fbpx
الراية الإقتصادية
ضمن الشريحة الأولى من رأس المال

بنك دخان يصدر صكوكًا بـ 500 مليون دولار

الدوحة –  الراية :

أعلن بنك دخان عن إصداره الأول من الصكوك المؤهلة ضمن الشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، وبأدنى سعر لهذا النوع من الإصدارات في السوق القطري، إذ تمّ تسعيرها بعائد أرباح بلغ 3.95%.

بالإضافة إلى تقديم أقل سعر لمثل هذه الإصدارات من الصكوك بين البنوك في قطر، بلغ عدد مرات التغطية 4.5 ضعف حجم هذا الإصدار العالمي، بما يتجاوز 2.35 مليار دولار أمريكي، وذلك بفضل قوة الاقتصاد القطري الذي يتمتع بثقة كبيرة على نطاق عالمي جنبًا إلى جنبٍ مع المنهجية الفعّالة التي ينتهجها مصرف قطر المركزي في إدارة القطاع المصرفي والإشراف على شؤونه.

محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني

ومن جانبه، أعرب سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ببنك دخان، عن سعادته بنجاح هذا الإصدار. وقال: سعداء للغاية بالنجاح المبهر لعملية إصدار الصكوك، التي جاءت بناءً على طلب كبير من قِبَل المُستثمرين. إن ما تحقق من خلال هذا الإصدار يمثّل دليلًا جديدًا على المكانة الرائدة التي يتمتع بها النظام الاقتصادي لدولة قطر. لذلك، كما أودّ التأكيد على أن بنك دخان يمضي بثبات نحو مواصلة تنفيذ خططه الاستراتيجية، وتعزيز ريادته على جميع المستويات. ومن ناحية أخرى، يسرّني أن أعبّر عن خالص امتناني لفريق العمل من البنوك والمؤسسات المالية التي تولت مهمة الإشراف على عملية إصدار هذه الصكوك.

خالد السبيعي

وتعليقًا على إصدار الصكوك، قال السيّد خالد السبيعي، الرئيس التنفيذي لبنك دخان: «فخورون جدًا بإصدار الصكوك الإضافية المؤهلة ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بأقل سعر لهذا النوع من الإصدارات بين البنوك في قطر، وتزداد سعادتنا بما شهده الإصدار من طلب عالمي كبير من المُستثمرين تجاوز التوقعات بكثير، إذ شمل أكثر من 84 مستثمرًا في أكثر من 19 دولة حول العالم، حيث بلغت التغطية 4.5 ضعف الإصدار. ولعلّ ما رأيناه من إقبال عالمي إنما يؤكّد على ما يتمتع به بنك دخان والاقتصاد القطري من ثقة كبيرة بين قاعدة المُستثمرين في العالم، يدعمه قوة مركزه المالي والتصنيف الائتماني المُتميّز الذي حصل عليه من أكبر وكالات التصنيف الائتماني العالمية في هذا المجال. وأضاف السبيعي: نحن نؤمن أن إصدار هذه الصكوك يعدّ بمثابة شهادة على المكانة التنافسيّة التي يحظى بها بنك دخان في السوق المصرفي بعد إتمام عملية الاندماج الأولى في قطر، كما أنه انعكاس للثقة التي تضعها الأسواق العالميّة في أساسيات البنك القوية. وأخيرًا، يسعدني أن أتقدّم بخالص الشكر للبنوك والمؤسسات الماليّة التي أدارت عملية إصدار هذه الصكوك.

والجدير ذكره أن الإعلان عن إصدار هذه الصكوك جاء في أعقاب سلسلة من الاجتماعات والمشاورات أجراها مسؤولو الإدارة العُليا لبنك دخان مع عدد كبير من المُستثمرين.

يُشار إلى أن إصدار الصكوك يعد الخطوة الأحدث ضمن مساعي بنك دخان لزيادة محفظته من المنتجات والخدمات المصرفيّة من أجل تعزيز مكانته في قطاع الصيرفة الإسلامية مدعومًا بحصوله على تصنيف «A» و«A2 /‏‏‏ Prime-1» مع نظرة مستقبلية مُستقرة من قِبل وكالتَي فيتش وموديز العالميتين للتصنيف الائتماني.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X