fbpx
الراية الإقتصادية
لتعزيز الريادة القطرية في التقدم الرقمي

تدشين منصة قطر الذكية «تسمو» اليوم

توفير أسلوب حياة تقني للمواطنين والمقيمين

تطوير البنية التحتية التكنولوجية المحلية

الدوحة –  الراية:

تحتفل وزارة المواصلات والاتصالات اليوم بتدشين منصة (تسمو) التي تعد حلًا فريدًا من نوعه للمدن الذكية.

ووفقًا للموقع الإلكترونى لـ «تسمو» فإنه تم تطوير المنصة عبر تحالف من أهم شركات التكنولوجيا العالمية بقيادة Ooredoo

وستعمل على تمكين رؤية قطر الذكية بالاستفادة من البنية التحتية المتطورة لتوفير أسلوب حياة ذكي للمواطنين والمقيمين والزوار والشركات في قطر.

ووفقًا لفيديو نشرته وزارة المواصلات والاتصالات على حسابها الرسمي على تويتر فإن منصة (تسمو) المحرك الرئيسي لمشروع قطر الذكية (تسمو) وهو أحد البرامج الوطنية الرائدة لوزارة المواصلات والاتصالات، والنواة الرئيسية لتحقيق التقدم الرقمي الذي تسعى قطر لتحقيقه لتصبح في ريادة الدول الذكية على مستوى العالم.

وصمم (تسمو) خصيصًا للإسراع في تحقيق جميع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، وسيكون هذا البرنامج منصة للانطلاق والتقدم نحو الاقتصاد الرقمي والمستقبل الذكي

ولتعزيز نجاح هذا البرنامج لن تألو الدولة جهدًا في تمويل القطاعين العام والخاص حيث يتم تمكين تطوير البنية التحتية التكنولوجية اللازمة وتفعيل مئات من حالات الاستخدام التي تم تحديدها في شتى القطاعات.

وسوف يتم إنشاء واحة قطر الرقمية التي سوف تشكل ركيزة أساسية لدفع آفاق التعاون بين الشركات متعددة الجنسيات، والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة ومعاهد البحوث.

وينضم برنامج قطر الذكية (تسمو) إلى جانب المبادرات الرقمية الأخرى المخطط لها مسبقًا سوف يحقق طفرة كبيرة للاقتصاد القطري خلال السنوات الخمس المقبلة، بالإضافة إلى تسريع نمو فرص العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتسعى دولة قطر لمستقبل ذكي عبر تحول رقمي وطني شامل من خلال برنامج «تسمو»

وبرنامج «تسمو» يركز على خمسة قطاعات: «المواصلات، الخدمات اللوجستية، البيئة، الصحة، الرياضة».

أهداف البرنامج

في قطاع المواصلات تشمل، خفض فترات التأخير على الطرقات وخفض وفيات الطرق بالإضافة إلى خفض انبعاثات المركبات للرحلات الاعتيادية وسيعمل «تسمو» في قطاع الخدمات اللوجستية على خفض تكاليف الاستيراد وتحسين التصنيف على مؤشر أداء الخدمات اللوجستية بالإضافة إلى زيادة مساهمة الخدمات اللوجستية في الناتج المحلي الإجمالي.

وفي قطاع البيئة سيعمل برنامج قطر الذكية على خفض استهلاك الفرد للطاقة وخفض استهلاك الفرد للمياه.

وفي قطاع الصحة فإن الأهداف الاستراتيجية ل «تسمو» تتمثل في العمل على خفض معدل البدانة وخفض نسبة التدخين.

وفي قطاع الرياضة فإنه يهدف إلى تطوير القدرات البشرية لإدارة الفعاليات الرياضية.

وبرنامج قطر الذكية لديه شراكات مع القطاع الخاص وتحالف المدن العالمية الذكية ومنها شيكاغو، الصين وأستونيا.

مخرجات برنامج «تسمو»

تشمل، تحسين المعيشة للمواطن في مختلف القطاعات، ومضاعفة القوى العاملة المحلية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى تفعيل دور قطر كمركز لابتكار حلول المدن الذكية، وتحقيق برنامج قطر الذكية.

ومن المتوقع أن يساهم برنامج «تسمو» في زيادة حصة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى زيادة عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم التكنولوجيا.

تحفيز الابتكار

كما يتم تنفيذ خطة برنامج «تسمو» بالشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء وتطوير خدمات قطر الذكية وفق إطار تنظيمي معاصر يعزز الانفتاح ويحفز الابتكار ويدعم تطوير خدمات ذكية آمنة وموثوقة، فضلًا عن جذب أصحاب المواهب وتنمية مهاراتهم، وتدعيم مكانة قطر كوجهة إقليمية للاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يعمل برنامج «قطر الذكية» «تسمو» على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ودعم جهود التنويع الاقتصادي من خلال تسخير الحلول التكنولوجية والابتكار، كما يساهم البرنامج في تسخير قوة التكنولوجيا والابتكار لإيجاد حلول للتحديات الرئيسية التي تواجه المواطنين والمقيمين والزوار.

ويعتبر برنامج قطر الذكية «تسمو» استراتيجية وطنية تضع المواطن في صلب تركيزها بصفته المساهم الرئيسي في بناء المستقبل الذكي لدولة قطر، ويتجلى ذلك على النحو الأمثل في إطلاق شعار «تسمو».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X