fbpx
فنون وثقافة
بورش تستهدف كافة الفئات لتطوير المهارات الإبداعية

متاحف قطر تفتح آفاقًا تعليمية مميزة

الدوحة – أشرف مصطفى:

أعلنت متاحف قطر عن إطلاقها سلسلة ورش متنوّعة على مدار شهر يونيو، سيتم خلالها الاهتمام بعدد من الموضوعات المُختلفة بغية تطوير المهارات والقدرات الإبداعيّة، وستستهدف فئات وأعمارًا مختلفة، وتولي أهمية كبرى لفئة الصغار، حيث تتيح برامج وورش التعليم بمتاحف قطر فرصة تفاعلية للمُشاركين من الفئات العمرية الصغيرة من أجل تشجيعهم على استكشاف العالم من حولهم، والانخراط والمُشاركة فيه والتعبير عن أنفسهم من خلال الأنشطة الإبداعية.

وفي ورشة بعنوان «ورد المغول» تقرر إقامتها بعد غد سيتعرّف الطلاب من 15 إلى 18 عامًا على نوع مُحدد من النبات، وستستوحي هذه الدورة أفكارها من مجموعة مُذهلة عبر عدد من اللوحات النباتيّة الهندية من البنغال، كما سيتعلم الطلاب على مدار ثلاثة أيام متتالية كيفية تطبيق الطلاء واستخدام تقنيات الفرشاة للرسم المُصغر. كما ستنطلق في اليوم نفسه دورة للبالغين في خط الرقعة، الذي يُعد آخر أشكال الخط التي تم اختراعها في البلاط العثماني، وسيتم تقديم الدورة على أربعة أيام متتالية بدءًا من 13 يونيو الجاري. فيما ستقدم نور قوصيني دورة حول فن الرسم على الزجاج سيتم من خلالها التعرّف على مجموعة MIA وسيتم العمل على الاستلهام منها، وفي هذه الدورة المُقرر إطلاقها كذلك يوم 13 يونيو، سوف يقوم المُشاركون بصنع التركيبات الخاصّة بهم وسيرسمون على الزجاج.

لقطات لورش تفاعلية سبق أن أقامتها المتاحف «أرشيفية»

وفي يوم 14 يونيو سيتم تقديم ورشة عملية بعنوان «الحيوانات في الفن الإسلامي» وسيتم من خلالها التعرّف على الحيوانات كمصدر إلهام في الفن الإسلامي، وعلى ذلك سيتم رسم وإنتاج لوحات لمخلوقات موجودة في البرية، وفي المتاحف، وتستهدف هذه الورشة فئة الأطفال من 12 إلى 14 عامًا.

وفي إطار الحرص على جذب الأطفال لفنون الخط ستقوم مريم العبدالله يوم 14 يونيو بإطلاع الأطفال على تقنيات الخط الكوفي الذي تم من خلاله كتابة العديد من المصاحف لتميّزه بأحرفه الجريئة والعمودية، وسيتعرف المُشاركون من الفئة العمرية من 12 إلى 14 عامًا على تاريخ الخط الكوفي، ثم يصممون لوحة بالخط الكوفي.

وفي يوم 16 يونيو سيتعلم الطلاب فن التصوير من خلال مراقبة التفاصيل والتناسب في صور متحف الفن الإسلامي من الموضوعات من المحاكم الفارسية والمغولية. أثناء التعرّف على أزياء المحكمة، وسيتم إنشاء صور ذاتية مختلطة للوسائط، حيث سيتم تعلم استخدام الأزياء والتصوير الفوتوغرافي وفن الكولاج لإنتاج أعمال فردية.

وستتيح دورة الهندسة المُقرر إقامتها يوم 19 يونيو فرصة تعرّف الطلاب على أنواع مختلفة من الفنون الموجودة في متحف الفن الإسلامي، وسيتعرفون على أدوات الهندسة الأساسية مثل البوصلة والمسطرة لعمل بعض الهياكل في الفن الإسلامي. وسيُعطى كل طالب بوصلة ومسطرة وقلمًا من الرصاص وورقة، وسيتم السماح بدقائق للتدريب على أعمال الحلبة، كما سيقوم الطلاب بعد ذلك بتقسيم الورقة إلى دائرة وسيتعرفون على هندسة مبتكرة وحديثة.

وفي يوم 20 يونيو ستقام ورشة، سيتم من خلالها استيحاء الأعمال الفنية في مجالات الرسم من معرض ذكريات فلسطين الجميلة، حيث سينتج المشارك في هذه الورشة عملًا فنيًا باستخدام تقنيات الرسم والرسم بالألوان المائية على الورق.

وسيتعلم المشاركون في ورشة «مقدمة في التعبيرية المجردة» المقرر إقامتها يوم 21 يونيو للفئة العمرية من 12 إلى 15 عامًا، الرسم والتلوين بأسلوب تعبيري تجريدي، حيث الهروب من الواقع إلى أعمال نابضة بالحياة ومُعبرة، وسيتم من خلالها أيضًا النظر في التعبيريين التجريديين المشهورين مثل كاندينسكي وميتشل وبولوك لإلهام المُشاركين في رحلتهم وتعليمهم أن رسم الطاقة هو أيضًا شكل من أشكال الفن.

وستقدّم ميلينا دمورا ورشة يوم 23 يونيو بعنوان «رامايانا وأنا.. النحت والكتابة الإبداعية»، وهي ورشة مستوحاة من قصيدة ملحمية، وسينتج من خلالها الطلاب المُنتمون للفئة العمرية من 12 إلى 14 عامًا منحوتات وسيشاركون في الكتابة الإبداعيّة وستصوّر الشخصيات والمشاهد والدروس من قصة الشاعر فالميكي الجميلة لراما.

بينما سيختار الطلاب المُشاركون في ورشة مقرر إقامتها يوم 27 يونيو للفئة العمرية من 12 إلى 14 عامًا بالتعرف على بعض الكائنات من مجموعة MIA وسيكررونها بأسلوبهم الخاص باستخدام الدهانات أو الباستيل أو أقلام التحديد.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X