fbpx
أخبار دولية
أعلن عن «تغيير عميق» بالحضور العسكري في الساحل الإفريقي

ماكرون: فرنسا تعمل لإنشاء آلية تمويل دولية للبنان

باريس – وكالات:

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس إنه يعمل مع شركاء دوليين لإنشاء آلية مالية تضمن استمرار الخدمات العامة اللبنانية الرئيسية في الوقت الذي تكافح فيه البلاد أزمة حادة.
وقال ماكرون في مؤتمر صحفي إنه سيدافع عن جهوده لتشكيل حكومة من شأنها أن تقود الإصلاحات وتطلق العنان للمساعدات الدولية.
وأعلن الرئيس الفرنسي أنه سيلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان «قبيل» قمة حلف شمال الأطلسي التي من المقرر أن تبدأ الاثنين، وذلك بعد تزايد الخلافات بين البلدين في الأشهر الأخيرة. وقال ماكرون «عندما نكون أعضاء في نفس المنظمة، لا يمكننا أن نقتني تجهيزات لا تسمح بالتشغيل البيني، ولا يمكننا أن نقرر تنفيذ عمليات أحادية الجانب تتعارض مع مصالح الأحلاف التي بنيناها»، معربًا عن أمله في الحصول على «توضيح» من تركيا حول هذا الموضوع. كما أعلن ماكرون عن «تغيير عميق» في الحضور العسكري لبلاده في الساحل الإفريقي، وتشكيل تحالف دولي لمكافحة المتطرفين في المنطقة، وقال ماكرون خلال مؤتمره الصحفي «في نهاية المشاورات سنبدأ تغييرًا عميقًا لوجودنا العسكري في منطقة الساحل»، معلنًا انتهاء «عملية برخان» بوصفها «عملية خارجية» وتشكيل «تحالف دولي يضم دول المنطقة».
وأعرب الرئيس الفرنسي عن أسفه إزاء «اعتراف» المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بالكولونيل أسيمي غويتا رئيسًا انتقاليا في مالي، بعد تنفيذه انقلابًا ثانيًا، واعتبر ذلك «خطأ».
وقال ماكرون إن «القرار الذي اتخذته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بالاعتراف بانقلاب عسكري بعد ستة أشهر من رفض ذلك يخلق سابقة سيئة».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق