fbpx
اخر الاخبار

تعديل على سياسة السفر والعودة إلى قطر للأطفال غير المحصنين

الدوحة – الراية:

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تعديل في إجراءات السفر والعودة إلى دولة قطر في ظل جائحة كوفيد-19، للأطفال غير المحصنين بحسب أعمارهم للمواطنين والمقيمين وبما في ذلك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك اعتبارا من تاريخ 12 يوليو 2021.

حيث تقرر أن يستثنى الأطفال غير المحصنين المسافرين برفقة والديهم المحصنين بالكامل والذين تتراوح أعمارهم بين (0-11) عاما من الحجر الصحي في حال القدوم من دولة مصنفة ضمن القائمة الخضراء.

كما سيخضع الأطفال غير المحصنين المسافرين برفقة والديهم المحصنين بالكامل والذين تتراوح أعمارهم بين (12 -17) عاما للحجر الصحي المنزلي خمسة (5) أيام في حال القدوم من دولة مصنفة ضمن القائمة الخضراء.

ويخضع الأطفال غير المحصنين المسافرين برفقة والديهم المحصنين بالكامل والذين تتراوح أعمارهم بين (0- 17 عاما) للحجر الصحي المنزلي بناء على تصنيف دولة القدوم “(7) أيام للدول الصفراء، (10) أيام للدول الحمراء.

وهنا التفاصيل الكاملة لسياسة السفر والعودة إلى قطر في ظل جائحة كوفيد-19 بداية من 12 يوليو الجاري:-

السياسة العامة:

  1. يمكن للمواطنين والمقيمين السفر إلى الخارج في أي وقت، شريطة الالتزام بسياسة السفر والعودة.
  2. قامت دولة قطر بتصنيف الدول في قوائم خضراء وصفراء وحمراء وذلك وفقا لمستوى المخاطر بكل دولة.
  3. يعد التسجيل الإلكتروني المسبق عبر (www.ehteraz.gov.qa) للحصول على تصريح السفر إلزاميا لجميع المسافرين (بما في ذلك المواطنين القطريين والمقيمين) قبل (12) ساعة على الأقل من السفر، ويتعين على المسافر تحميل جميع الوثائق الرسمية المطلوبة ويجب إبراز تصريح السفر لموظفي شركة الطيران (في حال السفر عبر مطار حمد الدولي) وذلك للسماح له بالصعود إلى الطائرة، أو لموظفي الجوازات على الحدود البرية (في حال السفر عبر منفذ ابو سمرة البري).
  4. يتعين على المواطنين والمقيمين غير المحصنين الراغبين في السفر إلى الخارج إلى إحدى الدول غير المدرجة في القائمة الخضراء حجز باقات الحجر الصحي الفندقي في أحد الفنادق المخصصة للحجر الصحي بدولة قطر والمدرجة في موقع “اكتشف قطر” قبل السفر.               
  5. يجب على الأشخاص الراغبين في السفر الاطلاع على الإجراءات المطبقة في بلد الوصول فيما يتعلق بإجراءات الحجر الصحي ومدته والحاجة إلى تقديم شهادة خلو من كوفيد-19.
  6. يجب إجراء فحص (PCR) للسفر إلى الخارج في أحد مرافق الرعاية الصحية الخاصة التي أعلنت عنها وزارة الصحة العامة سابقاً.
  7. يجب إجراء فحص (PCR) في مركز طبي معتمد من قبل وزارة الصحة المحلية لدولة القدوم قبل السفر الى دولة قطر. 
  8. يتعين على المسافرين المتعافين من كوفيد-19 من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إبراز شهادة اللقاح الأصلية (جرعة واحدة على الأقل من أي من اللقاحات المرخصة من وزارة الصحة العامة – قطر.)، فحص (PCR) بالإضافة الى شهادة تثبت حدوث عدوى كوفيد 19.
  9. يتعين على الموظفين اللذين يخططون للسفر خارج البلاد التنسيق مع أصحاب العمل حول تواريخ السفر والعودة إلى دولة قطر مع أخذ مدة الحجر الصحي في الاعتبار.
  10. يتعين على جميع المسافرين العابرين عبر دولة قطر (ترانزيت) إحضار شهادة فحص (PCR) قبل السفر صالحة لمدة (72) ساعة من الوصول، وفي حال الحاجة إلى إجراء فحص (PCR) آخر لوجهتهم التالية، يمكنهم إجراء الفحص في مطار حمد الدولي مقابل رسوم ثابتة قدرها 300 ر.ق/- لكل فحص.
  11. تتكفل وزارة الصحة العامة بتغطية تكاليف باقات الحجر الصحي الفندقي في دولة قطر للمرضى المسافرين في رحلات العلاج بالخارج على نفقة الدولة مع مرافقيهم الرسميين عند العودة الى دولة قطر (بموافقة خطية من اللجنة الطبية للعلاج في الخارج التابعة لوزارة الصحة العامة) ويتعين على جهات العمل تغطية نفقات الحجر الصحي الفندقي لموظفيهم في حال العودة من مهام رسمية.
  12. في حالة السماح للمسافرين بالحجر الصحي المنزلي، يجب أن تكون ظروف الإقامة مناسبة، مع ضرورة توافر غرفة منفصلة مع حمام داخلي. وإذا لم يكن مكان الإقامة مطابقاً للشروط، فأنه يتعين على المسافر حجز إحدى باقات الحجر الصحي الفندقي من خلال موقع “اكتشف قطر” قبل السفر إلى دولة قطر
  13. تبلغ مدة صلاحية اللقاح لمنح الإعفاء من الحجر الصحي 12 شهراً، تبدأ بعد مرور (14) يوم من الجرعة الثانية ويمكن تمديد فترة الحصانة استنادا إلى أي بيانات جديدة في هذا الشأن.
  14. أدناه قائمة اللقاحات المعتمدة لدى وزارة الصحة العامة / ذات الاعتماد المشروط:
​قائمة اللقاحات المرخصة من وزارة الصحة العامة​ ​قائمة اللقاحات ذات الاعتماد المشروط
  • ​​لقاح فايزر/ بايونتيك (كوميرناتي)
  • ​لقاح سينافورم​
  • ​لقاح موديرنا (سبايكفاكس)
  • ​لقاحات أسترازينيكا (كوفيشيلد /أكسفورد/ فاكسزيفريا)
  • ​لقاح جانسين/ جونسون أند جونسون (جرعة واحدة فقط)
  • سيخضع المسافرون الذين تلقوا جرعتي التطعيم لإحدى اللقاحات ذات الاعتماد المشروط المحددة أعلاه لاختبار الأجسام المضادة عند الوصول، وفي حال كانت النتيجة إيجابية، سيتم إعفاؤهم من اشتراطات الحجر الصحي؛ أما في حال كانت النتيجة سلبية فيتعين على المسافر الخضوع للحجر الصحي وفقا لتصنيف دولة المغادرة بالإضافة الى الخضوع لفحص (PCR) عند الوصول.   
  • يتعين على المسافرين الحاصلين على احدى اللقاحات المرخصة تقديم شهادة التطعيم الأصلية والمتضمنة المعلومات التالية:​
    1. اسم الشخص متلقي التطعيم على أن يكون مطابقاً لجواز السفر.
    2. تواريخ الجرعات على حسب نوع اللقاح (جرعة واحدة للقاح جانسين وجرعتين للقاحات الأخرى)
    3. نوع/ اسم اللقاح
    4. الرقم التسلسلي للقاح (إن وجد).
    5. الشعار أوالختم الرسمي للجهة المانحة للقاح 

الأشخاص المتعافون من عدوى كوفيد-19:

  1. يعفى المواطنون والمقيمون الذين أصيبوا بكوفيد-19 خلال الـ 12 شهراً الماضية من الحجر الصحي عند العودة من الخارج، وذلك إذا لم تظهر عليهم أعراض المرض وكانت نتيجة فحص (PCR) سلبية.
  2. تنطبق هذه القاعدة على الأفراد الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد 19 في دولة قطر فقط، أما الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم في أي من دول مجلس التعاون الخليجي وحصلوا على جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المعتمدة لدى وزارة الصحة العامة في دولة قطر فسيتم إعفاؤهم من الحجر الصحي شريطة تقديم شهادة رسمية سارية المفعول تحتوي على تفاصيل العدوى السابقة على ان تكون صادرة من وزارة الصحة المحلية في دول مجلس التعاون الخليجي.
  3. تقع على عاتق الأفراد مسؤولية التأكد من أي تغييرات قد تطرأ على سياسة السفر والعودة لدولة قطر من خلال المصادر الرسمية والمواقع المذكورة مسبقاً قبل التخطيط للسفر.

المجموعة (أ): المواطنون والمقيمون بما في ذلك مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي

– قبل السفر إلى دولة قطر:

  1. إجراء فحص (PCR) يثبت خلوهم من كوفيد- 19 قبل (72) ساعة كحد أقصى من الوصول لدولة قطر من مركز طبي معتمد لدى وزارة الصحة المحلية في بلد القدوم.
  2. التسجيل الإلكتروني المسبق عبر الموقع المخصص لهذا الغرض (www.ehteraz.gov.qa) قبل (12) ساعة على الأقل من السفر، وتحميل الوثائق الرسمية المطلوبة.
  3. سيتم إعفاء المسافر من الحجر الصحي في حال تلقي الجرعات المطلوبة من إحدى اللقاحات المعتمدة لدى وزارة الصحة العامة ومرور (14) يوم على الأقل من تلقي الجرعة الثانية في حال كان اللقاح ذو جرعتين أو من الجرعة الواحدة للقاح جانسين.
  4. الأشخاص الحاصلين على اللقاح بشكل جزئي (جرعة واحدة من أصل جرعتين)، او الحاصلين على اللقاح بشكل كامل لكن لم تمضى فترة 14 يوم من الجرعات المقررة، او الأشخاص الحاصلين على لقاحات ذات اعتماد مشروط من وزارة الصحة العامة:
    • ستخضع هذه الفئات للحجر الصحي وفقا لتصنيف دولة القدوم، ويتعين عليهم حجز باقة الحجر الفندقي عبر موقع اكتشف قطر في حال القدوم من إحدى الدول المدرجة في القائمة الصفراء (7 أيام) أو إحدى الدول المدرجة في القائمة الحمراء (10 أيام). 
    • يستثنى الأطفال غير المحصنين المسافرين برفقة والديهم المحصنين بالكامل والذين تتراوح أعمارهم بين (0-11) عاما من الحجر الصحي في حال القدوم من دولة مصنفة ضمن القائمة الخضراء.
    • سيخضع الأطفال غير المحصنين المسافرين برفقة والديهم المحصنين بالكامل والذين تتراوح أعمارهم بين (12 -17) عاما للحجر الصحي المنزلي خمسة (5) أيام في حال القدوم من دولة مصنفة ضمن القائمة الخضراء.
    • يخضع الأطفال غير المحصنين المسافرين برفقة والديهم المحصنين بالكامل والذين تتراوح أعمارهم بين (0- 17 عاما) للحجر الصحي المنزلي بناء على تصنيف دولة القدوم “(7) أيام للدول الصفراء، (10) أيام للدول الحمراء.”.
  5. بالنسبة للمسافرين غير المحصّنين في المجموعة (أ) والذين قاموا برحلات لبلدان متعددة خلال العشرة أيام الماضية وللاستفادة من امتيازات الحجر الصحي الخاصة بتصنيف البلدان ذات مستوى الخطورة الأدنى، يتعين على المسافر الإقامة في دولة مصنفة ضمن المستوى الأدنى لمدة لا تقل عن عشرة أيام.
  6. بالنسبة للمسافرين غير المحصّنين المنتمين إلى المجموعة (أ) والعائدين من رحلات علاج بالخارج، يتعين عليهم تقديم شهادة صحية من لجنة العلاج الطبي بالخارج وذلك عبر التسجيل الإلكتروني المسبق في (www.Ehteraz.gov.qa). هذا ويتعين على المرضى القادمين من البلدان المصنفة بالخضراء والصفراء، الخضوع للحجر الصحي المنزلي وذلك وفقا لتصنيف دولة القدوم (القادمون من الدول المصنفة بالخضراء 5 أيام/ الدول المصنفة بالصفراء 7 أيام) على أن يخضع المرضى القادمين من الدول المصنفة بالحمراء للحجر الصحي الفندق لمدة 10 أيام، مع احد المرافقين حتى لو كانوا محصنين (على حسب الحاجة)​.​
  7. بالنسبة للأمهات المرضعات غير المحصّنات، الحوامل والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا فما فوق فسيطبق عليهم نفس سياسة الفحص والحجر الصحي أسوه بباقي الأشخاص غير المحصّنين.

– المجموعة أ – سياسة الاختبار والحجر الصحي عند الوصول إلى قطر:

  1. سيتم عمل فحص للمسافرين الذين تبدو عليهم أعراض الاصابة حسب الضرورة، تبعاً لرأي الفريق الطبي في منافذ الدولة.
  2. سيخضع المسافرون غير المحصنين، أو الحاصلين على لقاحات غير معتمدة في دولة قطر، أو الذين لم يكملوا فترة (14) يومًا من تاريخ الجرعة الثانية، لما يلي:​​
    • القادمون من الدول المصنفة بالخضراء: الخضوع للحجر الصحي المنزلي لمدة (5)أيام مع عمل اختبار RT-PCR  اخر  في احد مراكز  الرعاية الصحية الأولية في اليوم الرابع، وسيتم ترخيصه في اليوم الخامس إذا كان الاختبار سلبيًا.
    • القادمون من الدول المصنفة بالصفراء: الخضوع للحجر الصحي  الفندقي لمدة (7)أيام مع عمل اختبار RT-PCR (على نفقة المسافر) في الفندق في اليوم السادس، سيتم ترخيصه في اليوم السابع إذا كان الاختبار سلبيًا.​
    • القادمين من الدول المصنفة بالحمراء: الخضوع للحجر الصحي الفندقي لمدة (10) مع عمل اختبار PCR عند الوصول إلى الفندق، وفي اليوم التاسع (على نفقة المسافر)، سيتم ترخيصه في اليوم العاشر إذا كان الاختبار سلبيًا.​
  3. سيخضع المسافرون المحصنون القادمون من الدول المصنفة بالحمراء لاختبار PCR (على نفقة المسافر) عند الوصول إلى مطار حمد الدولي / المنفذ البري، وفي حال كانت نتيجة الاختبار إيجابيًة، يتعين على المسافر الالتزام ببروتوكول العزل.
  4. يطبق الحجر الصحي الفندقي لمدة (5) خمسة أيام على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن لا يحملون بطاقة إقامة قطرية إذا كانوا قادمين من دول مدرجة ضمن القائمة الخضراء.

المجموعة ب: الزيارات العائلية، رجال الأعمال، السائحون بمن فيهم مقيمو دول مجلس التعاون الخليجي:

يقتصر الدخول على الأفراد المحصّنين و / أو المتعافين على النحو المحدد في الأرقام 13 و14 و15 و16 في السياسة العامة.

الأفراد المحصنون بالكامل:

  • يستثنى من الحجر الصحي في حال الحصول على جرعات لقاح مرخص من قبل وزارة الصحة العامة ومرور (14) يومًا بعد تلقي الجرعة الثانية من لقاح ذي جرعتين أو من جرعة واحدة في حالة اللقاح ذي الجرعة الوحيدة.
  • يستثنى الأطفال غير المحصنين لمسافرين برفقة والديهم المحصنين بالكامل والذين تتراوح أعمارهم بين (0-11) عاما من الحجر الصحي في حال القدوم من دول مصنفة ضمن القائمة الخضراء.
  • يخضع الأطفال غير المحصنين المسافرين برفقة والديهم المحصنين بالكامل الذين تتراوح أعمارهم بين (0-11) عاما للحجر الصحي الفندقي لمدة (7) أيام في حال القدوم من دولة مصنفة ضمن القائمة الصفراء.
  • لا يوجد استثناء للأطفال القادمين من دول مصنفة ضمن القائمة الحمراء.
  • يتعين على المسافرين تحميل وتفعيل تطبيق احتراز على هواتفهم المحمولة باستخدام شرائح الاتصال المعتمدة محليًا والتي يمكن الحصول عليها من أحد المزودين المحليين (أوريدو أو فودافون). ​

سياسات تطبيق احتراز:

  • يتعين على المسافرين القادمين إلى دولة قطر تحميل تطبيق احتراز وتفعيله على هواتفهم المحمولة عند وصولهم إلى ميناء الدخول (PoE). لتحقيق ذلك يجب على المسافر الحصول على ما يلي:
    • شريحة اتصال قطرية من مشغل اتصالات محلي (أوريدو أو فودافون).
    • الدخول إلى الإنترنت. 
    • هاتف ذكي يدعم نظام Android 6 والإصدارات الأحدث أو IOS 13.5 والإصدارات الأحدث.
    • تنزيل التطبيق على المحمول إما عبر Google Play أو Apple App Store أو من أي محركات بحث على الإنترنت.
    • مع العلم أن شرائح الاتصال والهواتف الذكية متاحة للشراء في مطار حمد الدولي وميناء أبو سمرة إذا لم يكن المسافر يمتلكها قبل الوصول.
  • يُستثنى الدبلوماسيون وحاملو البطاقات الإدارية وزوار كبار الشخصيات من هذا الاجراء. 
  • ستظل الحالة الصحية في تطبيق احتراز باللون الاصفر طوال فترة الحجر الصحي، وذلك حتى ظهور نتيجة اختبار كوفيد-19 سلبية وفقًا لسياسة الحجر الصحي المذكورة أعلاه.
  • ستظل الحالة الصحية في تطبيق احتراز للأشخاص المحصنين بالكامل في دولة قطر خضراء بإطار ذهبي للإشارة إلى أنهم مستثنون من الحجر الصحي إذا كانت نتيجة اختبار PCR سلبية وأكملوا (14) يومًا من تاريخ الجرعات المقرر على حسب اللقاح.
  • ستبقى الحالة الصحية في تطبيق احتراز للمواطنين والمقيمين الذين تم تطعيمهم خارج دولة قطر خضراء بدون إطار ذهبي حتى يتم تحديث بيانات التطعيم الخاصة بهم في النظام. ​
  • ستظل الحالة الصحية على تطبيق احتراز للزوار الذين تم تطعيمهم في الخارج خضراء بدون إطار ذهبي حتى يتم تحديث بيانات التطعيم الخاصة بهم في النظام.​

المسافرون العائدون من العمرة:

  • سيتم السماح للمواطنين والمقيمين القادمين من العمرة واللذين يتعذر عليهم الحصول على اختبار PCR ساري من دولة القدوم بالصعود على متن رحلاتهم شريطة الخضوع لفحص PCR عند الوصول إلى مطار حمد الدولي أو منفذ أبو سمرة البري مقابل رسوم محددة وقدرها 300 ريال قطري لكل اختبار.
  • وفقًا لقواعد المملكة العربية السعودية فإن الأشخاص الحاصلين على جرعات تطعيم معتمد فقط هم من يمكنهم أداء العمرة وزيارة مكة المكرمة.
  • يتعين على الأشخاص الذين يخططون للسفر لأداء العمرة الرجوع إلى السياسة والإجراءات المعلنة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

تصنيف الدول على أساس مستوى مخاطر كوفيد-19:

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X