fbpx
الراية الإقتصادية
يعقدها جهاز التخطيط والإحصاء:

ورشة عمل حول المسح العنقودي متعدد المؤشرات

الدوحة – قنا:

يعقد جهاز التخطيط والإحصاء، اعتبارًا من اليوم، ورشة عمل بشأن تصميم المسح العنقودي متعدد المؤشرات (MICS6) بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، وتستمر أربعة أيام، بمشاركة عدد من أصحاب الاختصاص في الوزارات والمؤسسات الحكومية بالدولة.

ويهدف المسح إلى جمع بيانات حول المؤشرات الرئيسية التي تستخدم في تقييم وضع الأطفال والنساء، حيث يعد المسح أحد مصادر البيانات الرئيسية المتعلقة بقضايا مثل حماية الطفل، وصحة الأمومة والطفل، وتعليم الطفولة المبكرة، وتغذية الطفل.

ويتضمن جدول أعمال الورشة، محاور عدة أهمها، تعريف المشاركين بأهداف المسح العنقودي متعدد المؤشرات وأهميته في توفير البيانات حول رفاه الأطفال والنساء، واستعراض نماذج الاستبيانات ومحتواها، ومراجعة الاستبيانات والأدلة الإرشادية المستخدمة والتعرف على المتغيرات ذات الأولوية بالنسبة للجهات المعنية بالدولة.

كما يتعرف المشاركون على أهمية المسح العنقودي متعدد المؤشرات، ودوره في رصد التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة والأهداف الوطنية، ومعرفة احتياجات الجهات الشريكة من البيانات ذات العلاقة بالمسح. ويعد هذا المشروع مبادرة رئيسية في إطار برنامج التعاون المشترك بين دولة قطر ومنظمة اليونيسف لاستحداث بيانات حول مؤشرات أهداف التنمية المستدامة، وغيرها من الالتزامات الوطنية والدولية، وتوفير البيانات الخاصة برصد ومتابعة وضع الأطفال والنساء في دولة قطر.

وتعد هذه التجربة الثانية للجهاز في تنفيذ هذا المسح، حيث سبق أن تم إجراؤه في الدولة في عام 2012 بالتعاون مع منظمة اليونيسف.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X