fbpx
اخر الاخبار

وزير خارجية العراق يؤكد التزام بلاده بحماية أفراد البعثات الدبلوماسية ومقراتها

واشنطن ـ قنا:

أكد السيد فؤاد حسين وزير الخارجية العراقي، اليوم، التزام بلاده بحماية أفراد البعثات الدبلوماسية ومقراتها، مضيفا في الوقت نفسه أن حكومة بلاده “تسير بخطى واثقة صوب إجراء الانتخابات في موعدها المحدد في العاشر من أكتوبر المقبل برغم التحديات، مع ضمان توفير بيئة آمنة للناخبين لتحقيق انتخابات برلمانية حرة ونزيهة”.
وأوضح حسين، في كلمة خلال انطلاق الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، أن هذه الجولة تعد استكمالا للجهود المشتركة التي بذلت في الجولات السابقة، موضحا “نتطلع إلى استكمال ما تم الاتفاق عليه في الجولة الثالثة للحوار والمضي قدما لتحقيق المزيد من التقدم في جميع جلسات الحوار التي ستعقدها اللجان المختصة”.
وبين أن هذه الجلسات تمثل إرادة جادة لكلا البلدين للتوصل إلى تفاهمات مشتركة للتعاون في القطاعات المختلفة، وتعد استكمالا للاتفاقات التي تمخضت عن الجولات السابقة في قطاعات مثل (النفط والغاز، والكهرباء والقطاع المالي والصحي والبيئي والثقافي) إضافة إلى الجوانب الأمنية والعسكرية.
وثمن الوزير العراقي جهود الولايات المتحدة لتأهيل وتدريب القوات الأمنية في بلاده وتجهيزها وتقديم المشورة في المجال الاستخباري وصولا إلى الجاهزية المطلوبة في اعتمادها على قدراتها الذاتية، بما يعزز سيادة العراق وأمنه والحفاظ على مكتسباته بدحر تنظيم /داعش/.
وقال إن القوات الأمنية العراقية ما تزال بحاجة إلى البرامج التي تقدمها الولايات المتحدة والمتعلقة بالتدريب والتسليح والتجهيز وبناء القدرات، مضيفا “نسعى إلى مواصلة التنسيق والتعاون الأمني الثنائي، كما نؤكد التزام حكومة العراق بحماية أفراد البعثات الدبلوماسية ومقراتها ومنشآتها وضمان أمن القواعد العسكرية العراقية التي تستضيف قوات التحالف الدولي”.
وأكد أن “الحكومة العراقية قد انتهجت مسارا لدعم الأمن والاستقرار داخليا وعلى مستوى المنطقة بالارتكاز للحوار والأخذ بالفرص المشتركة لتحقيق ذلك، لذا نؤكد على الاحترام الكامل لسيادة العراق وبما يضمن استقراره الداخلي وعدم زجه في الصراعات الإقليمية”.
وفيما يتعلق بمواجهة جائحة كورونا (كوفيد-19) وتحدياتها وما يواجهه العالم من بروز سلالات جديدة أشد خطورة، قال “نعمل على استكمال التعاون بين وزارتي الصحة في كلا البلدين لتوفير متطلبات الاستجابة السريعة لدرء مخاطر هذه الجائحة”، معربا عن أمله بالتوصل إلى اتفاقات للدعم والتعاون في مجال الصحة خلال الجلسة الجانبية التي ستعقد على هامش الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي.
واختتم وزير الخارجية العراقي كلمته بالقول “إن العراق يجدد تأكيده والتزامه بتعزيز شراكته الاستراتيجية مع الولايات المتحدة بوصفها شريكا أساسيا في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم /داعش/، والتزامه أيضا بعقد وتعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمار والعمل المشترك في كافة القطاعات التي تتضمنها اتفاقية الإطار الاستراتيجي مع الالتزام باحترام سيادة العراق وضمان التنسيق الكامل مع الحكومة العراقية”، مضيفا “نأمل في جلسات اليوم التوصل إلى تفاهمات واتفاقات مشتركة لجميع قطاعات التعاون”.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X