fbpx
كتاب الراية

صحتك مع البحر.. لماذا الدهون مهمة جدًا؟

الدهون والبروتينات والكربوهيدرات تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على رشاقة أجسامنا

دُمغت الدهون للأسف بالسوء، لدرجة أن كل الناس تعتقد أن كل أنواع الدهون سيئة، وأن تناولها سيصيبك بالسمنة. لهذا قامت صناعة تجارية كاملة على مبدأ خلق أنواع الأطعمة الخالية من الدهون أو قليلة الدهون.

الدهون، في أغلب الأحيان، هي أول ما يتوقف الناس عن تناوله فور بدئهم الحمية. لكن ليست كل أنواع الدهون مُتشابهة. بعض أنواع الدهون، كالدهون المُتحوّلة المُستخدمة في بعض الأغذية المُصنعة يجب تحاشيها والامتناع عن تناولها. لكن هناك بعض أنواع الدهون الأخرى الضرورية للجسم مثل دهون الأوميجا 3 (المتوفرة في زيت السمك) التي تساعد على خفض الالتهابات. تُعرف هذه المجموعة من الدهون باسم الأحماض الدهنية الأساسية (EFA). ونظرًا لعدم تمكن الجسم من تصنيعها بداخله، يجب الحصول عليها من خلال الحمية الغذائية ذاتها.

كما تلعب الدهون دورًا أساسيًا في امتصاص الفيتامينات: أ، د، وه، وهي فيتامينات تذوب في الدهون، أي أن جسمك لا يتمكن من امتصاصها في عدم وجود الدهون.

غالبًا ما يربط الناس الطاقة بالكربوهيدرات، لكن الحقيقة الصارمة هي أن الدهون هي أكبر مركز للطاقة بين المُغذيات الكبيرة كلها، الدهون توفر لجسمك ٩سعرات حرارية بكل (جرام) مقارنة بمجرد 4 سعرات حرارية بكل (جرام) من البروتين والكربوهيدرات. هذا يجعل الدهون مصدرًا رهيبًا للطاقة مع المُحافظة على مستويات ثابتة لمعدّل السكر في الدم. كما أن الدهون تحتاج لوقت أطول لتُهضم داخل الجسم، ما يعني شعورك بالشبع لفترة أطول، وإبعادك بالتالي عن تناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

ولنتحدّث عن مصادرنا الثلاثة الرئيسية للطاقة هي:

الدهون، البروتينات والكربوهيدرات. وهي تسمى بالمُغذيات الكبيرة. كلها تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على رشاقة أجسامنا وقوتها وصحتها. إن اتباع نظام غذائي مدروس لن يحرمك من الاستمتاع بتناول كل تلك المُغذيات الكبيرة، بل سيعمل على إعطائك إياها بحصص وأوقات مناسبة للحصول على التجاوب المُرتجى لرشاقة جسمك وصحته.

أثناء أوقات الراحة والنشاط الجسدي الخفيف، كوقت متابعة التلفاز مثلًا، والسير إلى المحال التجارية أو حتى وقت النوم، يستخدم جسمك الدهون لتأمين الطاقة اللازمة له.

أثناء العمل بطاقة عالية يستخدم جسمك الكربوهيدرات المُخزّنة داخله للحصول على الطاقة اللازمة لهكذا نشاط.

ونرجع للسؤال الذي تم طرحه سابقًا لماذا الدهون مهمة جدًا؟

للدهون مهمات أساسية عديدة في الجسم نذكر منها:

١- الدهون تمدّ جسمك بالطاقة.

٢- تمكنك من امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.

٣- تحمي أعضاءك الأساسية والأعصاب والأنسجة.

٤- تساعد على تنظيم حرارة الجسم.

٥- كل جدار خلية في الجسم يحتاج الدهون للحماية.

كما أن الدهون ضرورية لنمو الخلايا الجديدة الصحية.

٦- الدهون أساسية في إنتاج الهرمونات الرئيسية في الجسم.

٧- الدهون أساسية للحفاظ على صحة الشعر والجلد والأظفار.

# ما أنواع الدهون؟

هناك ثلاثة أنواع من الدهون:

– الدهون المشبعة: دهون الحيوانات، الزبدة، البيض، الجبنة، زيت جوز الهند.

– الدهون أحادية الإشباع: المكسرات، الأفوكادو، زيت الزيتون البكر الممتاز، زيت الفستق، زيت السمسم.

– الدهون ثنائية الإشباع: زيت دوار الشمس، زيت الجوز، زيت الكتان، الأسماك ذات الدهون كالسلمون.

وهذا باختصار نبذة عن الدهون في حياتنا، وأنا سعيدة لمشاركتي وإياكم بعض المعلومات التي قد يغفل عنها بعض الناس، وفي الإمكان أن تنزل وزنهم وتحافظ على صحتهم.

ودمتم لي سالمين

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X