fbpx
أخبار عربية
100 ألف يؤدون الصلاة بالمسجد الأقصى

المسلمون يحتفلون بأول أيام عيد الأضحى

عواصم – وكالات:

احتفل معظم المسلمين في أرجاء العالم أمس بأول أيام عيد الأضحى المبارك، في حين أعلنت 3 دول -هي المغرب وموريتانيا وجزر القمر- أن اليوم الأربعاء هو أول أيام عيد الأضحى فيها. وأدى أكثر من 100 ألف فلسطيني أمس صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس -في تصريح مقتضب- إن أكثر من 100 ألف مصلٍ أدوا صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب المسجد الأقصى المبارك. ومنذ ساعات الفجر، بدأ توافد المصلين إلى المسجد من أنحاء القدس، ورددوا تكبيرات العيد وهم يدخلون ويخرجون بأفواج كبيرة، عبر بوابات البلدة القديمة وفي أزقتها. وجاءت صلاة العيد على وقع اقتحام مئات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأحد والاثنين الماضيين. وفي قطاع غزة، أدى الفلسطينيون صلاة عيد الأضحى المبارك في المساجد والساحات العامة، مبتهلين إلى الله أن ينعم عليهم بالأمن والاستقرار ورفع الحصار.

ودعا أئمة وخطباء المساجد العالمين العربي والإسلامي إلى ضرورة نصرة المسجد الأقصى والدفاع عنه إزاء الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة داخل ساحاته وفي مدينة القدس المحتلة. وفي إندونيسيا، احتفل الملايين أمس بأول أيام عيد الأضحى، في حين تعهد الرئيس جوكو ويدودو بالإبقاء على القيود المشددة المفروضة لاحتواء انتشار فيروس كورونا، حتى تقل أعداد الإصابات. وحالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في إندونيسيا من الأعلى في العالم، بسبب الانتشار السريع لسلالة دلتا من الفيروس، على الرغم من فرض السلطات منذ بداية هذا الشهر أكثر القيود صرامة منذ بدء الجائحة.

ونصح الرئيس المواطنين بقضاء العيد في منازلهم متبعين إجراءات صحية صارمة لمنع انتشار العدوى. وأقامت الشرطة وهيئة النقل حواجز طرق لمنع السفر داخل إندونيسيا، أكبر الدول الإسلامية سكانًا. وفي الجزائر، وبالرغم من عودة السكان إلى أداء صلاة عيد الأضحى المبارك في المساجد أمس، فإنهم عاشوا أجواء استثنائية في ظل تدابير احترازية مشددة،لمنع تفشي فيروس كورونا.وأقبل المصلون على المساجد في المحافظات كافة، لأداء صلاة عيد الأضحى. وفي لبنان،حذّر خطيب عيد الأضحى في مسجد محمد الأمين -وسط بيروت- من حدوث فوضى في لبنان، متسائلًا باستنكار: أيّ طبقة حاكمة هذه التي ابتُلينا بها؟! وجاء ذلك في خطبة ألقاها أمين دار الفتوى ممثل مفتي الجمهورية الشيخ أمين الكردي، بحضور مئات المصلين يتقدمهم ممثل رئيس الحكومة الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، وحشد من شخصيات سياسية واجتماعية ونقابية وعسكرية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X