fbpx
اخر الاخبار

اجتماع وزراء البيئة من 51 دولة لمناقشة أهداف قمة المناخ

لندن ـ قنا:

بدأ وزراء البيئة من 51 دولة، اليوم، اجتماعا في لندن يستمر يومين لمناقشة سبل إنجاح قمة المناخ السادسة والعشرين، التي تستضيفها مدينة /جلاسجو/ البريطانية في نوفمبر المقبل.
وقالت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان، إن السيد ألوك شارما، رئيس قمة المناخ المكلف من رئيس الوزراء، ناقش مع الوزراء المعنيين بالبيئة والمناخ في هذه الدول “سبل إرساء القواعد الأساسية للمفاوضات وبلورة رؤية القمة”، مشيرة إلى أن هناك لقاءات ستعقد بين الوزراء المعنيين في دول يصدر عنها كميات كبيرة من الانبعاثات الحرارية، مثل الولايات المتحدة وكندا، مع نظرائهم من دول تعد الأكثر تأثرا بالتغير المناخي مثل جامايكا وكوستاريكا ورواندا وجزر المارشال.
ويعد هذا اللقاء الوزاري هو الأول الذي يعقد وجها لوجه بين وزراء البيئة منذ تفشي وباء كورونا في مارس من العام الماضي، ويناقش الوزراء خلاله عددا من القضايا منها جمع التمويل لمشروعات مجابهة التغير المناخي، وزيادة الجهود الساعية للتكيف مع تأثيرات تغير المناخ والخسائر الناجمة عنها، وصياغة كتاب القواعد الخاص بتنفيذ مقررات اتفاق باريس للمناخ.
وقال السيد ألوك شارما، في تصريحات، إن “كوكب الأرض يواجه أوقاتا خطيرة، والسبيل الوحيد لحماية مستقبله هو أن تسير جميع بلدان العالم على نفس المنهاج”، مضيفا أن العالم ينظر إلى الاجتماعات التحضيرية لقمة المناخ “ليرى ما إذا كنا سنتحد في قمة جلاسجو، ونقوم بما ينبغي لوقف التغير المناخي خلال هذا العقد الحاسم”.
وتهدف القمة إلى الحفاظ على المستوى الحالي لدرجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية وعدم ارتفاعها، مع التشديد على ضرورة التزام الدول بخفض الانبعاثات الحرارية إلى مستوى الصفر بحلول منتصف القرن الحالي، أو من خلال البرامج الطموحة لبلوغ هذا الهدف بحلول عام 2030.
جدير بالذكر أن المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في الاتفاقية الاطارية بشأن التغير المناخي، المعروف اختصارا بـ /26COP/، يعقد برعاية الأمم المتحدة في مدينة جلاسجو الأسكتلندية في الفترة من الأول وحتى الثاني عشر من نوفمبر المقبل، وتحضره 197 دولة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X