fbpx
المحليات
حددت 6 إجراءات للتعامل مع أعراضه

الصحة تحذر من الإجهاد الحراري أثناء العمل

 الدوحة – الراية:

دعت وزارة الصحة العامة إلى تجنب الإجهاد الحراري في العمل سواء في الأماكن المفتوحة أو المغلقة والذي قد يكون خطيرًا، وقالت الوزارة في تغريدة لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: عند ملاحظة علامات التفكير أو السلوك غير الطبيعي أو الكلام غير المفهوم أو الإصابة بتشنجات أو فقدان الوعي، كلها علامات تدل على حالة طبية طارئة والتعامل معها يكون أولًا بالاتصال ب 999 فورًا، ومن ثم تبريد العامل بالماء والثلج والبقاء مع العامل حتى وصول المساعدة.

ووضعت الوزارة 6 إجراءات للتعامل مع علامات الإجهاد الحراري متمثلة في إعطاء العامل ماء للشرب وإزالة الملابس غير الضرورية عن العامل ونقله إلى منطقة أكثر برودة، والتبريد عليه بالماء أو الثلج أو المروحة، وكذلك عدم تركه وحيدًا إلى جانب طلب الرعاية الطبية إذا لزم الأمر.

وبينت الوزارة أن العلامات الأخرى للإجهاد الحراري ممكن أن تتمثل في الصداع أو الغثيان أو الشعور بالتعب أو الدوخة والتعرق الغزير أو جفاف وسخونة الجلد إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالعطش وقلة إدرار البول.

وقد نظمت وزارة الصحة العامة مؤخرًا عددًا من ورش العمل عن الوقاية من الإجهاد الحراري، شارك فيها 400 من مسؤولي ومشرفي الصحة والسلامة المهنية بالشركات بالإضافة إلى عدد من الأطباء والممرضين والمثقفين الصحيين المعنيين، وذلك من خلال تقنيات الاتصال عن بُعد.

وتأتي ورش العمل ضمن برنامج «الإجهاد الحراري» والذي بدأ تنفيذه بداية شهر مايو الماضي تحت شعار «احم نفسك» ويهدف إلى تعزيز الوعي لدى مسؤولي الصحة والسلامة المهنية بالشركات حول أهمية اتخاذ التدابير اللازمة لوقاية العاملين من إصابات الإجهاد الحراري وذلك ضمن الإجراءات الوقائية المتبعة في دولة قطر لحماية العمال، نظرًا لكون الإجهاد الحراري أحد العوامل المؤثرة على سلامة العمال بالأماكن المكشوفة خلال فصل الصيف.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X