fbpx
المحليات
تشمل المواطنين والمقيمين والزوار اعتبارًا من الاثنين المقبل .. وزارة الصحة:

إجراءات جديدة لتسهيل السفر والعودة

إلزام القادمين من جميع المنافذ بالتسجيل الإلكتروني على موقع «احتراز»

فحص PCR في مركز معتمد .. وشهادة صالحة لمدة 72 ساعة عند الوصول

الإجراءات تستهدف تسهيل عملية السفر للمواطنين والمقيمين والزوار المطعمين

يتعين على المسافرين التعرف على تحديثات الإجراءات عند الدخول

قوائم (خضراء - صفراء - حمراء) لدول القدوم وسياسة حجر صحي لكل تصنيف

التفاصيل الكاملة للإجراءات الجديدة عبر : www.moph.gov.qa

الدوحة – الراية وقنا:

أعلنت وزارة الصحة العامّة عن تطبيق إجراءات جديدة لضمان استمرار تسهيل عملية الدخول إلى دولة قطر عبر منافذها الجوية والبرية والبحرية وذلك للمُسافرين ممن استكملوا التطعيم ضد فيروس كورونا «كوفيد-19»‏‏ بلقاحات مُعتمدة لدى وزارة الصحة العامّة في دولة قطر وذلك اعتبارًا من تاريخ 12 يوليو 2021.

 

وسيتم تطبيق حزمة جديدة من الإجراءات والتدابير الاحترازيّة على المواطنين والمُقيمين والزوّار، التي تم استحداثها بهدف الحصول على تجربة سفر سهلة وآمنة مع الحفاظ على الصحة العامة بالدولة والإجراءات المُتخذة سابقًا للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19»‏‏.

كما سيتعين على المسافرين القادمين إلى دولة قطر من جميع المنافذ، التسجيل الإلكتروني المسبق على موقع «احتراز»‏‏‏ (WWW.EHTERAZ.GOV.QA) وإرفاق جميع المستندات المطلوبة قبل الوصول إلى دولة قطر بمدة لا تقل عن 12 ساعة.

وذكرت وزارة الصحة العامة أن الإجراءات الجديدة من شأنها أيضًا تسهيل عملية السفر للمواطنين والمُقيمين والزوار ممن استكملوا التطعيم بلقاحات معتمدة لدى وزارة الصحة العامة في دولة قطر عند السفر إلى دولة قطر، وذلك من خلال إجراء فحص «‏‏PCR»‏‏ في مركز صحي مُعتمد من قِبل وزارة الصحة في البلد القادمين منه، على أن تكون الشهادة صالحة لمدة «‏‏72» ساعة عند وصولهم إلى دولة قطر. علمًا بأن هذا الإجراء يسري على كافة المواطنين والمُقيمين غير المُطعمين.

كما شملت الإجراءات الجديدة قوائم تصنيف لدول القدوم «خضراء، صفراء، حمراء»‏‏ وسياسة حجر صحي لكل تصنيف تطبّق على المسافرين القادمين لدولة قطر.

ونظرًا إلى أن دولة قطر من الدول العشر الأولى على مستوى العالم من حيث النسبة المئوية للسكان الذين استكملوا تطعيمهم وبسبب نجاح الحملة الوطنية للتطعيم في الدولة، فإنه يمكن تحقيق هذه الخطوة بشكل سلس.

ويتعين على كافة المُسافرين التعرّف على الإجراءات التي تمّ استحداثها عند الدخول إلى الدولة، علمًا بأنه يمكن تغيير هذه الإجراءات دون إشعار مسبق.

كما تحثّ وزارة الصحة العامة المواطنين والمُقيمين المسافرين إلى الخارج خلال فصل الصيف على الاستمرار في توخي الحذر أثناء السفر ومواصلة تطبيق التدابير الاحترازيّة والتي تشمل «‏‏ارتداء الكمامة، وتجنب الأماكن المزدحمة، وتعقيم اليدين باستمرار»‏‏.

ودعت الوزارة إلى زيارة موقعها الإلكتروني لمعرفة المزيد عن الإجراءات الجديدة والإجراءات التي يتم استحداثها من خلال الموقع www.moph.gov.qa.

قبل 12 ساعة على الأقل من السفر

التسجيل الإلكتروني المسبق إلزامي لجميع المسافرين

نشرت وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني التفاصيل الكاملة لسياسة السفر والعودة المُحدّثة.

وقالت: يمكن للمواطنين والمُقيمين السفر إلى الخارج في أي وقت، شريطة الالتزام بسياسة السفر والعودة.

قامت دولة قطر بتصنيف الدول في قوائم «خضراء وصفراء وحمراء» وذلك وفقًا لمستوى المخاطر بكل دولة.

يعدّ التسجيل الإلكتروني المُسبق عبر (www.ehteraz.gov.qa) للحصول على تصريح السفر إلزاميًا لجميع المسافرين (بمن في ذلك المواطنون القطريون والمُقيمون) قبل (12) ساعة على الأقل من السفر، ويتعيّن على المُسافر تحميل جميع الوثائق الرسمية المطلوبة ويجب إبراز تصريح السفر لموظفي شركة الطيران (في حال السفر عبر مطار حمد الدولي) وذلك للسماح له بالصعود إلى الطائرة، أو لموظفي الجوازات على الحدود البرية (في حال السفر عبر منفذ أبو سمرة البري).

– يتعيّن على المواطنين والمُقيمين غير المُحصنين الراغبين في السفر إلى الخارج إلى إحدى الدول غير المُدرجة في القائمة الخضراء حجز باقات الحجر الصحي الفندقي في أحد الفنادق المُخصصة للحجر الصحي بدولة قطر والمُدرجة في موقع «اكتشف قطر» قبل السفر.

– يجب على الأشخاص الراغبين في السفر الاطلاع على الإجراءات المُطبّقة في بلد الوصول فيما يتعلق بإجراءات الحجر الصحي ومدته والحاجة إلى تقديم شهادة خلو من «كوفيد-19».

– يجب إجراء فحص (PCR) للسفر إلى الخارج في أحد مرافق الرعاية الصحيّة الخاصّة التي أعلنت عنها وزارة الصحة العامّة سابقًا.

– يجب إجراء فحص (PCR) في مركز طبي مُعتمد من قِبل وزارة الصحة المحليّة لدولة القدوم قبل السفر إلى دولة قطر.

يتعيّن على المسافرين المُتعافين من «كوفيد-19» من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إبراز شهادة اللقاح الأصلية (جرعة واحدة على الأقل من أي من اللقاحات المرخصة من وزارة الصحة العامة – قطر)، فحص (PCR) بالإضافة إلى شهادة تثبت حدوث عدوى «كوفيد- 19».

– يتعيّن على الموظفين الذين يُخططون للسفر خارج البلاد التنسيق مع أصحاب العمل حول تواريخ السفر والعودة إلى دولة قطر مع أخذ مدة الحجر الصحي في الاعتبار.

– يتعيّن على جميع المُسافرين العابرين عبر دولة قطر (ترانزيت) إحضار شهادة فحص (PCR) قبل السفر صالحة لمدة (72) ساعة من الوصول، وفي حال الحاجة إلى إجراء فحص (PCR) آخر لوجهتهم التالية، يمكنهم إجراء الفحص في مطار حمد الدولي مقابل رسوم ثابتة قدرها 300 ر.ق/‏‏‏- لكل فحص.

– تتكفل وزارة الصحة العامّة بتغطية تكاليف باقات الحجر الصحي الفندقي في دولة قطر للمرضى المُسافرين في رحلات العلاج بالخارج على نفقة الدولة مع مُرافقيهم الرسميين عند العودة إلى دولة قطر (بموافقة خطيّة من اللجنة الطبيّة للعلاج في الخارج التابعة لوزارة الصحة العامّة) ويتعين على جهات العمل تغطية نفقات الحجر الصحي الفندقي لموظفيهم في حال العودة من مهام رسميّة.

– في حالة السماح للمُسافرين بالحجر الصحي المنزلي، يجب أن تكون ظروف الإقامة مُناسبة، مع ضرورة توافر غرفة مُنفصلة مع حمام داخلي. وإذا لم يكن مكان الإقامة مُطابقًا للشروط، فإنه يتعيّن على المُسافر حجز إحدى باقات الحجر الصحي الفندقي من خلال موقع «اكتشف قطر» قبل السفر إلى دولة قطر.

– تبلغ مدة صلاحية اللقاح لمنح الإعفاء من الحجر الصحي 12 شهرًا، تبدأ بعد مرور (14) يومًا من الجرعة الثانية ويمكن تمديد فترة الحصانة استنادًا إلى أي بيانات جديدة في هذا الشأن.

 

يثبت خلو المواطنين والمقيمين ومواطني دول التعاون من «كوفيد-19»

فحص مسبق قبل الوصول بـ 72 ساعة

إعفاء المسافر من الحَجْر الصحي في حال تلقي الجرعات المعتمدة

حجر صحي وفقًا لتصنيف دولة القدوم للحاصلين على التطعيم بشكل جزئي

وفقًا للتحديث الجديد فإنه يتعيّن على المواطنين والمُقيمين بمن في ذلك مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي – قبل السفر إلى دولة قطر:

– إجراء فحص (PCR) يثبت خلوهم من «كوفيد-19» قبل (72) ساعة كحد أقصى من الوصول لدولة قطر من مركز طبي مُعتمد لدى وزارة الصحة المحليّة في بلد القدوم.

– التسجيل الإلكتروني المُسبق عبر الموقع المُخصص لهذا الغرض (www.ehteraz.gov.qa) قبل (12) ساعة على الأقل من السفر، وتحميل الوثائق الرسمية المطلوبة.

– سيتم إعفاء المُسافر من الحجر الصحي في حال تلقي الجرعات المطلوبة من أحد اللقاحات المُعتمدة لدى وزارة الصحة العامّة ومرور (14) يومًا على الأقل من تلقي الجرعة الثانية في حال كان اللقاح ذا جرعتين أو من الجرعة الواحدة للقاح جانسين.

– الأشخاص الحاصلون على اللقاح بشكل جزئي (جرعة واحدة من أصل جرعتين)، أو الحاصلون على اللقاح بشكل كامل لكن لم تمضِ فترة 14 يومًا من الجرعات المقرّرة، أو الأشخاص الحاصلون على لقاحات ذات اعتماد مشروط من وزارة الصحة العامّة:

– ستخضع هذه الفئات للحجر الصحي وفقًا لتصنيف دولة القدوم، ويتعيّن عليهم حجز باقة الحجر الفندقي عبر موقع «اكتشف قطر» في حال القدوم من إحدى الدول المُدرجة في القائمة الصفراء (7 أيام) أو إحدى الدول المُدرجة في القائمة الحمراء (10 أيام).

– سيتبع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم (0 إلى 11 عامًا) فأقل نفس نظام دخول والديهم إذا كان الوالدان مُطعمين، سيتم اعتبار الأطفال مطعمين أيضًا

سيتعين على الأطفال غير المُحصنين الذين تتراوح أعمارهم بين (12 إلى 17 عامًا) الخضوع للحجر الصحي وفقًا للإجراء المُخصص لبلد المُغادرة برفقة أحد الوالدين.

بالنسبة للمسافرين غير المُحصّنين في المجموعة (أ) والذين قاموا برحلات لبلدان متعدّدة خلال العشرة أيام الماضية وللاستفادة من امتيازات الحجر الصحي الخاصّة بتصنيف البلدان ذات مستوى الخطورة الأدنى، يتعين على المُسافر الإقامة في دولة مصنفة ضمن المستوى الأدنى لمدة لا تقل عن عشرة أيام.

بالنسبة للمُسافرين غير المُحصّنين المُنتمين إلى المجموعة (أ) والعائدين من رحلات علاج بالخارج، يتعين عليهم تقديم شهادة صحية من لجنة العلاج الطبّي بالخارج وذلك عبر التسجيل الإلكتروني المسبق في (www.Ehteraz.gov.qa).

هذا ويتعيّن على المرضى القادمين من البلدان المصنفة بالخضراء والصفراء، الخضوع للحجر الصحي المنزلي وذلك وفقًا لتصنيف دولة القدوم (القادمون من الدول المصنفة بالخضراء 5 أيام/‏‏‏‏ الدول المصنفة بالصفراء 7 أيام) على أن يخضع المرضى القادمون من الدول المصنفة بالحمراء للحجر الصحي الفندقي لمدة 10 أيام، مع أحد المُرافقين حتى لو كانوا محصنين (على حسب الحاجة).

بالنسبة للأمهات المرضعات غير المحصّنات، الحوامل والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا فما فوق، سيطبق عليهم نفس سياسة الفحص والحجر الصحي أسوة بباقي الأشخاص غير المُحصّنين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X