fbpx
اخر الاخبار

اختبار أول لقاح صالح للأكل ضد الكوليرا في العالم

طوكيو – قنا:

قال علماء أحياء من جامعة /طوكيو/ اليابانية، إنهم طوروا أول لقاح صالح للأكل ضد مرض الكوليرا في العالم، من حبوب الأرز المعدلة وراثيا، كما أجروا بنجاح تجربته على المتطوعين.
وقال البروفيسور هيروسي كيونو من الجامعة “إن نتائج التجارب الأولى تبعث على التفاؤل، إذ لوحظت زيادة مناعة المتطوعين وقوة رد فعلها ضد بكتيريا الكوليرا، كلما زادت نسبة الجرعات”.
وأوضح البروفيسور أن اللقاح لا يتطلب إنتاجه واستخدامه أية ظروف خاصة، فهو عبارة عن مسحوق معمول من الحبوب المطحونة من الأرز المعدل وراثيا، وقد أدخل العلماء إلى جينوم الأرز المعدل وراثيا جزءا من الحمض النووي لبكتيريا الكوليرا يتحمل المسؤولية عن إنتاج عناصر معينة من بروتين /سي تي بي/ بصفتها سما رئيسا للبكتيريا.
وأظهرت التجارب على عينات الدم للأشخاص الذين تعافوا من الكوليرا، أن اللقاح يثير ردا مناعيا قويا ويجعل جسم الإنسان ينتج كميات كبيرة من الأجسام المضادة القادرة على الاندماج مع غشاء بكتيريا الكوليرا.
واختبر العلماء اللقاح على 60 متطوعا تلقى نصفهم اللقاح الحقيقي، وأما النصف الآخر فتلقى محلولا من طحين الأرز العادي، وأظهرت الاختبارات أن اللقاح شكل عددا كبيرا من الأجسام المضادة لدى ثلثي المتطوعين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X