fbpx
فنون وثقافة
بمجموعة من الورش والأنشطة خلال شهر يوليو

المكتبة الوطنية تحتفي بالبحث والتعلم

الدوحة – قنا:

تنظم مكتبة قطر الوطنيّة حزمة من الفعاليّات والأنشطة، خلال شهر يوليو المُقبل، التي تجعل من العطلة الصيفية للأطفال واليافعين والمُهتمين بالبحوث والتعلم استراحة مليئة بالمرح والبهجة والفائدة، ومن أبرز هذه الفعاليات المخيم الصيفي الافتراضي لليافعين من عمر 12 إلى 18 سنة، وجلسة حول دعم الإتاحة الحرة ورحلة افتراضية إلى القدس وقصص وحكايات من فلسطين.

ففي يوم 3 يوليو، تنطلق فعاليات «المخيم الصيفي الافتراضي الثاني لليافعين» الذي يقدّم العديد من الورش التفاعلية والافتراضية المُتميّزة منها تعلم أساسيات تصميم المواقع لليافعين، وكيف تكتب مذكراتك الشخصية وأساسيات الرسم بقلم الرصاص، ويوم الهندسة، وفن رواية القصص، واصنع حقيبتك الخاصّة باستخدام قميصك القديم.

وستقدم السيدة سارة أبو سعدة، الإدارية بقسم الإتاحة الحرة في المكتبة، في 5 يوليو، محاضرة افتراضية لتعريف الباحثين على برنامج المكتبة لدعم الإتاحة الحرة، وكيف يستطيع الباحثون في قطر الاستفادة من التمويل الذي تُقدّمه المكتبة لنشر الأوراق البحثية في دوريات الإتاحة الحرة، ونبذة مختصرة عن مفهوم الإتاحة الحرة ومدى أهميته للبحوث في دولة قطر.

كما تقدّم المكتبة في 5 يوليو، جلسة جديدة من سلسلة لقاءات كوب من القهوة، وتستضيف الكاتبتين القطريتين التوأمتين سارة وهاجر، وهما خبيرتان مُتخصصتان في حركات ولغة الجسد، ولهما كتاب منشور بعنوان «عالم لغة الجسد»، حيث تتحدّثان عن استخدام لغة الجسد في سياق العمل واللقاءات الرسميّة.

وضمن إطار فعاليات «الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية 2021»، سيقدّم المهندس مكسيم نصره، أخصائي صيانة الكتب في المكتبة، في 6 يوليو محاضرة افتراضية حول أهم التقنيات الطيفية لإجراء التحليلات العلميّة غير الضارة بالمواد التراثيّة، وهو أمر في غاية الأهمية بالنسبة للمعرفة الأساسية والفحص وعمليات حفظ المواد التراثية وصيانتها.

وبمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، تنظم المكتبة في 18 يوليو للأطفال من عمر 5 إلى 11 سنة، فعالية مفعمة بالمرح والبهجة مع قراءة قصة ممتعة عنوانها «بنطال نبيل الجديد»، وهي قصة عن تحضير ملابس العيد الجديدة، ويعقب القصة أنشطة تتعلق بالعيد وبالملابس الجديدة.

أما في 19 يوليو، فتصحب المكتبة اليافعين من عمر 12 إلى 18 سنة في جلسة خاصة بعنوان «المهارات الأساسية لسلامة اليافعين على الإنترنت» لتوعيتهم بمهارات وخطوات حماية هُويتهم على الإنترنت وتأمين حساباتهم ضد التهديدات والاختراقات ومحاولات القرصنة، والتعرّف على مهارات الأمن والسلامة على الإنترنت.

وتحت عنوان «الأدب القصصي عن القضية الفلسطينية» تنظم المكتبة جلسة حوارية في 27 يوليو تركز على الأدب القصصي الذي كُتب عن فلسطين والقضية الفلسطينيّة، وتسلّط الضوء على أهم الكتّاب المؤثرين الذين كتبوا روايات عن فلسطين والقضية الفلسطينيّة وحاولوا من خلال أعمالهم الانتصار لهذه القضية الإنسانية.

وضمن الفعاليات تقيم المكتبة جلسة افتراضية في 28 يوليو، عبر مجموعات المكتبة لاستكشاف كنوز مدينة القدس، تلك المدينة الفريدة في تاريخها وثقافتها ومبانيها وطبيعتها، ومعالمها الدينيّة والجغرافيّة والتاريخيّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X