اخر الاخبار

تدريب الفريق القطري للمشاركة في أولمبياد الكيمياء الدولي باليابان

الدوحة ـ قنا:

 أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن انطلاق عملية تدريب وإعداد الفريق القطري المشارك في مسابقة أولمبياد الكيمياء الدولي اليابان 2021 والتي ستتم هذا العام عن بعد (افتراضيا) بسبب ظروف جائحة كورونا (كوفيد-19) بقرار من الدولة المستضيفة (اليابان).

وتعد المسابقة من أكبر وأشهر المسابقات المتخصصة في علم الكيمياء على مستوى العالم، حيث يشارك فيها أكثر من ثمانين دولة، وتشارك كل دولة بفريق مكون من أربعة طلاب، بالإضافة لقادة الفرق والملاحظين.

وسبق عملية التدريب عقد اختبارات تصفية لاختيار أفضل الطلاب المرشحين من المدارس الحكومية والدولية، حيث اجتاز اختبار التصفيات عشرة طلاب من أصل أربعة وعشرين طالبا وطالبة تقدموا للاختبار.

وتستمر عملية التدريب حتى نهاية شهر يوليو الجاري من قبل معلمين ومدربين ذوي خبرات وكفاءات متميزة، ويتخلل عملية التدريب اختبارات تصفية على فترات منتظمة لتنتهي بتحديد أكفأ أربعة طلاب، والذين سيمثلون الفريق القطري المشارك في الأولمبياد، بإشراف موجهي مادة الكيمياء بقسم العلوم بإدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي.

وسوف تنطلق فعاليات الأولمبياد في الخامس والعشرين من يوليو الجاري وحتى الثاني من شهر أغسطس المقبل، حيث سيكون الاختبار النظري في الثامن والعشرين من يوليو.

وتعد هذه المشاركة هي الثانية من نوعها لقسم العلوم بإدارة التوجيه التربوي، حيث شاركت دولة قطر في أولمبياد الكيمياء الدولي في عام 2019 في فرنسا.

كما أعلنت الوزارة عن قيام قسم العلوم بإدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي في عملية تدريب وإعداد الفريق القطري المشارك في مسابقة أولمبياد الأحياء الدولي البرتغال 2021.

وجاء ذلك عقب اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي الحالي 2020/2021 مباشرة وذلك بهدف تأهيلهم للمسابقة الدولية (أولمبياد الأحياء الدولي) والتي ستقام افتراضيا عن بعد بسبب ظروف جائحة (كوفيد-19) بقرار من الدولة المستضيفة (البرتغال) في شهر يوليو الجاري.

وقام قسم العلوم بإدارة التوجيه التربوي في وزارة التعليم بإجراء مسابقة أولمبياد الأحياء الوطني الرابع من خلال اختبارات لتصفيات أولمبياد الأحياء الوطني الرابع من أجل الوصول لتحديد الطلاب المميزين والمتفوقين على مستوى الدولة للمشاركة الدولية.

ويتم حاليا تدريب الطلبة الحاصلين على أعلى النتائج وعددهم 8 طلبة تدريبا مكثفا على مواضيع مسابقة الأولمبياد في مدرسة قطر للعلوم المالية والمصرفية للبنات من قبل مدربين محليين وخبراء في تدريب أولمبياد الأحياء الدولي، وسيتم في المرحلة القادمة خضوع الطلبة المتدربين لاختبار تصفية نهائي تمهيدا لتشكيل الفريق الوطني الذي سيمثل دولة قطر في أولمبياد الأحياء الدولي الثاني والثلاثون.

وسوف تنطلق فعاليات الأولمبياد في الثامن عشر من يوليو 2021 وحتى الثاني والعشرين من نفس الشهر، حيث ستكون المسابقة عبارة عن اختبارين وهما اختبار عملي نظري سيعقد بتاريخ التاسع عشر من شهر يوليو يعقبه اختبار نظري في الحادي والعشرين من شهر يوليو.

وتعد هذه المشاركة هي الثالثة من نوعها لقسم العلوم بإدارة التوجيه التربوي، حيث شاركت دولة قطر في أولمبياد الاحياء الدولي في عام 2018 بإيران، ثم عام 2019 في هنغاريا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X