fbpx
المحليات
نظمته لجنة التربية والثقافة بالتعاون مع اليونسكو

لقاء افتراضي لبرنامج الموظفين المهنيين

عرض تجارب الموظفين القطريين الملتحقين بالبرنامج

الدوحة – قنا:

نظّمت اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم اللقاء التعريفي الافتراضي لبرنامج الموظفين المهنيين «JPO»، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بمشاركة عدد من مرشحي مؤسسة قطر ليتم تعريفهم بالبرنامج.

ويعد برنامج الموظفين المهنيين المبتدئين فرصة رائعة للشباب القطري للاندماج في عمل الأمم المتحدة واكتساب الخبرة ضمن بيئة عمل دولية.

وفي هذا السياق، قدمت السيدة روسيلا سالفيا من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)عرضًا تقديميًا احتوى على معلومات أساسية ومقدمة في برنامج الموظفين المهنيين، وأهدافه، وعملية اختيار الموظفين المهنيين المبتدئين.

كما تطرق العرض التقديمي إلى تقديم أمثلة للوظائف التي يشغلها الموظفون المهنيون المبتدئون في قطاع الثقافة، وتشمل: التراث الثقافي غير المادي، والسياسات الثقافية، والتواصل من أجل ضمان تنوع أشكال التعبير الثقافي.

وتم عرض تجارب الموظفين القطريين الملتحقين بالبرنامج، حيث تحدث السيد حمد النعيمي من اللجنة الأولمبية، ويعمل حاليًا في قطاع إفريقيا والعلاقات العامة عن تجربته، فقال: «انضممت إلى برنامج الموظفين المهنيين المبتدئين بتاريخ 2 أكتوبر 2019 لمدة عامين. ويُعنى قطاع «الأولوية لإفريقيا والعلاقات الخارجية» بضمان مكانة اليونسكو الاستراتيجية ضمن منظومة الأمم المتحدة على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية، بما يتماشى مع التوجه الاستراتيجي والأولويات البرامجية لرؤية المنظمة ولقد تم تكليفي بمهام مختلفة على مدى الأشهر القليلة الماضية بقطاع «الأولوية لإفريقيا والعلاقات الخارجية» التابع للأمم المتحدة، وتتراوح بين تنسيق العلاقات مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية، إلى مراقبة أنشطة مختلف وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية من أجل رصد سبل تعزيز العلاقات لضمان أفضل ولاية لليونسكو بصورة ممكنة».

أما السيد ناصر القاضي من مؤسسة التعليم فوق الجميع، والذي يعمل حاليًا في قطاع المالية تحدث عن تجربته، فقال: «أعمل كموظف مهني مبتدئ مع فريق مراقبة الميزانية وإعداد التقارير التابع لمكتب الإدارة المالية، بمقر منظمة اليونسكو في باريس، ولقد تم انتدابي من مؤسسة «التعليم فوق الجميع» منذ سبتمبر 2019 إلى غاية أغسطس 2021. ويضطلع مكتب الإدارة المالية بتقديم الخدمات المالية والمحاسبية وإعداد الموازنات المتكاملة (كل سنتين)، إلى جانب مراقبة الأداء المالي ورفع التقارير المرتبطة بذلك، وتطوير السياسات والعمليات المالية والسياسات المتصلة بالموازنة، فضلًا عن تقديم الدعم الإداري لعمليات المكاتب الميدانية».

وفي ختام اللقاء، قالت السيدة ابتسام العمادي المسؤولة عن البرنامج «نأمل أن تحقق هذه اللقاءات أهدافها في تبادل الرأي والرؤى، والبحث في أفضل الأساليب التي تعمل على تفعيل وتنشيط هذا البرنامج لدى الشباب الخريجين. وكذلك أن يحقق البرنامج زيادة في أعداد الشباب القطريين، حتى يعزز من تواجد دولة قطر على الساحة الدولية وفي شتى المجالات». الجدير بالذكر أن دولة قطر وقعت على اتفاقية تعاون برنامج الموظفين المهنيين «JPO» مع منظمة اليونسكو بتاريخ 4 يوليو 2019، والغرض من هذا البرنامج بالنسبة للدول الأعضاء هو دعم خطة التنمية المستدامة 2030م، وإتاحة الفرصة للمهنيين الشباب من أصحاب المؤهلات الأكاديمية للحصول على تدريب مهني أثناء العمل تحت إشراف أصحاب الكفاءات، وكذلك على خبرة عملية في مجالات عمل منظمة اليونسكو، التي من أهمها التربية والثقافة والعلوم الاجتماعية والإنسانية والعلاقات الدولية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X