المحليات
في 67 مقرًا للبنين والبنات

انطلاق اختبارات الشهادة الثانوية .. اليوم

12969 طالبًا وطالبة يتقدمون لأداء الاختبارات حضوريًا بالمدارس

لجنة سير باختبارات الشهادة الثانوية

«التعليم» تسمح للمدارس بدوام من تحتاجهم من الإداريين والعمل في المبنى المدرسي

الدوحة- محروس رسلان:

ينطلق اليوم ماراثون اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني «الدور الأول» لطلبة الشهادة الثانوية العامة «نهاري وتعليم كبار» للعام الأكاديمي الجاري 2020/‏‏‏2021م، حيث يؤدي 12969 طالبًا وطالبة الاختبارات حضوريًا بالمدارس اعتبارًا من اليوم وحتى الثاني عشر من يونيو المُقبل وسط إجراءات وتدابير احترازية صارمة من جراء جائحة كورونا «كوفيد – 19».
ويؤدي طلبة المسارات التعليمية الثلاثة بالصف الثاني عشر «أدبي وعلمي وتكنولوجي» بالإضافة إلى المسار الموازي اليوم ولمدة ساعتين من الثامنة إلى العاشرة صباحًا اختبار مادة الفيزياء في أول أيام اختبارات الشهادة الثانوية العامة والتخصصية وذلك ب 67 مقرًا لاختبارات الشهادة الثانوية للبنين والبنات.
وتلتزم المدارس خلال الاختبارات باتباع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وفقًا للبروتوكول المُعتمد من قِبل وزارة الصحة العامة، وذلك حفاظًا على السلامة الصحية للطلبة والكوادر التعليمية والإدارية ومنعًا لتفشي وباء كورونا «كوفيد – 19» في المجتمع بشكل عام وفي المجتمع المدرسي بشكل خاص.
وسمحت إدارة شؤون المدارس بوزارة التعليم «وفقًا لمعلومات الراية» للمدارس بطلب من تحتاج دوامهم في المبنى المدرسي من الهيئة الإدارية والفئة العمالية في فترة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني، وذلك لمتابعة سير الاختبارات ولجان المراقبة، مع ضرورة مراعاة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي لضمان توفير بيئة مدرسية صحية آمنة للطلبة ولجميع منتسبي المدرسة، على أن يقوم مدير المدرسة بتنسيق دوام الموظفين بما تقتضيه المصلحة العامة خلال فترة الاختبارات.
وقد ضمت كشوف لجان سير اختبارات الشهادة الثانوية 2475 ملاحظًا وملاحظة و356 عضو لجنة سير وذلك ب 67 مقرًا لاختبارات الشهادة الثانوية للبنين والبنات، وقد تشكلت عضوية لجنة السير للشهادة الثانوية في كل مدرسة بنسبة 3 أو 4 أو 5 أو 7 أفراد كحد أقصى من داخل المدرسة تحت رئاسة مدير المدرسة وعضوين من خارج المدرسة.

 

  • وضع الملصقات الأرضية حفاظًا على التباعد المكاني والمسافات الآمنة

  • 2475 ملاحظًا وملاحظة و356 عضو لجنة سير

 

وقد راعت إدارة تقييم الطلبة خلال وضع الجداول تخصيص يومين بين اختبار كل مادة وأخرى ليتسنى للطلاب إجراء المراجعة اللازمة للمادة، كما راعت كذلك توحيد أيام اختبارات المواد المشتركة مثل التربية الإسلامية واللغة الإنجليزية واللغة العربية والرياضيات، سواء كانت خاصة أو عامة بين المسارات التعليمية الثلاثة «أدبي وعلمي وتكنولوجي».
ومنذ العام الماضي في ظل الجائحة تمت مراعاة عدد الأسئلة ضمن الورقة الاختبارية ونوعية الأسئلة وأيضًا الوقت، وقد زاد الوقت المُخصص للاختبار نصف ساعة، بينما ظلت أعداد الأسئلة على ما هي عليه «10 أسئلة» حتى يعطى الطلبة مزيدًا من الوقت للإجابة والمراجعة. وانتهت المدارس من وضع الملصقات الأرضية حفاظًا على التباعد المكاني والمسافات الآمنة بين الطلبة، وتعقيم المبنى المدرسي وتحديد مداخل ومخارج الطلبة إلى قاعات الاختبار، وإعداد اللوحات الإرشادية وكشوف المناداة والأسماء. وأرسلت المدارس أمس رسائل نصية لأولياء الأمور للتذكير بموعد الاختبار ورقم اللجنة واسم الطالب ورقم الجلوس ومادة الاختبار، مشددة على ضرورة حضور الطالب مبكرًا مرتديًا كمامته بالبطاقة الشخصية وأدواته الخاصّة فقط. وتشدد المدارس على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية بصرامة خلال الاختبارات عبر قياس الحرارة والتأكيد على لبس الكمامة ووجود المسافات الآمنة ومنع دخول غير المطعمين إلى المبنى المدرسي وتعقيم المبنى المدرسي يوميًا، وتوفير كافة المستلزمات الصحية للطلبة، وكذلك توفير أدوات مدرسية معقمة للطلبة الذين لم يُحضروا أدواتهم.
وفي ضوء الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة التعليم والتعليم العالي في ظل الوضع الراهن والظروف الاستثنائية التي تفرضها جائحة كورونا «كوفيد – 19» راعى قطاع شؤون التقييم بالوزارة ألا يزيد عدد الطلبة في قاعات الاختبار لجميع الصفوف في جميع المدارس على 15 طالبًا في الصفوف العادية، و60 طالبًا في الصالة الرياضية.
ويتم المحافظة على المسافة الآمنة بين كل طالب وآخر وفقًا للإجراءات الاحترازية الصادرة من الوزارة بهذا الشأن، كما تم تخصيص قاعات خاصة للطلبة الذين يعانون من أمراض مزمنة وقاعات خاصة للعزل لحالات الاشتباه، ويتم كذلك تخصيص قاعات للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وَفق الترتيبات والتسهيلات المعتمدة على النظام وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية وفقًا للتعليمات الصادرة من الوزارة. ويقيم طلاب الصف الثاني عشر «الشهادة الثانوية» عبر نظام الفصلين بأداء اختبار نهاية كل فصل دراسي بنسبة 40% من الدرجة الإجمالية للمادة للفصل الأول و60% للفصل الثاني. وتضع اختبارات الشهادة الثانوية العامة فرق مُشكلة من أخصائيي التقييم بقطاع شؤون التقييم وأخصائيين من إدارة التوجيه التربوي بقطاع الشؤون التعليمية بالوزارة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X