fbpx
فنون وثقافة
مع الحفاظ على الإجراءات الاحترازية للمرحلة الحالية

متاحف قطر تعلن عن إعادة فتح أبوابها

الدوحة –  الراية:

 أعلنت متاحفُ قطر عن إعادة فتح عددٍ من متاحفها والمطاعم للجمهور ابتداءً من اليوم، وَفقًا لتوجيهات وزارة الصحة العامة. وتتطابق إعادة الفتح مع خُطة الوزارة لاستئناف النشاط العام في الدولة، بناءً على الإنجازات التي تمّ تحقيقها في مكافحة وباء فيروس كورونا «كوفيد-19»، ومن بين المتاحف والمعارض التي سيُعاد فتحُ أبوابِها متحف قطر الوطني، والمتحف العربي للفن الحديث، ومطافئ الدوحة. على أن تكون مواعيد العمل بها من السبت إلى الخميس، وبدءًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة السابعة مساءً، والجُمُعة من الواحدة والنصف ظهرًا حتى السابعة مساءً، كما سيُعاد فتح الملاعب والمكتبات والحدائق التابعة لمتاحف قطر، على أن يظلّ متحف الفن الإسلامي مغلقًا.

وستقدّم محلات بيع الهدايا في المتحف خدمات محدودة خلال ساعات العمل بالمتحف. وفي الفترة من السبت إلى الخميس، سيفتح مطعم جيوان أبوابَه بمتحف قطر الوطني بسعة محدودة لتناول الغداء وشاي الظهيرة. كما ستفتح محلات بيع الهدايا في متحف قطر الوطني أبوابها أيضًا. وخلال المرحلة الأولى من إعادة الفتح، ستظل البرامج العامة والمعارض والجولات الجماعية معلّقة.

وتماشيًا مع توجيهات وزارة الصحة العامة، سيسمح لعدد محدود من الزوّار والموظّفين بدخول كل متحف. وسيطلب من السادة الزوّار حجز التذاكر مسبقًا على موقع متاحف قطر على الإنترنت، وعند وصولهم إلى المتحف، يجب على حاملي التذاكر تقديم حالة صحية «خضراء» على تطبيق «احتراز»، على أن يتم أيضًا فحص كل شخص عند مدخل المتحف للتأكّد من درجة الحرارة العادية. وسيطلب من الزوّار البالغين 12 عامًا فما فوق ارتداء الكِمامة، مع توفير معقّمات اليدَين في جميع أنحاء المتحف لتشجيع الزوّار على استخدامها من أجل الحفاظ على الصحة العامة. كما ستكون هناك أيضًا لوحات إرشادية في الموقع تذكر الزوّار بأهمية الحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين. وإضافةً إلى ذلك، ستتمّ مؤقتًا إزالة الميزات التفاعلية في كل متحف مثل شاشات اللمس، على أن تتوفر أدلة المعرض عبر موقع متاحف قطر على الإنترنت فقط.

هذا تُقدّم متاحف قطر، المؤسّسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر مُمتلكات دولة قطر الثقافية وتوسّع نطاقها، وذلك بمُشاركتها الفنّ والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها حياة المُواطنين، والمُقيمين وزوّار البلاد. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية المهمة، وإسماع صوت الشعب القطري.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X