fbpx
المحليات
لتمكين أفراد المجتمع من الإبلاغ عن مخالفات قانون العمل

«التنمية» تطلق المرحلة الأولى للمنصة الموحدة للشكاوى

إطلاق الإصدار الثاني للمنصة الفترة القادمة لتلقي شكاوى إضافية

تقديم شكاوى العمالة المنزلية إلكترونيًا في الإصدار الأول من المنصة

يتميز تصميم المنصة بالتطابق مع جميع المتصفحات الحديثة والهواتف الذكية

الدوحة – عبدالحميد غانم:

أعلنت وزارةُ التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عن إطلاق المرحلة الأولى رسميًا للمنصة الموحّدة للشكاوى والبلاغات، بما يُمكن جميع أفراد المُجتمع من تقديم بلاغات ضد مخالفات قانون العمل، ويُتيح لجميع العاملين القطريين وغير القطريين في القطاع الخاص الخاضعين لقانون العمل تقديم شكاواهم ضد جهات عملهم.
وتُمكن المنصة الموظفين والعمّال العاملين في القطاع الخاص من تقديم الشكاوى، بالإضافة إلى تقديم الشكاوى من قِبل العمالة المنزلية إلكترونيًا وذلك في الإصدار الأول من المنصة، كما يوفر النظام خدمة البلاغات التي تُمكن جميع المواطنين والمُقيمين في الدولة من الإبلاغ عبر المنصة عن المُخالفات العامة لقانون العمل، ويتميز تصميم المنصة لتتطابق مع جميع المتصفحات الحديثة والهواتف الذكية.
وأوضحت الوزارة أنه في الإصدار الثاني من المنصة، الذي سيطلق في الفترة القادمة ستكون هناك شكاوى إضافية، وهي: شكوى على مكتب استقدام، شكوى على دار حضانة، شكوى من المنشأة أو أصحاب العمل على العامل.
يُذكر أن المنصة ستكون مُتاحة لتقديم الشكاوى من جميع الموظفين والعمال العاملين في القطاع الخاص، وبإمكان الموظف والعامل التقدم بالشكوى من خلال الرقم الشخصي أو رقم تأشيرة العمل، على أن يكون رقم الهاتف الجوال مُسجلًا على نفس البطاقة أو رقم التأشيرة، كما بإمكان الموظف أو العامل التقدم بالشكوى من خلال تسجيل الدخول عبر نظام التوثيق الوطني المُتاح في المنصة.

 

  • المنصة تتيح تقديم شكاوى الموظفين والعمال في القطاع الخاص

  • يوفر النظام خدمة البلاغات عن المخالفات العامة لقانون العمل

 

ويمكن للمُتقدم بالشكوى عبر المنصة إضافة رقم إضافي ليتلقى عبره الإشعارات كرسائل نصية وإضافة بريد إلكتروني إضافي ليتلقى عبره الإشعارات حول الشكوى بعد تقديمها، مع إمكانية مُتابعة حالة الطلب واستعراض بياناته الشخصية كما هي مُسجلة بقاعدة بيانات الوزارة وبإمكانه أيضًا تحديث بيانات الاتصال.
وتتيح المنصة أيضًا عند تقديم الشكاوى إمكانية تحميل المُرفقات، على ألا يتخطى حجم المرفقات ١٠ ميجابايت للملف الواحد.
وحول إمكانية تقديم بلاغ عن مُخالفة عبر المنصة، أوضحت الوزارة أنه يمكن لجميع المواطنين والمُقيمين في الدولة تقديم البلاغات عن أي مخالفة من مُخالفات قانون العمل مثل: تجمع عمالة، سكن عمال غير مُناسب، مخالفات بمواقع العمل، العمل بتأشيرة زيارة، تشغيل عمالة مخالفة، والشكاوى الأخرى المُتعلقة بقانون العمل، التي ستكون مُتاحة للمتقدم بالإبلاغ عنها للاختيار منها عند تعبئة بيانات المُخالفة.
ومن المميزات التي توفرها هذه المنصة للتسهيل على مُقدم البلاغ عند تقديمه عن مُخالفة، هي إمكانية تعبئة أحد هذه البيانات حول المنشأة وهي: اسم المنشأة أو الجهة المُبلغ عنها في حال توفره لديه، رقم قيد المنشأة أو الجهة، كتابة وصف لعنوان المنشأة أو الجهة بالإضافة إلى خاصية تحديد موقع المنشأة على خرائط جوجل.
هذا وبإمكان المتقدم بالبلاغ أيضًا تعبئة كل هذه البيانات في حال توفرها لديه. وتتيح المنصة كذلك عند تقديم بلاغ عن مُخالفة إمكانية تقديم عدد غير محدود من البلاغات، كل على حدة، دون الحاجة لمُتابعة حالة البلاغ عبر المنصة، حيث سيقوم الفريق المُختص في الوزارة باتخاذ الإجراءات المُناسبة حيال المُخالفات المُقدمة عبر المنصة.
ورحبت الوزارة بأي ملاحظات من قِبل المُستخدمين للمنصة وذلك عبر إرسال المُلاحظات والمُقترحات على البريد الإلكتروني التالي [email protected]

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X