fbpx
كتاب الراية

من كل بستان وردة…. الرحمة يحتاجها الإنسان والحيوان

الرحمة موجودة بداخلنا وتجري في دمنا ولكنها مختلفة بدرجات بيننا

خُلق جميل يجب أن ينتشر بين الناس، فالرحمة موجودة بداخلنا وتجري في دمنا ولكنها مُختلفة بدرجات بيننا، ويحتاجها الإنسان والحيوان على السواء.

وفي هذه الأيام نزعت الرحمة من قلوب الكثيرين، فأصبح الأبناء لا يرحمون والديهما ولا يهتمون بهما، ونسوا كل شيء قدّمه الوالدان لهم وأصبحوا لا يهمهم إلا أنفسهم، وهذا مُخالف للدين الإسلامي وتعاليمه لأنه من لا يَرحم لا يُرحم.

وحتى الحيوان يجب أن يُرحم ولا يُحمّل أكثر من طاقته. فهناك في بعض الدول الأوروبية والعربية للحيوانات أماكن خاصة، والحيوانات التي تُربى في البيوت في المقام الأول.

إذن يا إخواني وأخواتي وأبنائي الرحمة مطلوبة بين المسلمين ومطلوبة مع غيرهم من البشر وحتى مطلوبة مع الحيوان، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :»الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ ارْحَمُوا مَنْ فِي الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ الرَّحِمُ شُجْنَةٌ مِنْ الرَّحْمَنِ فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلَهُ اللَّهُ وَمَنْ قَطَعَهَا قَطَعَهُ اللَّهُ» رواه الترمذي وقال: َهذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

وأختم مقالي هذا.. أن أي عمل يعمله ابن آدم يجده أمامه يوم الحساب.. هذا ما أردت أن أبيّنه لكم لأن البعض منا قد يجهل أمورًا مهمة.

كاتب وشاعر وإعلاميّ

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X