المحليات
في المنشآت الصحية الخاصة ويستغرق 15 دقيقة .. الصحة :

50 ريالًا للفحص السريع للأجسام المضادة والمستضدات المولدة

الدوحة – عبدالمجيد حمدي:

حددت وزارة الصحة العامة سعر اختبارات «كوفيد-19» السريعة في المنشآت الصحية الخاصّة بألا يزيد على 50 ريالًا للفحص، وذلك بعد السماح لمنشآت القطاع الخاص بإجراء نوعين جديدين من الاختبارات الخاصة بالكشف عن الفيروس وهما الفحص السريع للأجسام المضادة، وفحص المستضدات المولدة – الأنتيجين. وأوضحت الوزارة أن السماح للقطاع الخاص بإجراء هذه الأنواع من الفحوصات يأتي ضمن خُطة الوزارة لمشاركة القطاع الصحي الخاص في مكافحة جائحة «كوفيد-19»، لافتة إلى أن الوزارة سمحت منذ وقت طويل للقطاع الخاص بإجراء فحص التفاعل المتسلسل للبوليمراز (PCR) ليكون عدد الفحوصات الخاصة ب «كوفيد» 3 فحوصات يمكن إجراؤها بالقطاع الخاص. يُذكر أن الفحص السريع للمستضدات المولدة – الأنتيجين يوفر نتائج سريعة ودقيقة بدرجة معقولة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد – 19»، ويتم إجراء هذا الفحص لأغراض مُتعددة، منها تقييم حالة المريض الذي تظهر لديه أعراض مرضية تنفسية وفي المرحلة التحضيرية السابقة لإدخال المريض إلى المستشفى لإجراء العمليات الجراحية البسيطة، ويتطلب الفحص السريع للمستضدات المولدة – الأنتيجين، إجراء مسحة عن طريق الأنف وتظهر نتائج هذا الفحص عادة خلال 15 دقيقة.

كما يتيح فحص الأجسام المضادة في المنشآت الصحية الخاصة المعتمدة تحديد مستوى المناعة ضد فيروس كورونا «كوفيد – 19» لدى الأشخاص الذين سبق لهم التعرّض للإصابة بعدوى هذا الفيروس ولدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضده، ويمكن إجراء هذا الفحص في المنشآت الصحية الخاصة من قِبل الأطباء والكوادر التمريضية والطبية المدربين.

وهناك نوعان من فحص الأجسام المضادة هما الفحص السريع، الذي يتضمّن إدخال قطرة من الدم في جهاز اختبار صغير وتظهر نتائجه عادة خلال 15 دقيقة، والفحص المفصل والذي يتم بموجبه أخذ عينة من الدم من المريض وإرسالها إلى المختبر الرئيسي بمؤسسة حمد الطبية لإجراء تحاليل مصلية لهذه العينة. ويُعد استحداث إجراءات الفحوصات الجديدة والسماح بممارستها من قِبل المنشآت الصحية الخاصة على قدر كبير من الأهمية، حيث إن من شأنه أن يُعزز استراتيجية الفحص للكشف عن فيروس كورونا «كوفيد – 19» ويُمكّن السكان في دولة قطر من الحصول على المزيد من خدمات الرعاية الصحيّة في هذا المضمار.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X