fbpx
أخبار عربية

العراق: 30 قتيلًا بانفجار في مدينة الصدر

بغداد – وكالات:

قتل 30 شخصًا على الأقل وأصيب عشرات بجروح بانفجار عبوة ناسفة في سوق في مدينة الصدر المُكتظة في شرق العاصمة العراقية بغداد، كما أفادت مصادر أمنية وطبية، فيما قالت السلطات إنه عمل «إرهابي». وقالت خلية الإعلام الأمني الرسمية في بيان: إن الانفجار «الإرهابي بواسطة عبوة ناسفة محلية الصنع» أسفر عن وقوع 30 قتيلًا وعدد من الجرحى، وتم نقل جرحى الانفجار الذي لم تتبنه أية جهة بعد، إلى مستشفى قريب. وقالت الخلية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه «وقع اعتداء إرهابي بواسطة انفجار عبوة ناسفة محلية الصنع في سوق الوحيلات بمدينة الصدر شرقي بغداد». إلى ذلك تظاهر المئات في بغداد للمُطالبة ب «إنهاء الإفلات من العقاب» في العراق، حيث قُتل أو خُطف عشرات المعارضين والناشطين منذ الانتفاضة الشعبية في أكتوبر 2019،

ملوّحين بالأعلام العراقية وحاملين صور ضحايا اغتيلوا، سار المُتظاهرون، بينهم العديد من الطلاب الذين شاركوا في انتفاضة العام 2019، في وسط العاصمة تحت رقابة مُشددة من الشرطة.

وهتف المتظاهرون «لا للأحزاب السياسية! لا للميليشيات!» قبل الاستماع إلى أغانٍ وقصيدة لواحدة من أبرز الناشطين في العام 2019، هي الفنانة الشابة صفاء سراي التي قتلت بعدما تلقت قنبلة مسيلة للدموع على رأسها في ساحة التحرير، مركز الاحتجاجات في بغداد.

ومنذ الانتفاضة الدموية التي خلفت 600 قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى، فرّ العديد من الناشطين من العراق أو لجؤوا إلى كردستان العراق التي تتمتع بحكم ذاتي في شمال البلاد خوفًا من عمليات انتقام.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X