fbpx
المحليات
يمكن رصده بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي .. دار التقويم :

عُطارد يصل أقرب نقطة من الشمس فجر بعد غدٍ

الدوحة  الراية:

أعلنت دار التقويم القطري أن عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية سيصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الحضيض) فجر يوم السبت القادم وذلك عند الساعة 4:04 فجرًا بتوقيت الدوحة المحلي، حيث سيكون عُطَارِد على مسافة قدرها 46 مليون كم من مركز الشمس تقريبًا، وبفارق 24 مليون كم عما كان عليه يوم الأحد 21 مارس من العام الجاري؛ علمًا بأن عُطَارِد كان حينها على مسافة قدرها 70 مليون كم تقريبًا من مركز الشمس، وهي أبعد نقطة يصل إليها عطارد من الشمس (نقطة الأوج).

وقال الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري): إن سكان دولة قطر يمكنهم رصد كوكب عطارد فجر يوم السبت القادم أعلى الأفق الشرقي بالعين المُجرّدة أو باستخدام الأجهزة الفلكية، وذلك من بعد موعد شروق كوكب عطارد عند الساعة 4:12 فجرًا بتوقيت الدوحة المحلي وحتى قبل وقت شروق شمس السبت، ويجب التواجد في المناطق البعيدة عن الملوّثات الضوئية والبيئيّة.

وأضاف د. بشير مرزوق: إن كوكب عُطارد يصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس مرة كل 88 يومًا (وهي المدة التي يُتم فيها عُطارد دورة كاملة حول الشمس)؛ حيث وصل إلى أقرب نقطة يوم الثلاثاء 27 أبريل 2021م، بينما سيصل إليها من جديد يوم الأربعاء 20 أكتوبر 2021م.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X