fbpx
أخبار عربية
طالبت بتسهيل إجلاء المرضى في غزة.. الصحة العالمية:

إسرائيل تنتهك الحقوق الصحية للفلسطينيين

جنيف – وكالات:

طالبت منظمة الصحة العالمية أمس بالوصول إلى المرضى في قطاع غزة والتمكن من إجلائهم لتلقي العلاج اللازم، في ظل ضغوط تواجهها الأطقم الطبية لرعاية المرضى والمصابين بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأخير على القطاع والذي استمر 11 يومًا.

وقالت فضيلة الشايب المتحدثة باسم المنظمة في جنيف إن نحو 600 مريض، بعضهم مصاب بأمراض مزمنة، كانوا بحاجة لنقلهم إلى خارج القطاع منذ بدء القتال هذا الشهر، لكن ذلك لم يتسن بسبب إغلاق المعابر.

وقد ألحق القصف الإسرائيلي أضرارًا بعشرات المراكز الطبية، الأمر الذي دفع منظمة الصحة للتحذير من شدة الضغط على المرافق الصحية في القطاع.واتهمت المنظمة إسرائيل بانتهاك الحقوق الصحية للفلسطينيين، داعية في قرار لها إلى إعداد تقرير بشأن الظروف الصحية في «فلسطين والقدس الشرقية والجولان السوري المحتل».واعتبرت أن إسرائيل تنتهك حقوق الفلسطينيين الصحية وأصدرت قرارًا بشأن هذه المسألة.

وألقت وفود 25 دولة خطابات تتهم إسرائيل بانتهاك الحقوق الصحية للفلسطينيين والسكان الدروز في مرتفعات الجولان.

وألزم القرار منظمة الصحة العالمية بإجراء النقاش نفسه في جلسة العام المقبل، وإعداد تقرير آخر بشأن «الظروف الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل».

وتم تمرير مشروع القرار بدعم 82 دولة، ومعارضة 14، وامتناع 40 وتغيب 38 عن التصويت.وقدم مشروع القرار الوفد الفلسطيني بمشاركة 26 دولة، من بينها كوبا والعراق وليبيا وباكستان وقطر والسعودية والسودان وسوريا وتركيا وفنزويلا واليمن.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X