fbpx
اخر الاخبار

منظمة الصحة العالمية تجيز الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفاك” الصيني ضد كوفيد-19

جنيف ـ (أ ف ب) :

اجازت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفاك” الصيني المضاد لكوفيد-19، وفق ما اعلنت في بيان.

واوصت لجنة خبراء اللقاحات في منظمة الصحة العالمية باستخدام هذا اللقاح الذي يعطى على جرعتين تفصل بينهما فترة تراوح بين أسبوعين وأربعة اسابيع لجميع من تجاوزوا 18 عاما.

وهو اللقاح الصيني الثاني الذي يحصل على موافقة منظمة الصحة، ما يتيح ضمه الى منصة كوفاكس الدولية لتوزيع اللقاحات على الدول الاشد حاجة.

وقالت الطبيبة ماريانغيلا سيماو مساعدة المدير العام للمنظمة المكلفة الوصول الى الادوية والمنتجات الصحية ان “العالم في حاجة ماسة الى العديد من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بهدف مواجهة انعدام المساواة الهائل في انحاء العالم”.

وسبق ان اجازت منظمة الصحة استخدام لقاح “سينوفارم” المصنع في بكين في السابع من مايو.

وتبلغ فاعلية “سينوفاك” 51 في المئة لتجنب الاصابة باعراض كوفيد لكنها تبلغ مئة في المئة لتفادي الاصابات الاكثر خطورة والتي تستدعي الانتقال الى المستشفى، وفق منظمة الصحة.

واوضحت ان اللقاح “سهل التخزين ما يجعله سهل الاستخدام ويتلاءم خصوصا مع الدول ذات الموارد المحدودة”.

وأكد السفير الصيني لدى الأمم المتحدة تشين شو أن “الصين ستواصل العمل مع المجتمع الدولي من أجل تعزيز الوصول إلى لقاحات مضادة لفيروس كورونا بأسعار معقولة خصوصا في البلدان النامية”.

وسبق ان اجازت منظمة الصحة استخدام لقاحي موديرنا وفايزر-بايونتيك ونسختين من لقاح استرازينيكا يتم تصنيعهما في الهند وكوريا الجنوبية ولقاح جونسون اند جونسون المعروف باسم جانسن.

واستخدم سينوفاك حتى الان في 22 بلدا ومنطقة اضافة الى الصين، كما تم اللجوء اليه في تونس وتشيلي والبرازيل واندونيسيا والمكسيك وتايلاند وتركيا.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X