطلقت في سبتمبر من العام الماضي.

وهدفت المسابقة، التي تضمنت فئتين هما “المفهوم والتصميم” و”إثبات المفهوم والعروض التوضيحية”، لتشجيع الطلاب والمطورين والمهنيين والباحثين لتطوير وإثبات كيف يمكن للبشر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) لمواجهة بعض التحديات للتطبيقات المختلفة.

وتتضمن المسابقة مجالات تطبيقية عديدة في قطاع الرعاية الصحية، والتعليم، ومواقع وسائل التواصل الاجتماعي، وفي الرياضة لخدمة الحكام لاتخاذ قرارات سريعة، ومراقبة الحشود، وتحليل السلوك والتنبؤ به، والكشف عن الهجمات السيبرانية والبرامج الضارة ومنعها، إلى جانب خدمات طوارئ الطائرات بدون طيار، والخدمات اللوجستية على سلسلة التوريد والتحديات الأمنية الأخرى.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال الدكتور خالد كمال ناجي عميد كلية الهندسة بجامعة قطر، إن المسابقة هدفت لزيادة الوعي بتقنيات الذكاء الاصطناعي في قطر، ودعم بناء القدرات المحلية في هذا المجال المطلوب في كثير من التطبيقات، وتوفير منصة للمشاركين لمشاركة أفكار وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وبدوره، قال الدكتور أحمد المقرمد المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، “إن المسابقة تكونت من 5 مراحل، بدءا من تقديم الفكرة، ثم الإعلان عن الأفكار المختصرة، وتقديم المشروع، واختباره، ليختتم بالعروض التوضيحية”.

ومن جانبه، لفت الدكتور منير حمدي عميد كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة إلى أن المسابقة خصصت لتكريم المطورين الذين يمهدون الطريق لتقنيات الذكاء الاصطناعي المبتكرة في المستقبل والتي يمكن نشرها لدعم البنية التحتية ومواجهة التحديات للتطبيقات المختلفة.

وفي ختام الحفل تم تكريم الفائزين، وهم (في المسار الأول) دابيرودين سيد و اميما زايناب اللذان حلا بالمركز الأول، وطارق يوسف كامل الخريشي الذي حصد المركز الثاني، وابهيناف بالرام جوداوالى صاحب المركز الثالث.

وفي المسار الثاني تم تكريم ناندهيني سوبرامانيان، الذي حل أولا، وأنس محمد طاهر ويزن القبلاوي اللذين حققا المركز الثاني، ومصطفى كيرانياز ومحمد عزير زاهد اللذين حصدا المركز الثالث.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X