fbpx
فنون وثقافة
معرض فني تنظمه «مطافئ - مقر الفنانين»

«مجتمع» .. يعكس النظرة الجماعية للسلوك البشري

عالية: أعمالي مستوحاة من حركات النمل وطبيعتها الجماعية

الدوحة- هيثم الأشقر:

يحتضن جاليري 3 في «مطافئ – مقر الفنانين» المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية عالية آل خليفة، الذي يقام تحت عنوان «مجتمع»، وذلك خلال الفترة من 12 يوليو الجاري، وحتى السابع من أغسطس المقبل. ويركز المعرض في أعمال الفنانة عالية على مفهوم الحركة. حيث يعكس فنها التجربة الإنسانية من خلال النظرة الجماعية. كما تستكشف أعمالها كيف يتحرك الأفراد كمجموعات متأثرين بقانون الطبيعة والبيئة والسلوك البشري. وعن رؤيتها الفنية تقول عالية: أعمالي مستوحاة من حركات النمل وطبيعتها الجماعية. إنها تشبه سلوكنا البشري وتعاوننا الجماعي. كما أنني أستخدم أنماطهم لاستحضار أفكار الحدود والهجرة. وكيف يمكننا أن نتبادل التأثير مع البيئة الاجتماعية والمادية. جدير بالذكر أن عالية حصلت على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الفنون الجميلة من كلية تشيلسي للفنون والتصميم، جامعة الفنون بلندن في المملكة المتحدة. في 2019، شاركت في برنامج الإقامة الفنية في برنامج الاستوديو والقيمين الدولي في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.

من جهة أخرى أعلنت «مطافئ- مقر الفنانين» عن إطلاق البرنامج الصيفي للشباب لاستكشاف وسائط جديدة، والحصول على الإرشاد من فنانين محليين ذوي تخصصات فنية مُتنوّعة. وسيشرف على البرنامج، الذي ينطلق في أغسطس المُقبل، كل من: فاطمة النعيمي، ونَيلة أحمد، وآمنة الباكر، ومريم الشيخ، وسيتمكّن المشاركون، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و25 سنة، من الاستفادة من هؤلاء المُبدعين في مجالات مختلفة من الفن والتصميم. وسيقدّم كل فنان ورشة فنية على مدى ثلاثة أيام خلال كل أسبوع من أغسطس.

وفي هذا السياق، علّق خليفة العبيدلي، مدير مطافئ، قائلًا: نحن فضاء فني مُعاصر ملتزم بدعم الفنانين من خلال برامج مختلفة. ولهذا يوفر برنامجنا الصيفي للشباب فرصة فريدة للفنانين الشباب والطموحين لاستكشاف تطلعاتهم الإبداعية من خلال العمل تحت إشراف فنانين مرموقين. سيقدم كل واحدٍ من المرشدين ورشة عمل محددة توضح العملية الإبداعيّة الفردية الخاصة بهم أثناء تعريف المُشاركين على وسائط فنية جديدة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X