fbpx
فنون وثقافة
بمجموعة نادرة توثق لتاريخ البريد في قطر

«مال لوّل 3» يعرض أبرز مقتنيات الطوابع والعملات

الدوحة – هيثم الأشقر:

تشهد النسخة الحالية من معرض «مال لوّل 3» والتي تقام في متحف قطر الوطني خلال الفترة من 18 يونيو وحتى 31 يوليو، مجموعات متميزة من المقتنيات التي تعود إلى جامعين من قطر والمنطقة. ويقدم المعرض في نسخته الثالثة مجموعات متنوعة تعود إلى 26 مشاركًا من جامعي المقتنيات واثنين من جامعي السيارات. ومن أبرز المشاركين السيد حسين الإسماعيل، الذي يعد واحدًا من أقدم جامعي الطوابع والعملات في قطر، ولديه مجموعات متميزة من الطوابع والعملات العربية. وهو يهتم بشكل خاص بجمع العملات والطوابع القطرية. حيث يمتلك مجموعة من الطوابع البريدية النادرة التي توثق لتاريخ البريد في دولة قطر، بالإضافة إلى النماذج والرسومات الأصلية والأخطاء الخاصة بالطوابع والعملات. اهتم الإسماعيل بهواية الجمع منذ الصغر، وكان شغوفًا بجمع العملات ومعرفة تواريخ إصدارها. وتضم مجموعته الأولى طوابع الشيخ أحمد بن علي آل ثاني. ويتركز اهتمامه الآن على تاريخ الطوابع القطرية والخليجية الورقية، وبالأخص التصاميم الأولية لهذه العملات والأخطاء التي حدثت في طباعتها.

ويضم المعرض مجموعات من جامعي المقتنيات البارزين، منها مجموعة طارق الجيدة، المقتني الشهير، التي تتكون من تحف شرق أوسطية تعرض الخط العربي، ويركز الجيدة خلال مشاركته على الزخارف الإسلامية وتأثيرها على الفن في المنطقة، ومجموعة عبدالله لحدان المهندي، التي تضم قطعًا تراثية قطرية وخليجية.

كما يعرض المهندس القطري، والكاتب والمتحمس للأعمال الفنية إبراهيم بن يوسف الفخرو مجموعة من لوحات للخط العربي وعدد من المقتنيات الإسلامية.

ويمثل معرض «مال لوّل» منصة تتجاوز جدران المتحف، إذ يتم من خلال هذه المنصة عرض التراث المحلي وتعزيز ممارسة جمع المقتنيات، وتعريف الجمهور في قطر بالجامعين ومقتنياتهم. وتعمل النسخة الافتراضية من معرض «مال لوّل 3» ، ومنتدى برزة، والمبادرات الخاصة المختلفة، على تعزيز الحوار بين هؤلاء الجامعين وبين الجمهور. يضع «مال لوّل 3» ممارسة جمع المقتنيات والحفاظ على التراث في صميم اهتماماته. فالقطع التي يعرضها الجامعون القطريون في المعرض تثير مشاعر وذكريات مختلفة، وترتبط بقيم ومدلولات عميقة. وتروي قصصًا شخصية ومحلية، وتسلط الضوء على أساليب جمع المقتنيات، وتعمل على تحفيز الإلهام والتعاون وتبادل الخبرات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X