fbpx
فنون وثقافة

كتالوج موسّع لمعرض «عادِيَاتُ الشَّمس»

الدوحة –  الراية:

 أقام المتحف العربي للفن الحديث فعالية خاصة تحتفي بمناسبة صدور منشور مَقبُول فِدا حُسين «عادِيَاتُ الشَّمس» من تحرير رانجيت هوسكوت، وذلك عبر برنامج زوم، حيث قام السيد عبد الله كروم، مدير متحف، بقيادة الحوار والتحدث عن الإصدار والمعرض، ووضعه في سياق برنامج ورؤية متحف. تبع ذلك حديث رانجيت هوسكوت عن فن إم إف حسين وسياقاته المُتعدّدة، حيث قيامه بدور رائد في إحداث ثورة في عالَم الفن من خلال ابتعاده عن أشكال الفن السائدة المتمثلة بالرسم الأكاديمي وعن التعلّق بفن المنمنمات الهندية التقليدية. ويُقدّم المعرض المقارَبة التعدّدية للأبعاد الكونية حيث الذات المُتجسِّدة بالأساطير والرموز وسرديات فلسفات العالَم. ويأتي معرض مَقبُول فِدا حُسين «عادِيَاتُ الشَّمس» ليكون شاهِدًا على عنصر مُتكرر في أعماله الفنية، رمز للحيوية وتجديد الذات على المستوى الشخصي.

ويُمثل إصدار متحف – مَقبُول فِدا حُسين: عادِيَاتُ الشَّمس – الكتالوج الموسّع لمعرض مَقبُول فِدا حُسين الذي أُقيم في متحف في مارس 2019، ويعكس معرضه تنوّع الوسائط التي استخدمها في أعماله بين الألوان الزيتية والمائية، وصولاً إلى الطباعة الحجرية والحريرية، والنحت والعمارة والأعمال التركيبية. كما كان صانِع أفلام وشاعرًا وكاتِب مذكرات دوّن نصوصه باللغات الأردية والهندية والإنجليزية.

ووصَف حُسين نفسه بأنه رحّالة عالمي نسج علاقات قوية مع كلِّ من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وتشيكوسلوفاكيا والعالَم العربي عمومًا، وقطر على وجه الخصوص بالنظر إلى أنها منحته ملاذًا آمنًا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X