اخر الاخبار

تركيا: السماح للمطاعم والمقاهي باستقبال الزبائن مجددا مع تخفيف القيود

 

أنقرة ـ الأناضول :

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلسلة قرارات جديدة لتخفيف القيود المفروضة في إطار مكافحة جائحة كورونا.

جاء ذلك الإثنين في مؤتمر صحفي، عقب ترؤسه اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وأفاد أردوغان أن حظر التجول سيستمر من الإثنين إلى السبت طوال شهر يونيو من العاشرة مساء حتى الخامسة صباحا، كما لفت إلى أن حظر تجوال نهاية الأسبوع سيبدأ من العاشرة مساء السبت وحتى الخامسة فجر الإثنين.

وأشار إلى أن المطاعم ستقدم خدماتها على الطاولات بين السابعة صباحا والتاسعة مساء وفق ضوابط محددة، وستواصل خدمة التوصيل للمنازل حتى منتصف الليل.

وذكر أنه اعتبارا من الثلاثاء ستعمل المنشآت كالمقاهي والملاعب الشعبية والصالات الرياضية وحدائق الملاهي بين السابعة صباحا والتاسعة مساء وفق القواعد المحددة باستثناء يوم الأحد.

وأشار الرئيس التركي إلى أن العام الدراسي 2021-2022 للجامعات سيبدأ اعتبارا من 13 سبتمبر المقبل، ولفت إلى أن نظام العمل المرن المتبع في الدوائر الرسمية سيستمر كما هو حتى إشعار آخر.

وأوضح أنه سيتم السماح بتنظيم مراسم عقد القران والزفاف في الأماكن المفتوحة والمغلقة اعتبارا من 1 يونيو وفق ضوابط محددة، ولفت الرئيس التركي أنه سيعاد النظر في القيود ونطاقها بحسب التغيرات في أعداد الإصابات والوفيات والتقدم في برنامج التطعيم بلقاحات كورونا، وستعلن قرارات جديدة بخصوص شهر يوليو المقبل وفق المستجدات.

وأشار الرئيس التركي إلى أن استمرار التراجع النسبي في أعداد الوفيات والإصابات خلال الأسبوعين الأخيرين، (عقب الإغلاق التام لنحو 3 أسابيع) يدل على نجاعة التدابير المتخذة، وإن لم يكن الانخفاض بالمستوى المنشود.

من ناحية أخرى، قال أردوغان إن “لقاح كورونا المحلي سيكون جاهزا قبل نهاية العام إن شاء الله”، ولفت إلى أن تركيا في المرتبة العاشرة على صعيد العالم من حيث تطعيم مواطنيها، رغم أن لقاحها المحلي لم يجهز بعد.

وأشار إلى أنه سيتم تسخير كافة الإمكانات لتكثيف التطعيم في حزيران، وأكد أنه يتم العمل على ضمان وصول أكبر كمية ممكنة من اللقاحات المستوردة التي أبرمت صفقات بشأنها مثل “بيونتيك” و”سينوفاك” و”سبوتنيك – في”، خلال حزيران.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X