الراية الرياضية
الآسيوي أول اتحاد قاري يعتمد هذه التقنية في المرحلة الحاسمة

تطبيق الـ «VAR» في تصفيات مونديال قطر 2022

تصنيف الـ «FIFA» يرسم ملامح الصراع المؤهل لنهائيات الصين 2023

الدوحة – الراية:
قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أمس، تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) في الدور النهائي للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر التي تنطلق خلال شهر سبتمبر المُقبل.
وذكر الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، أنه سيواصل العمل على وضع معايير جديدة للتحكيم الآسيوي، مؤكدًا أن آسيا ستكون أول قارة تستخدم تقنية الفيديو في التصفيات.
وأضاف: إن تقنية (VAR) سيتم استخدامها أيضًا في نهائي بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، كما سيتم العمل بها ابتداءً من دور الثمانية في دوري الأبطال، وهي نفس المرحلة التي بدأ منها تطبيق التقنية في منافسات الموسم الماضي.
وكانت تقنية (VAR) قد بدأ العمل بها للمرة الأولى في آسيا من خلال النسخة الماضية من كأس أمم آسيا التي أقيمت في الإمارات عام 2019، وذلك ابتداءً من دور الثمانية.
وأوضح الاتحاد الآسيوي أنه نظم العديد من الدورات والندوات للحكام من أجل ضمان مواكبة التحكيم الآسيوي لكل التطوّرات على الساحة الكروية العالمية.

ومن ناحية أخرى، حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، المنتخبات الـ 26 التي ستخوض التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا 2023 بالصين، حيث ستقام القرعة في 24 يونيو الجاري، في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
ومن بين هذه المنتخبات 5 منها عربية، وهي: «الكويت، البحرين، الأردن، فلسطين واليمن».
وستخوض منتخبات إندونيسيا والصين تايبيه وغوام وكمبوديا، الملحق المؤهل لدور المجموعات، بخوضها مباراتي ذهاب وإياب يومي 7 سبتمبر و12 أكتوبر 2021.
ومن المُنتظر، أن يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «FIFA»، تصنيفه الشهري، حيث سيعتمد الاتحاد الآسيوي على هذا التصنيف، لتحديد المنتخبات التي ستأتي على رأس مجموعاتها.
وتقسم المجموعات إلى 6، حيث تحتل المنتخبات الأعلى تصنيفًا صدارة مجموعتها، ويتأهل بعدها الأول والثاني إلى نهائيات كأس آسيا 2023 بالصين، إلى جانب المُنتخبات المتأهلة مسبقًا.
وتأهل مباشرة إلى كأس آسيا، كل من «الصين المُضيفة وقطر وسوريا وأستراليا والسعودية وإيران واليابان والإمارات وعمان والعراق وفيتنام ولبنان وكوريا الجنوبيّة».

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X