فنون وثقافة

مذكرة تفاهم مع متحف الإرميتاج الروسي

الدوحة – الراية:

وقعت متاحف قطر مذكرة تفاهم مع متحف الإرميتاج الروسي الذي يُعد واحدًا من أشهر متاحف روسيا، وذلك على هامش فعاليات منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي (2021).

وتحدد مذكرة التفاهم أوجه التعاون بين الجهتين في العديد من المبادرات والبرامج، بما فيها إقامة المعارض وتنظيم البرامج العامة وإقامة ورش العمل وإلقاء المُحاضرات لتشجيع التعليم، وتحسين سُبل الوصول إلى المعارف، وتيسير طرق البحث. وستتبادل الجهتان بموجب هذه المذكرة أيضًا أفضل ممارسات المتاحف بهدف الإسهام في التطوير المهني وتعزيز التعاون المشترك بينهما.

وقال السيد أحمد موسى النملة، المدير التنفيذي لمتاحف قطر، تعليقًا على توقيع مذكرة التفاهم: تتطلع متاحف قطر إلى تحقيق شراكة مُثمرة مع متحف الإرميتاج الروسي. ومما لا شك فيه، فإن المبادرات والبرامج الواردة في مذكرة التفاهم سيكون لها عظيم الأثر في إثراء المشهد الثقافي في كلا البلدين وتزويد المواطنين والمقيمين بتجربة ثقافية مدهشة يمكنهم عن طريقها توسيع نطاق معرفتهم بثقافات البلد الآخر وتقاليده.

وأثناء توقيع الاتفاقية، علق ميخائيل بيوتروفسكي، مدير متحف الإرميتاج: اليوم، في جو مهيب في المنتدى الاقتصادي، نوقع اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات. من بينها تعاون طويل الأمد لدراسة الفن الإسلامي. سنقوم أيضًا بتخصيص أيام متبادلة بين الدولتين، فقد قمنا سابقًا بتنظيم أيام الإرميتاج في الدوحة، وسنقيم أيام الدوحة في الإرميتاج. تتضمن خططنا تبادل عدد لا بأس به من المعارض المختلفة. ناقشنا اليوم أيضًا إمكانية القيام بمشروع مُشترك حول الفن المعاصر، وهو مجال الخبرة الفنية الرئيسي لدى الإرميتاج. كما سنركز أيضًا على التعاون في مجال الآثار، وبما أن لدينا بالفعل شراكة في هذا المجال، فسيواصل مُتخصصو الترميم من الجهتين تبادل الخبرات، فضلًا عن ذلك سيمتد التعاون المشترك على صعيد العديد من المواضيع الأخرى.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X