fbpx
فنون وثقافة
خلال اجتماعها بمجلس أمناء متاحف قطر .. الشيخة المياسة:

تعزيز التعاون مع قطاعات الدولة لإثراء تجربة الزوار

الدوحة – هيثم الأشقر:

شهدت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر عبر تقنية الاتصال المرئي اجتماعًا بلقاء أعضاء مجلس أمناء متاحف قطر، وفي هذا السياق قالت سعادتها: سعدت بلقاء أعضاء مجلس أمناء متاحف قطر، والحديث عن استراتيجية متاحف قطر ومشاريعها المُستقبلية وسبل تعزيز التعاون بين مختلف قطاعات الدولة بما يعود بالنفع على تعزيز تجربة الزوار، وتنمية المجتمع، والدبلوماسية الثقافية، والاستدامة، وتحفيز الاقتصاد، وشراكات القطاعين العام والخاص. وشهدت الفترة الماضية العديد من المبادرات والاتفاقيات التي وقعتها المتاحف مع شركات متعددة، التي تؤكد التزام متاحف قطر الراسخ بتعزيز ثقافة قطر لشعبها وإعادة التواصل مع تقاليدها. من جهة أخرى، أعاد متحف قطر الوطني افتتاح معرض «حكايات بقر البحر.. رحلات في مروج الأعماق»، الذي يقام بالتعاون مع مركز «إكسون موبيل للأبحاث قطر»، وهو معرض خاص بحيوان بقر البحر «الأطوم»، حيث تعتبر أبقار البحر من الثدييات الكبيرة الحجم التي تعيش في مياه قطر، وقد رصد الباحثون وجود أكبر تجمعات لها في هذه المنطقة، كما أنها هي الثدييات العاشبة الوحيدة في البحر، التي تتغذى على الأعشاب المُنتشرة في القيعان القريبة من السواحل، وتتخذ من هذه الأماكن مأوى وبيئة مُناسبة لها.

ويقدم هذا المعرض الكثير من المعلومات والحقائق عن أبقار البحر وبيئاتها الطبيعية بطريقة ممتعة جدًا، وذلك عبر المعروضات التفاعلية المختلفة، كما سيتعرّف الزوار في هذا المعرض على الطرق التي يتبعها الباحثون في دراسة هذا الحيوان في قطر، وعلى الطرق التي يقومون بها لحمايته والحفاظ على الأماكن التي يعيش فيها.

وتتبع متاحف قطر بعض الإجراءات الاحترازية تجنبًا لتفشي فيروس كورونا، حيث سيُطلب من الزوّار حجز التذاكر مسبقًا على موقع «متاحف قطر» على الإنترنت، وسيتم فحص كل شخص عند مدخل المتحف للتأكّد من درجة الحرارة العادية، كما ستزال مؤقتًا الميزات التفاعلية في كل متحف مثل شاشات اللمس، على أن تتوفر أدلة المعرض عبر موقع المتاحف فقط.

كما تم إعادة افتتاح معرض «زمن رمادي» الدورة الخامسة لبرنامج إقامة الفنانين ويستمر حتى 24 يوليو المقبل في جراج جاليري في «مطافئ: مقر الفنانين»، حيث يتم عرض أعمال الفنانين عائشة المهندي، وأميرة العجي، وابتسام الحوثي، وهدير عمر، وهيثم شروف، وجاسر الأغا، ولطيفة الكواري، ومجدولين نصر الله، ومريم رفاعي، ومريم المعضادي، ومشاعل الحجازي، وميساء المؤمن، ومنى البدر، ونائلة آل ثاني، ونور يوسف، وسوزانا جمعة، وهند آل سعد، وأمينة اليوسف.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X