fbpx
اخر الاخبار

الهلال الأحمر القطري يدعم حقوق النساء وذوات الإعاقة في قطاع غزة

غزه – قنا:

نظم الهلال الأحمر القطري لقاء مجتمعيا تحت عنوان /حماية واحترام حقوق النساء والفتيات وذوات الإعاقة المهمشات والناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي في قطاع غزة/، وذلك ضمن المشروع الذي ينفذه مركز شؤون المرأة في غزة بالشراكة مع الهلال الأحمر القطري وجمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة، وبدعم من الاتحاد الأوروبي.
حضر اللقاء 39 مشاركا ومشاركة من رجال وسيدات الإصلاح، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني، والنشطاء الشباب بمحافظة شمال قطاع غزة.
وقد اتفق المشاركون على التوصية بضرورة تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للنساء وذوات الإعاقة، من خلال دعم سبل حصولهن على حقوقهن المكفولة بالقانون، مع التركيز على توعية الجمهور من خلال وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بأهمية تقدير واحترام دور المرأة في المجتمع المحلي، كمطلب رئيسي نحو الوصول إلى مجتمع آمن ينأى عن العنف المبنى على النوع الاجتماعي.
ويتضمن المشروع تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي والصحي والاقتصادي للنساء المهمشات في محافظات الشمال وغزة والوسطى، وذلك ضمن اعتبارات معينة تتمثل في هشاشة مناطق التدخل، حيث سجلت فيها أعلى معدلات للعنف المبني على النوع الاجتماعي.
ويدرب الهلال الأحمر القطري من خلال المشروع 54 سيدة، نصفهن من ذوات الإعاقة، على إدارة المشاريع الصغيرة، كما تستفيد 12 سيدة وفتاة من منح مالية لتنفيذ مشاريع صغيرة مدرة للدخل. وكذلك يشمل المشروع تنفيذ تدريبات توعوية بمشاركة 51 سيدة، يتم على إثرها اختيار 12 سيدة وفتاة، نصفهن من ذوات الإعاقة، للاستفادة من عقود تشغيل مؤقتة لمدة 3 شهور ضمن مخرجات التدريب.
وبالإضافة إلى ذك، ينفذ الهلال الأحمر القطري مجموعة من الأنشطة الإعلامية ضمن المشروع، ومنها إنتاج فيلم وثائقي وتقرير مرئي وحلقة إذاعية وسبوتات إذاعية، إلى جانب إرسال رسائل نصية قصيرة لحوالي 10,000 شخص للتوعية بأهمية دعم حقوق المرأة في المجتمع المحلي.
يذكر أن أحد أهم مبادئ الهلال الأحمر القطري مبدأ الإنسانية وعدم التحيز، انطلاقا من محور عمله وهو الإنسان، دون تفرقة على أساس اللغة أو الجنس أو العرق أو الدين، ويتماشى الهلال الأحمر القطري مع توجهات الدولة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة للمساهمة في عملية التنمية. وتعد المرأة شريكا أساسيا في كل نجاحات الهلال الأحمر القطري، فهي من أهم الفئات المستفيدة من المساعدات الاجتماعية والتنموية التي يقدمها، كما أنها في المقابل طرف فاعل في تقديم تلك المساعدات من خلال المتطوعات المدربات والمؤهلات في مختلف جوانب العمل التطوعي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X