fbpx
اخر الاخبار

الرميحي وأبوجبارة يرفعان علم قطر غدًا في حفل افتتاح أولمبياد طوكيو

الدوحة – الراية:

اعلنت اللجنة الأولمبية القطرية أن نجما الأدعم محمد الرميحي وتالا أبوجبارة سيرفعان راية الأدعم غداً في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية طوكيو2020، المقرر إقامتها في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 23 يوليو الجاري وحتى 8 أغسطس المقبل.
وتعد تالا أبوجبارة أول قطرية تشارك في منافسات التجديف في الألعاب الأولمبية، فيما يشارك محمد الرميحي للمرة الاولى في منافسات الرماية ” التراب”، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتاح فيها حمل العلم للاعب ولاعبة من كل بلد ، بينما كان التقليد في الدورات الأولمبية سابقا بان يحمل العلم شخص واحد من الوفود الرياضية لكل دولة ان كان لاعبا او لاعبة.

وتأهلت تالا أبو جباره صاحبة الـ29 عاما إلى الأولمبياد بعد تسجيلها ثماني دقائق و 20 ثانية في سباق 2000 متر في بطولة آسيا التأهيلية التي أقيمت في دولة الكويت لتكون أول قطرية تشارك في منافسات التجديف بالألعاب الأولمبية.

و يشارك محمد الرميحي بحثا عن ظهور مشرف بعد مشاركته في العديد من البطولات العالمية والآسيوية بالإضافة إلى مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية مرتين في انشون وجاكرتا، وضمن الرميحي تأهله إلى الألعاب الأولمبية في طوكيو بعد حصوله على بطاقة التأهل في البطولة الآسيوية الرابعة عشرة للرماية التي أقيمت في الدوحة.

وقالت اللجنة الاولمبية في تغريدة عبر حسابها في “تويتر”: “سيرفع راية الأدعم غداً في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية طوكيو2020 نجما الأدعم محمد الرميحي وتالا أبوجبارة، رفع العلم الغالي الذي دائما ما نحمله في قلوبنا هو شرف وفخر (كلنا الأدعم).

وتضم بعثة الأدعم 15 لاعبا ولاعبة في 7 رياضات مختلفة حيث يتطلع أبطال قطر للظهور بصورة مميزة والتواجد على منصات التتويج خلال منافسات الدورة الأولمبية، وسط طموحات كبيرة وآمال معقودة على العديد من الأسماء اللامعة وأبرزها في ألعاب القوى التي تعد فرس الرهان بالنسبة للبعثة القطرية.

وسيقام حفل افتتاح أولمبياد طوكيو في الاستاد الوطني الجديد في اليابان في حي شينجوكو  وهو معروف محليا باسم ” كوكو ريتسو ” وقد تم تشييد هذا الاستاد على البناء القديم والذي شهد إقامة أولمبياد 1964.

وسينطلق حفل الافتتاح غدا في تمام الساعة الثانية ظهرا بتوقيت الدوحة ، وسوف يحضر حفل الافتتاح امبراطور اليابان ناروهيتو  ومن المنتظر حضور بعض رؤساء الدول والحكومات او ممثليهم  ، الى جانب ضيوف الدورة الأولمبية من رؤساء ومسؤولي اللجان الأولمبية الوطنية ، وبالنسبة للرياضيين واللذين يُسمح لهم فقط بالوصول إلى القرية الرياضية قبل 5 أيام من بدء البطولة، فمن المتوقع أن تنخفض الأرقام بشكل كبير في حفلي الافتتاح والختام.

وأعلنت اللجنة الأولمبية القطرية قائمة المشاركين في أولمبياد طوكيو وهم في ألعاب القوى معتز عيسى برشم وعبدالرحمن صمبا وأبوبكر حيدر حسن وعبدالرحمن سعيد حسن ومصعب آدم محمود وأشرف الصيفي وفيمي أوغوندوي، وفي الرماية محمد أحمد الرميحي، وفي رفع الأثقال فارس إبراهيم حسونة، وفي الكرة الطائرة الشاطئية الثنائي شريف يونس سامبا وأحمد تيجان، وفي الجودو أيوب الإدريسي، وفي السباحة عبدالعزيز العبيدلي، بجانب اللاعبتين بشاير المنوري في سباق 100 متر عدو، وتالا أبوجبارة.
وأطلقت اللجنة الأولمبية القطرية حملة ترويجية قبل سفر البعثة إلى طوكيو تحت شعار “كلنا الأدعم”، بهدف توحيد الجماهير من مختلف الفئات للوقوف خلف أبطال قطر وتشجيعهم في طوكيو.


وبنظرة متعمقة على الرياضيين القطريين المشاركين في الأولمبياد نجد أن معتز عيسى برشم بطل الوثب العالي والملقب بالسهم الذهبي يتصدر قائمة أبرز الأسماء المرشحة للنجاح في طوكيو.
ويعد برشم “30 عاما”، وهو خريج أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي، صاحب ثاني أعلى وثبة في تاريخ منافسات الوثب العالي مسجلا 2.43 مترا، متأخرا بسنتيمترين فقط عن الكوبي خافيير سوتومايور صاحب الرقم القياسي العالمي الصامد منذ 28 عاما وصاحب الإنجاز القياسي بمحافظته على لقب بطل العالم في نسختين متتاليتين لأول مرة في تاريخ اللعبة.
ويسجل معتز برشم بطل العالم لألعاب القوى، صاحب الميدالية البرونزية في أولمبياد لندن 2012 والميدالية الفضية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 مشاركته الثالثة في دورة الألعاب الأولمبية، عبر أولمبياد طوكيو 2020 طامحا لتحقيق الميدالية الذهبية.
ومن الأسماء المرشحة بقوة كذلك للتتويج العداء عبد الرحمن صامبا ” 25عاما” المتخصص في سباق 400 متر حواجز.

ويعد صامبا أحد الأسماء اللامعة في ألعاب القوى القطرية والعالمية، فهو صاحب برونزية 400 متر حواجز في بطولة العالم الأخيرة التي أقيمت في الدوحة.
وتأهل العداء صامبا إلى أولمبياد طوكيو بعد أن فاز بسباق 400 متر حواجز الذي أقيم ضمن لقاء شنغهاي الجولة الثانية من بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى 2019، وفيها أحرز المركز الأول للسباق محققا أفضل رقم عالمي في تلك السنة بـ 47ر27 ثانية.
وفي بقية السباقات يشارك العداء أبو بكر حيدر “26 عاما” في سباق 800 متر بعدما كان أول لاعب في منتخب ألعاب القوى يضمن تأهله إلى أولمبياد طوكيو بعد أن حل رابعا في سباق 800 متر بزمن بلغ دقيقة واحدة و44.82 ثانية بجولة الدوحة للدوري الماسي 2019.
وتعد هذه المشاركة الثانية لحيدر في الأولمبياد بعد ريو 2016.
وفي مسابقة 1500 متر، يشارك عبدالرحمن سعيد حسن “24 عاما” بعدما حجز بطاقة تأهله للأولمبياد بتسجيله ثلاث دقائق و 34.24 ثانية وحصوله على المركز الثاني في بطولة تحدي “نيرثا” التأهيلي الذي أقيم بمدينة ملقة الإسبانية.
وفي سباق 1500 متر يشارك مصعب آدم الذي تأهل لأولمبياد طوكيو بزمن بلغ ثلاث دقائق و32.41 ثانية خلال السباق التأهيلي الذي أقيم بالتعاون بين الاتحاد القطري لألعاب القوى وأكاديمية أسباير للتفوق الرياضي.
وفي مسابقة رمي المطرقة يشارك أشرف الصيفي للمرة الثانية بعد حصوله على المركز السادس في أولمبياد ريو.
ويعد الصيفي هو حامل الرقم القياسي العالمي للناشئين في رمي المطرقة بمسافة 85.57 مترا، كما أحرز الصيفي الميدالية الفضية في بطولة آسيا لألعاب القوى عامي 2015 و2019، بينما حصل على الميدالية الذهبية في الألعاب الآسيوية.2018 وفي سباق السرعة، يعتبر العداء فيمي أوغوندي أحد أبرز الأسماء ضمن المنتخب القطري المشارك في منافسات ألعاب القوى بالأولمبياد، حيث تأهل من خلال جولة الدوحة من الدوري الماسي في مايو الماضي، بعد نجاحه في انتزاع المركز الأول لسباق 100 متر، والتأهل مباشرة، حيث سجل زمنا قدره عشر ثوان.
وتشارك اللاعبة بشاير المنوري في سباق 100 متر لأول مرة رغم أن تخصصها منذ بداية مسيرتها في عام 2008 كان في الوثب الثلاثي والوثب الطويل.
ويعد الرباع فارس إبراهيم حسونة أحد الأسماء المرشحة بقوة للحصول على ميدالية أولمبية في رفع الأثقال،وهناك آمال كبيرة معلقة عليه من قبل اللجنة الأولمبية القطرية للوصول إلى منصة التتويج.
وهذه هي المشاركة الثانية لحسونة في دورة الألعاب الأولمبية بعد أولمبياد ريو 2016، حيث يلعب ضمن فئة 85 كجم.
وجاء تأهل حسونة للأولمبياد بعد حصوله على الميدالية الذهبية في وزن 96 كجم في بطولة كأس قطر الدولية لرفع الأثقال للرجال والسيدات بنسختها السادسة.
وفي منافسات السباحة يشارك السباح عبدالعزيز حسن العبيدلي “19عاما” في أولمبياد طوكيو. وينافس عبدالعزيز ضمن مسابقة سباحة الصدر لمسافة 200 متر.
ويشارك المنتخب القطري الأول للكرة الطائرة الشاطئية، المكون من الثنائي شريف يونس وأحمد تيجان، في الأولمبياد بعد تأهله بفضل احتلال قطر المركز الرابع في التصنيف العالمي برصيد 5520 نقطة.
وحقق الثنائي الميدالية الذهبية الأولى في تاريخ المنتخب القطري في البطولات ذات تصنيف الأربع نجوم، وذلك في جولة جزيرة كانكون العالمية للكرة الطائرة الشاطئية 2021.

ونالت تالا ذهبية النسخة الأولى من بطولة مجلس التعاون لدول الخليج العربي للتجديف 2016 في الدوحة، وبرونزية البطولة العربية الثانية عشرة للتجديف 2017 في تونس.
أما في منافسات الجودو، فتأهل أيوب الإدريسي صاحب الـ26 عاما في وزن 66 كجم بعد أن جمع 699 نقطة بفضل النتائج الجيدة التي حققها في عامي 2020 و 2021 وخاصة في البطولات الأخيرة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X