fbpx
الراية الرياضية
بعد دراسات قام بها أصحاب المصلحة الرئيسيون من جميع أنحاء مجتمع كرة القدم

اعتماد التبديلات الخمسة في قطر 2022

العليا للمشاريع والإرث تؤكد التقدم الكبير في مشروع استاد الثمامة

الدوحةالراية :

قرّر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب)، المسؤول عن القوانين الناظمة للعبة الشعبية الأولى، تمديد اعتماد التبديلات الخمسة خلال المباريات حتى نهاية 2022، ما يعني أن هذه القاعدة التي اعتمدت بسبب تداعيات «كوفيد-19»، ستُطبق في مونديال قطر المقرر أواخر 2022.

وقال «إيفاب» في بيانه: إن القاعدة التي طبقت بعد معاودة المنافسات العام الماضي إثر توقف لأشهر عدة بسبب تفشي فيروس كورونا، ستبقى قائمة حتى 31 ديسمبر 2022 بالنسبة «لكافة المسابقات الكبرى».

وأشار «إيفاب» إلى أن قرار تمديد اعتماد التبديلات الخمسة عوضًا عن ثلاثة، جاء نتيجة «تحليل عالمي للتأثير المستمر ل»كوفيد- 19» في كرة القدم، بالإضافة إلى دراسات قام بها العديد من أصحاب المصلحة الرئيسيين من جميع أنحاء مجتمع كرة القدم».

وسبق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) أن قرر أيضًا اعتماد قاعدة التبديلات الخمسة في كأس أوروبا التي تنطلق الشهر المقبل، والتي كانت مقررة أصلًا في صيف 2020، لكنها أرجئت بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وتُعتمد قاعدة التبديلات الخمسة في دوري الأبطال، والدوري الأوروبي (يوروبا ليج)، وغالبية الدوريات في أوروبا باستثناء الدوري الإنجليزي الممتاز من بين الدوريات الخمسة الكبرى في القارة العجوز.

واتُّخذ القرار بسبب الجداول المزدحمة للمنافسات بعد استئنافها، ما من شأنه أن يؤثّر في سلامة اللاعبين.

هذا وقد أكّدت اللجنةُ العليا للمشاريع والإرث استكمال أعمال السقف والواجهة الخارجية لاستاد الثمامة المونديالي. وكانت اللجنة قد أعلنت في وقتٍ سابق أيضًا عن الانتهاء من تركيب المُدرّجات، بالإضافة إلى مد أرضية الاستاد بالعُشب وزراعة الأشجار في المنطقة المُحيطة.

وتوشك أعمال تركيب المقاعد، وبعض أعمال السباكة والتشطيب والأعمال الميكانيكية والكهربائية على الانتهاء.

ونشرت اللجنة العُليا للمشاريع والإرث صورًا رائعة للاستاد هي الأحدث حتى الآن للملعب المتميّز الذي أوشك على الانتهاء بعد أن قطعت شوطًا كبيرًا على طريق تجهيزه لاستضافة مباريات نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وحملت التغريدة عنوان «استاد الثمامة أيقونة معمارية مونديالية». وقالت: إنّ هذا الاستاد يستوحي تصميمه من «القحفية» التي يشتهر معظم رجال وشباب الشرق الأوسط بارتدائها على الرأس.

ويستضيف الاستاد 8 مباريات في مونديال 2022 من دور المجموعات حتى الدور ربع النهائي.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للاستاد 40 ألف مُشجّع، وهو أحد الملاعب القريبة من الدوحة، حيث تبلغ المسافة إلى وسط مدينة الدوحة 12 كم.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X