fbpx
أخبار عربية
بقيود مشددة وكفالة مالية

محكمة إسرائيلية تطلق سراح الشيخ كمال الخطيب

القدس المحتلة – وكالات:

أطلقت المحكمة الإسرائيلية المركزية في الناصرة، أمس، سراح الشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر، بقيود مُشددة والإبعاد عن كفر كنا لمدة 45 يومًا.

كما فرضت محكمة الاحتلال على الخطيب إيداع كفالة مادية قدرها 20 ألف شيكل (قرابة 6 آلاف دولار) وعدم التحدّث مع وسائل الإعلام ومنعه من إلقاء خطابات.

وقدمت النيابة العامة طلبًا لتأجيل الإفراج عن الخطيب، إلا أن قاضي المحكمة رد طلب النيابة وقرر الإفراج عنه أمس دون تأخير أو تأجيل. ويرى المحامي حسن جبارين المدير العام لمركز (عدالة) القانوني ورئيس هيئة الدفاع عن الخطيب، في هذا القرار إنجازًا مهمًا بإطلاق سراح الشيخ ضد سياسة الشاباك العنصرية رغم التحفظات القوية حول التقييدات التي أقرتها المحكمة المركزية.

وأضاف: إنه «يجب إلغاء ودحض لائحة الاتهام المقدمة ضد الشيخ الخطيب لأنها تستند على ثلاثة منشورات لا تخص المجال الجنائي من قريب أو من بعيد، ما يعني أنها ملاحقة سياسية لا تعتمد على أي إثباتات فعلية أو قانونيّة».

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد اعتقلت الخطيب من منزله في كفر كنا، يوم 14 مايو الماضي في أعقاب الاحتجاجات ضد العدوان على القدس المُحتلة وغزة واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب وحملة الاعتقالات التي تنفذها الشرطة في البلدات العربية.

وقدمت النيابة العامّة لائحة اتهام ضده نُسبت إليه «التحريض على الإرهاب والعنف والتماثل مع تنظيم إرهابي».

إلى ذلك، واصل المستوطنون اقتحاماتهم اليوميّة للمسجد الأقصى، اقتحم العشرات منهم أمس جبلًا شهيرًا بالضفة في حين جرف الاحتلال مئات الدونمات في محيطه، بالإضافة لسلسلة اعتقالات داخل الخط الأخضر.

واقتحم 100 مستوطن، أمس، منطقة جبل العالم المُهدد بالاستيلاء عليه في قرية نعلين غرب رام الله، وجرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي 300 دونم في محيطه.

وأفاد رئيس بلدية نعلين عماد الخواجا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن المستوطنين اقتحموا – تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال – جبل العالم في مسعى لإنشاء مستوطنة جديدة.

وأضاف: إن آليات الاحتلال جرفت منذ ساعات الصباح 300 دونم من أراضي المواطنين في محيط الجبل، مشيرًا إلى أن الأهالي توجهوا إلى المكان لصدّ اعتداء جيش الاحتلال والمستوطنين.

وفي السياق، اقتحم عشرات المستوطنين صباح أمس المسجد الأقصى المبارك بالقدس من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة أيضًا من قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية قبل أن يُغادروه من جهة باب السلسلة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X