fbpx
فنون وثقافة

«الدوحة للأفلام» تدعم المشاريع السينمائية الطويلة

الدوحة – هيثم الأشقر:

تنطلق اليوم بمؤسسة الدوحة للأفلام «ورشة المونتاج» والتي ستُقام عبر شبكة الإنترنت، وتهدف الورشة إلى دعم مشروعيّ أفلام طويلة (روائي/‏وثائقي) من قطر أو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومشروعيّ أفلام قصيرة من قطر في مرحلة المونتاج. وسيحصل القائمون على المشاريع السينمائية من قطر على فرصة التقديم بمشاريع أفلامهم القصيرة التي وصلت مرحلة المونتاج. وتسعى هذه الورشة بصورةٍ أساسية إلى رفع وتعزيز الإمكانيات الفنية الملموسة في المشاريع المختارة، مع توسيع آفاق مبيعات المشاريع المكتملة ودعم فرص انتشارها ووصولها إلى المهرجانات في نفس الوقت.

وسيقوم كل فريق – مكوّن من المنتج والمخرج والمونتير – بعرض نسخة أولية من مشروعه السينمائي للاستماع لآراء الخبراء فيما يتعلق بعملية المونتاج، علمًا بأن قائمة الخبراء الثلاثة المُشاركين في الورشة تضم منتجين إبداعيين ومبرمجي مهرجانات ووكلاء مبيعات، كما ستحصل هذه الفرق على نصائح خاصة بكل مشروع من مستشار مونتاج مختص. وسيناقش المشاركون ما عملوا عليه من مواد للاستفادة من استشاراتٍ متخصّصة تكون إما عبر جلساتٍ شخصية أو في اجتماعاتٍ صغيرة عبر منصات الاتصال بالإنترنت.

ويشمل الجدول ورشة ستقام على مدار يوم واحد (للأفلام القصيرة) ويومين (للأفلام الطويلة) وتتناول كل مشروعٍ بصورةٍ مُنفردة، ويسبق كل ورشة اجتماعٌ تحضيري قصير. وفي نهاية الورشة، سيحصل كل فريق على تقريرٍ مكتوب يمكن لهم الاسترشاد به في عملية المونتاج ومرحلة ما بعد الإنتاج. سيتم اختيار المشاركين بناءً على تميز أفلامهم ورؤيتهم ومنهجيتهم، إضافةً إلى أعمالهم السابقة.

يشار إلى أن الورشة ستنطلق اليوم بمقدّمة موجزة مع بيان أهداف الورشة. وسيناقش بعدها مستشار الورشة ومستشار المونتاج كل عضو من أعضاء الفريق عن توقعاتهم لما سيكتسبونه من هذه الورشة، وتقدير المرحلة التي وصل إليها المشروع ومناقشة الصعوبات والتحديات الفريدة التي يواجهها المشروع.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X