اخر الاخبار

“هيومن رايتس ووتش” تدعو بنجلاديش لإعادة لاجئي “الروهينجيا” من إحدى الجزر

دكا ـ قنا:

 دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” المعنية بحقوق الإنسان، اليوم، المانحين الدوليين إلى المساعدة في إعادة الآلاف من لاجئي أقلية “الروهينجيا” المسلمة إلى البر الرئيسي من جزيرة “بهاسان تشار” البنغالية، حيث يعيشون في خوف من شبح التعرض لأعاصير وفيضانات بعد إعادة توطينهم فيها.

وقال السيد بيل فريليك، مدير شؤون اللاجئين والهجرة بالمنظمة الحقوقية الدولية بـ “هيومن رايتس ووتش”، في تصريحات عقب إصدار تقرير بشأن ظروف معيشة اللاجئين على تلك الجزيرة، إنه يجب عل الجهات المانحة الاصرار أيضا على أن تعيد بنجلاديش طوعيا اللاجئين الذين يريدون العودة للبر الرئيسي، متهما سلطات دكا بأنها “قامت بنقل الكثير من اللاجئين إلى الجزيرة بدون موافقة شاملة ومسبقة، ومنعتهم من العودة إلى البر الرئيسي”.

ونبه المسؤول ذاته من تداعيات “تقاعس” المجتمع الدولي في ضمان عودة طوعية لهؤلاء اللاجئين، مبينا أن “الأخطار تهدد حياة الكثير من هؤلاء اللاجئين جراء تشكل سيول وفيضانات في “بهاسان تشار” التي تفتقر أصلا لأبسط مرافق الحياة الكريمة”.

وكانت بنجلاديش قد قامت بنقل نحو 18 ألف لاجئ في جزيرة “بهاسان تشار” من “كوكس بازار” حيث يعيش أكثر من مليون شخص من مسلمي أقلية “الروهينجيا” في مخيمات مكتظة بعد فرارهم من الاضطهاد في وطنهم ميانمار.

وأنفقت سلطات دكا نحو 350 مليون دولار على البنية التحتية من أجل تنفيذ خطتها لنقل طواعية مئة ألف منهم إلى الجزيرة الواقعة على بعد 35 كيلومترا من البر الرئيسي في خليج البنغال .

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X