fbpx
اخر الاخبار

قطر تشارك في الاجتماع الـ 30 للجنة التعاون الكهربائي والمائي الخليجي

الدوحة – قنا:

شاركت دولة قطر في الاجتماع الثلاثين للجنة التعاون الكهربائي والمائي التابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على مستوى الوزراء، الذي عقد اليوم “عن بعد” عبر تقنية الاتصال المرئي.
ومثّل دولة قطر سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء /كهرماء/، في أعمال الاجتماع الوزاري الذي ناقش العديد من المحاور الهامة المتعلقة بتعزيز جهود التعاون والتنسيق في مجالات الكهرباء والماء.
وناقش الاجتماع، آخر المستجدات المتعلقة بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الموحدة للمياه بدول المجلس، وأشار إلى أهمية القيام بما يجب لتعزيز الأمن المائي وتبني استراتيجية موحدة للمياه فيها.
كما تداولت الدول الأعضاء التوصيات التي رشحت عن الاجتماع التحضيري لوكلاء وزارات الكهرباء والمياه الخليجية الذي سبق انعقاد هذا الاجتماع بيوم واحد.
وفي سياق متصل، اقترحت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إنشاء هيئة للربط المائي على غرار هيئة الربط الكهربائي، تضطلع بمسؤوليات توطين صناعة التحلية والربط المائي الخليجي الثنائي.
وأكد سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، دعم دولة قطر لمشروع الربط المائي الثنائي بوصفه خطوة رئيسية نحو تحقيق مشروع ربط خليجي شامل يضمن الأمن المائي لكافة دول المجلس، وذلك لأهمية هذه الخطوة في تأمين إمدادات المياه ومواجهة الظروف المستجدة في المنطقة، وإيجاد البدائل المناسبة خاصة أثناء حالات الطوارئ والكوارث، مشيرا إلى أن دولة قطر تعتبر هذا المشروع هدفا استراتيجيا.
كما تم الاتفاق على الاستمرار في دراسة إنشاء الهيئة الإقليمية التنظيمية المستقلة للربط الكهربائي، والعمل على صياغة إطار عمل محدد للهيئة واعتماد موازنة تقديرية للدراسة.
وناقشت الدول الأعضاء تقارير الأمانة العامة بشأن سير العمل في اللجان الفنية المعنية، والعديد من القضايا الإدارية المتعلقة بإعادة هيكلة اللجان التابعة للجنة التعاون الكهربائي والمائي الخليجي.
كما أشار سعادة رئيس /كهرماء/ إلى أن دولة قطر ملتزمة بالعمل المشترك في سبيل تحقيق الأمن المائي لدول مجلس التعاون، وشدد على ضرورة الاستمرار بالتنسيق على أعلى المستويات للاستجابة للطلب المتزايد على الطاقة في دول المجلس، كما لفت سعادته إلى أهمية وضع الاستدامة على رأس أولويات أعمال اللجنة، مبرزا في الوقت نفسه الخطوات الكبيرة التي أنجزتها دولة قطر في هذا المجال في سياق رؤية قطر الوطنية 2030.
واختتمت أعمال الاجتماع بالاتفاق على موعد ومكان الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة.
وتعتبر لجنة التعاون الكهربائي والمائي واحدة من اللجان المتفرعة عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وحققت هذه اللجنة إنجازات كثيرة في إطار الربط الكهربائي ومساعي الترشيد الكهربائي والمائي في دول المجلس وتحقيق أهداف الأمن المائي وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X