اخر الاخبار

مجلس وزراء الإعلام العرب يدعو لإطلاق حملات إعلامية عربية طوال العام لمناصرة القضية الفلسطينية

القاهرة – قنا :

دعا مجلس وزراء الإعلام العرب، الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الإعلامية إلى إطلاق حملات إعلامية عربية على مدار العام بهدف مناصرة القضية الفلسطينية، وفي مقدمتها الدفاع عن القدس المحتلة.
وشدد المجلس -في القرارات التي صدرت في ختام دورته الـ51 التي عقدت اليوم في مقر الجامعة العربية برئاسة السودان- على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.
مثل دولة قطر في أعمال هذه الدورة سعادة السفير حسن بن أحمد المطوع نائب المندوب الدائم لدولة قطر لدى جامعة الدول العربية.
وقد أكد المجلس ،على كافة القرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية التي صدرت عنه في دوراته السابقة والعمل على أن تظل القضية الفلسطينية عموما ومنها وضع القدس والمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية حية في عقول وقلوب العرب والمسلمين من خلال برامج التوعية الإعلامية وفق سياسة إعلامية عربية متواصلة.
ودعا المجلس، وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية، إلى نقل ما يجرى في الأراضي الفلسطينية من أحداث ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة في وسائل الإعلام العربية المختلفة ، حتى يطلع العالم على حقيقة دولة الاحتلال.
ودعا المجلس،الإعلام العربي إلى تسليط الضوء على الجرائم التي يقوم بها الاحتلال بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية وانتهاكه للقوانين والمواثيق الدولية ، كما طالب بتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 2222 الذي يدعو إلى حماية الصحفيين وملاحقة المعتدين عليهم.
كما دعا، الإعلام العربي إلى اعتبار منطقة /الشيخ جراح/ في القدس رمزا من رموز النضال الفلسطيني، والعمل على حشد وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تسليط الضوء على القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني .
وكلف مجلس وزراء الإعلام العرب، بعثات الجامعة العربية في الخارج وعلى وجه الخصوص اللجان الإعلامية مواصلة الجهود لمخاطبة وسائل الإعلام المختلفة في هذه الدول لشرح ما يجري على الأراضي العربية المحتلة من انتهاكات وتهويد لمدينة القدس ، وفضح جرائم إسرائيل بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية.
وطلب المجلس، مجددا من اتحاد إذاعات الدول العربية، واتحاد وكالات الأنباء العربية الى تكثيف الأخبار المتعلقة بالقدس الشريف وممارسات دولة الاحتلال من خلال التبادل الإخباري مع الدول الأوروبية والافريقية والآسيوية، وموافاة الأمانة العامة بتقارير دورية في هذا الشأن.

كما دعا مجلس وزراء الإعلام العرب ،في القرارات التي صدرت في ختام دورته الـ51 التي عقدت اليوم في مقر الجامعة العربية برئاسة السودان، وسائل الإعلام العربية إلى إبراز جهود الدول العربية في دعم القضية الفلسطينية بهدف تنوير الأجيال الفلسطينية الناشئة بهذا الشأن ، وتسليط الضوء على الجهود التي تبذلها وكالة /بيت مال القدس/ التابعة للجنة القدس برئاسة العاهل المغربي الملك محمد السادس في نصرة القدس والقضية الفلسطينية.
وحث المجلس، وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء على مخاطبة القنوات الفضائية لتخصيص فواصل إعلانية لدعم /الأونروا / واللاجئين الفلسطينيين.
ووافق المجلس على طلب، دولة فلسطين إنشاء مكتب خاص للتواصل بين وزارة الإعلام الفلسطينية والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بهدف متابعة الأنشطة الإعلامية مع وسائل الإعلام العربية.
وفيما يتعلق بالاستراتيجية الإعلامية العربية، وافق مجلس وزراء الإعلام العرب ،على تمديد فترة العمل بالاستراتيجية الإعلامية العربية، والتي تنتهي في عام 2021 ، لمدة 5 سنوات إضافية، وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لها.
ودعا الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة المهام إعلامية إلى سرعة تنفيذ ما تبنته الاستراتيجية من برامج وأنشطة، وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة للجامعة العربية.
وقرر المجلس عقد اجتماع الفريق الخبراء الإعلاميين العرب المعني بتنفيذ الخطة المرحلية لتحقق أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية، خلال الربع الأخير من العام 2021 .
و بشأن بند متابعة خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، وافق مجلس وزراء الإعلام العرب على عقد اجتماع للجنة المصغرة لوضع مشروع للإطار العام لعمل المرصد الإعلامي العربي والمنصة المدمجة في أجل أقصاه شهرين.
واعتمد المجلس الدليل المهني المرجعي لإنتاج المحتوى الموجه للآخر، الذي أعدته المملكة العربية السعودية .
وكلف المجلس، الأمانة العامة وبعثات الجامعة العربية في الخارج بمواصلة العمل بالبرامج الواردة في خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج إلى حين الانتهاء من الصيغة النهائية المحدثة للخطة، مع أهمية المشاركة في تنظيم المنتديات والملتقيات الإعلامية لتعزيز الصورة الإيجابية للعرب والمسلمين ، ودعوة المنظمات والاتحادات الممارسة المهام إعلامية للمشاركة والتعاون في هذا الشأن .
ودعا اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية إلى مواصلة جهودهما المتعلقة بالتبادل الإخباري والبرامجي مع الدول غير العربية كجزء من آلية التواصل بين الإعلام العربي والإعلام الدولي.
ورحب المجلس بمساهمة دولة الكويت لتبني مشروع /موسوعة فلسطين المسموعة والمرئية/، الذي تقدمت به دولة فلسطين، ودعوة فلسطين لموافاة الأمانة العامة للجامعة العربية بتفاصيل هذا المشروع لتعميمه على الدول الأعضاء بغية الإسهام في تعزيز الإنتاج الإعلامي العربي المشترك ، كما دعا دولة فلسطين إلى تقديم مقترح متكامل عن مشروع دليل مصطلحات القضية الفلسطينية لاستخدامه في وسائل الإعلام العربية المختلفة.
وفيما يتعلق بالبند الخاص بدور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، دعا المجلس كافة وسائل الإعلام العربية الرسمية والخاصة إلى دعم جهود الدول العربية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في زمن الأزمة وما بعدها، والتأكيد على أهمية محاربة التضليل والأخبار الزائفة، وإعلاء مبدأ حق الرأي العام في التماس المعلومات الصحيحة، ودعم جهود السلطات الرسمية والإعلام وكافة المواطنين في هذا الإطار.
واعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب برنامج العمل لتنفيذ أهداف الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة 2030 ، كما اعتمد كذلك الدليل الاسترشادي الشامل للإعلاميين والباحثين في مجال التنمية المستدامة، الذي أعدته كل من دولتي الكويت وفلسطين بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية.
ورحب المجلس بمقترح دولة فلسطين بتشكيل لجنة عربية برئاسة فلسطين ولمن يرغب من الدول الأعضاء للدفاع عن المحتوى الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي.
وطالب المجلس، الأردن بعرض مقترحها الخاص بتأطير العلاقة القانونية مع شركات الإعلام الدولية، وعرضه على اللجنة المعنية بوضع استراتيجية موحدة للتعامل مع جميع شركات الإعلام الدولية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X