fbpx
المحليات
وزير التعليم اعتمد نتائج الثانوية العامة والتخصصية أمس .. خالد الحرقان:

18 طالبًا وطالبة بالمسار العلمي حصلوا على 100%

5548 طالبًا وطالبة مؤهلون لدخول الجامعات

دور ثانٍ لـ 43 طالبًا وطالبة لم يتمكنوا من أداء الاختبار بسبب الحجر الصحي

118 طالبًا قطريًا بالمسار العلمي حصلوا على 90% فأعلى

97 طالبًا قطريًا بالمسار العلمي حصلوا على 95% وحتى 100%

الدوحة – محروس رسلان:

اعتمد سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي صباح أمس نتائج الدور الأول لاختبارات الشهادة الثانوية العامة والتخصصية «نهاري وتعليم كبار» للعام الأكاديمي الجاري 2020/‏‏‏2021م.

واستعرض الأستاذ خالد الحرقان في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة بمقرها القديم بالدفنة صباح أمس وأداره الأستاذ عمر اليافعي مدير العلاقات العامة والإعلام، نتائج الطلبة ونسب النجاح وأبرز المؤشرات، حيث نوه بأن نسب نجاح طلبة الصف الثاني عشر في المسار العلمي بلغت 88.48% لطلبة النهاري و31.58% لطلبة تعليم الكبار، وأن نسب نجاح طلبة مسار الآداب والإنسانيات بلغت 70.06% لطلبة النهاري و35.72% لطلبة تعليم الكبار، فيما بلغت نسب نجاح طلبة المسار التكنولوجي 83%.

وأوضح أن نسب النجاح بالنسبة للمدارس التخصصية وهي مدرسة قطر التقنية بلغت 75.80% لطلبة النهاري و65.85%، وفي المعهد الديني 88.24%، وفي مدرستي قطر للعلوم المصرفية بلغت 100%، فيما بلغت نسب نجاح طلبة المسار الموازي 42.62%.

وأبان أن عدد المتقدمين لاختبارات الشهادة الثانوية لهذا العام بلغ 12151 طالبًا وطالبة، من طلبة المدارس النهارية وتعليم الكبار، لافتًا إلى أن خريجي الثانوية العامة هذا العام يمثلون الدفعة الأولى من طلبة المسارات الجديدة «علمي، أدبي، تكنولوجي» والمناهج المطورة الحديثة.

وقال: في ظل الظروف الاستثنائية التي شهدها العام الحالي من جرّاء الجائحة إلا أن النتائج جيدة، لافتًا إلى أن أبناءنا الطلبة والطالبات يُجنون اليوم ثمار جهدهم وتعبهم، الذي تكلل بالنجاح والتفوق.

وأكد أن النسب الجيدة للنتائج هذا العام ترجع إلى جد واجتهاد الطلبة رغم الظروف الاستثنائية التي شهدها العام الدراسي، وأيضًا بفضل الدعم والجهود التي قدّمتها الوزارة والمدارس لأبنائنا الطلبة الذين نتمنى لهم كل التوفيق والنجاح في حياتهم الجامعية والمهنية.

وقال: مما يسرنا تحقيق 18 طالبًا وطالبة بالمسار العلمي الدرجة النهائية 100% من بينهم 4 طلاب و14 طالبة، ونحن نبارك لهم على هذا التفوق والتميز، والأرقام الجيدة بالنسبة لنا أن عدد الطلبة الذين حققوا 75% فأعلى بلغ عددهم 5548 طالبًا وطالبة وهم مُؤهلون لدخول الجامعات.

وكشف عن عدم تمكّن 43 طالبًا وطالبة من أداء اختبار الدور الأول بسبب الحجر الصحي، مُشيرًا إلى أنهم سيؤدون اختبار الدور الثاني حيث سيكون اختبارهم في منهاج الفصل الدراسي الثاني فقط. ونوه بأن هناك 1820 طالبًا وطالبة لم يُحالفهم الحظ في النجاح خلال اختبارات الدور الأول وسيكون لديهم فرصة أخرى خلال تقدمهم إلى اختبارات الدور الثاني.

وفي سؤال لـ الراية بخصوص الطلبة الحاصلين على أكثر من 90% بالثانوية قال حصل 519 طالبًا وطالبة من جميع الجنسيات على 90 % فأعلى و1053 طالبًا وطالبة على 95 % فأعلى وحتى 100% وهناك أكثر من 5 آلاف طالب وطالبة حصلوا على نسبة 75% فأعلى.

وأشار إلى أن 118 طالبًا قطريًا حصلوا على نسب تتراوح ما بين 90% إلى 95% في المسار العلمي، و97 طالبًا وطالبة حصلوا على نسب تتراوح ما بين 95 و 100%.

  • لا نتقيد بالإجابات النموذجية حرفيًا في التصحيح

وأكد أن قطاع شؤون التقييم يأخذ بعين الاعتبار آراء الطلبة بشأن الاختبار في الصحافة المحلية أو أية وسيلة أخرى ونتابع بدقة ذلك بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة والاتصال، مُبينًا أن نظام تقدير الدرجات يعتمد على أسس وثوابت حيث يبدأ سير التصحيح بتصحيح عيّنة عشوائية فيها جميع مدارس الدولة غير معروفة للمُقدّرين ويتم تدارسها من قبل أخصائيي التقييم ومن قبل نخبة من المعلمين المكلفين بتقدير الدرجات، وذلك لحصر الإجابات المُحتملة، لأننا لا نتقيد بالإجابات النموذجية حرفيًا في التصحيح حيث نحدّد الإجابات المُحتملة كإجابات نموذجية ومن ثم نحدّد سير عملية التصحيح.

  • الأحياء سجّلت أقل نسب النجاح بنسبة 89.43 %

وقال: نسب النجاح في المواد بفضل الله في المسار العلمي مثلًا بلغت 90% فأعلى وأقل نسب النجاح في المسار العلمي كانت في الأحياء حيث بلغت 89.43%، مُبينًا أن باقي نسب النجاح بلغت في بعض المواد 97% و98%، و94% و96%، لافتًا إلى أن أي شكوى من الطلبة يتم دراستها من قبل أخصائي التقييم.

ونوه بأن طلبة المسار المُوازي لتعليم الكبار تم تكييف الاختبار لهم بما يتناسب مع مُستوياتهم ويتم منحهم شهادة تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل واستحقاقات التوظيف دون التمكن من مُواصلة تعليمهم الجامعي بتلك الشهادة.

وقال: إن العام الدراسي مر بأمان وفقًا لما هو مُخطط له، وقد قامت الوزارة بجهود كبيرة والميدان المدرسي كذلك لتهيئة البيئة التعليمية وتواجد الطالب داخل المدرسة، الذي كان ضروريًا لبناء شخصية الطالب، ونشكر في هذا الإطار جهود المعلمين والمدارس، لافتًا إلى أن الوزارة بذلت جهدًا كبيرًا في عملية التعلّم عن بُعد، واتسمت بالنجاح بفضل البنية التحتية المهيأة والتجربة السابقة التي خاضتها الوزارة العام الماضي.

وأشار إلى أن عملية الاختبارات تتم وفقًا لضوابط مُحدّدة بما في ذلك وضع أسئلة الاختبار، ويجب أن يُراعي العمقُ المعرفي فيها ثلاثة مستويات «أ،ب، ج» مُبينًا أن العمق المعرفي الثالث يتعلق بأسئلة مهارات التفكير العليا، لافتًا إلى أن نسب النجاح مُرضية، وتثلج الصدر خاصة مع تحقيق أبنائنا لهذه المعدلات في ظل تلك الظروف الاستثنائية.

وبخصوص حالات الغش قال وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم: حالات الغش في طريقها للانحسار وذلك بفضل الضوابط الموجودة في سياسة التقييم والتي حدّت كثيرًا من عمليات الغش خلال السنوات السابقة، لافتًا إلى أن الحالات لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة وهي في طريقها للانحسار.

وأضاف: من يُخل بضوابط الاختبارات داخل قاعة الاختبار ولا يلتزم بالتعليمات تطبّق عليه الجزاءات ومن تطبّق عليه الجزاءات يُلغى اختبار مادته، ومن ثم تعتبر المادة ضمن مواد الرسوب ويؤدي اختبار الدور الثاني فيها في كامل منهاج الفصلين الدراسيين، حيث تلغى جميع درجاته في الفصل الأول والفصل الثاني في تلك المادة.

خليفة الدرهم مدير إدارة تقييم الطلبة ورئيس الكنترول:

85 % نسب النجاح العامة بالشهادة الثانوية

نسب النجاح في الفيزياء 93.76%.. والجغرافيا الأعلى بنسبة 100%

خليفة سعد الدرهم

كشف الأستاذ خليفة سعد الدرهم، مدير إدارة تقييم الطلبة ورئيس الكنترول العام للشهادة الثانوية أن نسب النجاح العامة للعام الأكاديمي الجاري للشهادة الثانوية بلغت 85%.

وقال في رده على سؤال لـ الراية بخصوص نسب النجاح العامة: توزيعة العام الحالي للنسب تختلف خلال هذا العام نظرًا لاختلاف المسارات وخلال العام المقبل سيتم تطبيق نفس المسارات ومن ثم ستكون هناك مُقارنات مُفسّرة بين كل مسار وآخر بنفس التقسيمة. وأوضح في رد آخر على سؤال لـ الراية بخصوص المواد الأعلى والأقل في التحصيل العلمي، أن الجغرافيا بلغت نسب النجاح فيها 100%، والتاريخ 90%، والرياضيات 94.5%، واللغة الإنجليزية 97.3%، واللغة العربية 98.81%، والتربية الإسلامية 97.72%، والكيمياء 90.84%، والأحياء 89.43%، والفيزياء 93.76%، وإدارة الأعمال 99%.

 

خمس نسخ لكل طالب.. إبراهيم الكواري:

طباعة الشهادات من البوّابة الإلكترونية للوزارة السبت

إبراهيم رجب الكواري

هنّأ الأستاذ إبراهيم رجب الكواري، مدير إدارة مركز معلومات الطلبة بقطاع شؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي، الطلبة والطالبات على النجاح في اختبارات الدور الأول للشهادة الثانوية العامة والتخصصية.

وقال في رد على سؤال لـ الراية بخصوص موعد طباعة الشهادات: ستكون الشهادات مُتاحة للطباعة من على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم اعتبارًا من السبت ويمكن لكل طالب استخراج خمس نسخ من الشهادة.

وأضاف: الشهادة مُوثقة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي وعليها الخاتم الرسمي وهي صالحة للتقديم في أية جامعة داخل قطر، وبالنسبة للطلبة الذين سيتقدّمون لجامعات خارج قطر لا تحتاج الشهادة سوى للتصديق عليها من قبل الخارجية القطرية.

وتابع: تم إلغاء الشهادات اليدوية، وجميع الشهادات لدينا الآن تُستخرج عن طريق البوّابة الإلكترونية لوزارة التعليم، ومن ثم لا يحتاج أي طالب لاستخراج الشهادة من المدرسة أو أية جهة أخرى بل من خلال موقع الوزارة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X