الراية الإقتصادية
بنك الدوحة:

مبادرات لتعزيز الخدمات المصرفية الخضراء

الدوحة – [ :
كشف الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، أن البنك أطلق العديد من المبادرات في مجال الخدمات المصرفية الخضراء، وشارك في تمويل العديد من المشاريع البيئية، ومنها بناء مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى لتأمين المياه للمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء.
وأشار إلى أن معظم الشركات تتبنى الأطر البيئية والاجتماعية والحوكمة التي تكشف عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تمكّنها من تحقيق التوازن بين أهدافها وإدارة المخاطر من خلال مراعاة البُعدين المجتمعي والبيئي. ولفت خلال مشاركته في مؤتمر نظمه المنتدى العالمي للتنمية المُستدامة إلى أهمية تنمية وتعزيز مهارات القيادة لدى جيل الشباب، وقدم التحية لذكرى الراحل الدكتور ر. ك. باشاوري ودوره في النهوض بالمُجتمع.
وقال الدكتور ر. سيتارامان: إن الأزمة الصحية المُتعلقة بجائحة كورونا أجبرت الكثيرين على إعادة التفكير في علاقتنا بالنظام البيئي وتغيّر التنوع البيولوجي، حيث أصبح الترابط بين البشر والنظام الإيكولوجي أمرًا لا يمكن إغفاله، مُشيرًا إلى إعادة ضبط الاقتصادات العالمية والأعمال المصرفية بعد الجائحة.
وقال: إن ممارسات الحوكمة أصبحت أمرًا ضروريًا لمواكبة هذه التغييرات. وتسهم القيادة القوية في تطوير المُجتمع على أساس مُستدام. ومن أجل المُساهمة في بناء المجتمع، يجب علينا الشروع في تطبيق التنمية المستدامة ووضع أهداف طويلة الأجل لتحقيقها.
ولفت إلى أن البنوك والمؤسسات المصرفية تقوم كجزء من مسؤوليتها الاجتماعية بدور هام في حماية البيئة والمُساهمة في التنمية المُستدامة.
وأشار إلى ضرورة أن تخصص البنوك والمؤسسات المالية ما لا يقل عن 10٪ من رأس مالها الأساسي لتنمية الخدمات المصرفية الخضراء وتنفيذ آليات التنمية النظيفة وأي مشروعات تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة ومُعالجة الآثار الناتجة عن انبعاثات الكربون الصادرة من المشاريع التي تموّلها تلك البنوك.
كما يجب الحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للقطاعات الاقتصادية الرئيسية وتحديد البصمة الكربونية.
وتابع: بناءً على البصمة الكربونية في مختلف القطاعات الاقتصادية، يتم اقتراح العديد من المُبادرات الهادفة إلى تعزيز الاقتصادات الخضراء مثل تمويل المشاريع الخضراء، ومُخطط آليات التنمية النظيفة، والخدمات المصرفيّة غير الورقيّة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X