fbpx
أخبار دولية
بعد ستة أشهر من الجرعتين الأوليين

فايزر- بيونتيك: الجرعة الثالثة أكثر فاعلية ضد «دلتا»

واشنطن – قنا:

أكد تحالف «‏فايزر»‏ الأمريكية و «‏بيونتيك»‏ الألمانية لصناعة العقاقير، أن تلقي جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا «‏كوفيد – 19»‏ يوفر فاعلية أكبر ضد السلالات المتحورة بما في ذلك «‏دلتا» ‏. وقالت الشركتان في بيان مشترك، إن البيانات الأولية لدراسة عن الجرعات المعززة للقاح المضاد للفيروس أثبتت أن تلقي جرعة ثالثة من اللقاح بعد نحو ستة أشهر من الجرعتين الأوليين يوفر مستويات أعلى بخمس إلى عشر مرات من الأجسام المضادة للفيروس.

وأضاف البيان «نتوقع نشر المزيد من البيانات المحددة قريبًا ونخطط لتقديمها إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والسلطات التنظيمية الأخرى في الأسابيع المقبلة».

وأشار إلى أن الشركتين تعملان أيضًا على تطوير نسخة محدثة من لقاحهما المضاد للفيروس تستخدم تقنية جديدة ضد المتحور «‏دلتا»‏ .

من جهتها، أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في بيان مشترك، ردًا على الشركتين، أن الأشخاص الذين تلقوا جرعات كاملة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا «‏كوفيد – 19»‏ لا يحتاجون إلى جرعات معززة في الوقت الحالي.

وقال البيان إنه سيتم منح الجرعات المعززة في حالة ما إذا أثبتت الدراسات العلمية أن هناك حاجة إليها.

وحذر من أن الأشخاص الذين لم يلقحوا ضد الفيروس لا يزالون معرضين للخطر إذ أثبتت الإحصائيات أن جميع الإصابات المسجلة في المستشفيات والوفيات الناجمة عن الفيروس لم يتلق أصحابها اللقاح. وأكد البيان في المقابل أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل محميون من الإصابة بالفيروس وسلالاته بما في ذلك السلالة المتحورة «‏دلتا»‏ المنتشرة حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X