fbpx
أخبار دولية

أردوغان: لنجعل الطاقة شرقي المتوسط محور تعاون لا صراع

أنطاليا – وكالات:

انطلقت أمس فعاليات النسخة الأولى لمنتدى أنطاليا الدبلوماسي في مدينة أنطاليا التركية بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعدد كبير من وزراء الخارجية والدبلوماسيين ويستمر ثلاثة أيام.

وقال السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي في كلمته خلال الافتتاح إن منتدى أنطاليا الدبلوماسي يوفر بيئة ومرحلة جديدة لعالم الدبلوماسية في سبيل تطوير طرق التفكير والعمل المشترك، وأضاف «سنستخدم هذا التراكم العقلي والطاقة المتجمعة في أنطاليا، لنجمع بين المبادئ والأساليب الدبلوماسية التي لا تتغير مع الأساليب المبتكرة»، مشيرًا إلى أن جدول أعمال المنتدى الدبلوماسي يتضمن تنظيم 25 جلسة في نسحته الأولى هذا العام. ودعا الرئيس التركي إلى جعل مصادر الطاقة شرقي البحر المتوسط محورًا للتعاون عوضًا عن الصراع. جاء ذلك في كلمة، أمس، خلال الجلسة الافتتاحية ل «المنتدى الدبلوماسي» وقال الرئيس أردوغان مخاطبًا المشاركين في المنتدى: «يمكننا جعل مصادر الطاقة شرقي المتوسط وسيلة للتعاون عوضًا عن الصراع». وأكّد رغبة تركيا في تعزيز التعاون مع كافة المناطق من إفريقيا إلى أمريكا اللاتينية ومن المحيط الهادئ إلى آسيا. في سياق آخر، أشار الرئيس أردوغان أن المجتمع الدولي فشل في امتحان إدارة التداعيات المدمرة لجائحة كورونا. ولفت إلى أن مجلس الأمن الدولي لم يتناول أكبر أزمة صحية في التاريخ إلا بعد 100 يوم. كما أكد أنه «من المهم عدم إتاحة الفرصة للتعصب القومي في موضوع اللقاحات لعدم تكرار الأخطاء الحاصلة أثناء جائحة كورونا». وعن مساعي بلاده الدبلوماسية على الصعيد العالمي، قال أردوغان: «من المجالات التي نحتاج فيها إلى تكثيف دبلوماسيتنا، جعل مجلس الأمن الدولي هيكلًا أكثر شمولًا».

وأردف: «أولئك الذين يستفيدون من الوضع الراهن لمجلس الأمن، لن يؤيدوا بالطبع هذه الفكرة، فالوضع الراهن يمنحهم قوة غير متكافئة، بل هناك ضغوط علنية وسرية لتهميش وإسكات الدول التي تطالب بالإصلاح».

واستطرد: «النظام الذي يعطي 190 دولة الحق في الجلوس على الطاولة لفترة من الوقت ولكن لا يعطيها حق تقرير مصيرها، لا يمكن أن يحقق العدالة».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X