fbpx
المحليات
خلال الفترة من 4 إلى 9 يونيو الجاري.. التنمية:

44 شركة مخالفة لقرار حظر العمل في الأماكن المكشوفة

الدوحة – قنا:

رصدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية مُمثلة بإدارة تفتيش العمل (44) مخالفة للقرار الوزاري رقم (17) لسنة 2021، بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمّال من الإجهاد الحراري في مواقع العمل المكشوفة خلال الصيف، وذلك خلال الفترة من 4 إلى 9 يونيو الجاري.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات المُخالفة خلال الحملات التفتيشية، حيث بلغ إجمالي الشركات التي خالفت القرار (98) شركة منذ بداية فترة حظر العمل في الأماكن المكشوفة، والمُحددة بتاريخ 1/‏6/‏2021، حيث يُحدد القرار ساعات العمل للأعمال التي تؤدّى تحت الشمس أو أماكن العمل المكشوفة وفي غير أماكن العمل المظللة والمزوّدة بالتهوية، خلال المدة من 1 يونيو إلى 15 سبتمبر من كل عام، بحيث لا يجوز مباشرة العمل في الفترة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثالثة والنصف مساءً.

وكشف البيان أن الشركات المُخالفة لأحكام القرار، يعمل معظمها بقطاع المقاولات «صيانة المباني»، في مناطق «المنتزه، ومدينة خليفة، والوكرة والوكير، والسيلية، والخريطيات، والريان الجديد، وعين خالد، وأم صلال محمد، ولوسيل، والدفنة، ومريخ، والمشاف».

ودعت الوزارة جميع الشركات في مختلف القطاعات إلى ضرورة الالتزام بساعات العمل خلال الصيف، للأعمال التي تؤدّى تحت الشمس أو في أماكن العمل المكشوفة، تجنبًا لعدم اتخاذ الإجراءات القانونيّة تجاهها، لافتة إلى أن تلك الإجراءات تأتي انطلاقًا من حرص دولة قطر على ضمان سلامة وصحة العمّال وبيئة العمل.

وأكدت الوزارة على ضرورة التزام الشركات بمؤشر درجة الحرارة الرطبة الإشعاعية لجهاز WBGT في جميع أوقات العمل، بما فيها الأعمال التي تؤدّى خارج أوقات الحظر صباحًا أو ليلًا، حيث تم تزويد المُفتشين بأحدث أجهزة الرصد والقياس المُخصصة لذلك، والذين بدورهم يقومون بالمرور على جميع المنشآت في هذه الأوقات وإجراء القياسات اللازمة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات المُخالفة.

ونوّهت الوزارة إلى إمكانية الإبلاغ عن المُخالفات بهذا الشأن عبر الاتصال بالخط الساخن 16008، أو على المنصة الموحّدة للشكاوى والبلاغات عبر زيارة الرابط التالي:

https:/‏/‏acmsidentity.adlsa.gov.qa/ar.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X